العدل العليا تنظر بأول دعوى طعن ضد قرار مجلس الوزراء بتعيين صقر رئيسا لسلطة اقليم العقبة !


جراسا -

خاص- علمت "جراسا نيوز" ان محكمة العدل العليا ستنظر في الثامن عشر من شباط القبل بالدعوى القضائية رقم 44/2010 والتي سجلت للطعن بقرار تعيين محمد صقر رئيسا لسلطة اقليم العقبة، حيث تعتبر اول دعوى قضائية بحق مجلس الوزراء في قراره المذكور بتعيين محمد صقر رئيسا لمفوضية سلطة اقليم العقبة .

وقالت مصادر مطلعة لـ"جراسا نيوز" ان الحركة الوطنية قامت ومن خلال المستدعي رشيد حسن صالح ووكيله المحامي فراس الروسان بتسجيل الدعوى استنادا الى قانون الجنسية الاردني الذي لا يسمح بتعيين المتجنس في مناصب حساسة الا بعد مضي عشر سنوات ، خلافا للفتوى التي اصدرها مفتي الحكومة هشام التل الذي اعتبر القرار غير مخالف للدستور.

وبحسب مذكرة الدعوى المشار اليها فان المستدعي رشيد حسن الكراسنة من سكان اربد-حوارة، قد رفع دعواه ضد المستدعى ضده مجلس وزراء المملكة الاردنية الهاشمية ويمثله رئيس النيابات العامة الادارية/ و رئيس مجلس وزراء حكومة المملكة الاردنية الهاشمية بالاضافة الى وظيفته ، وذلك حسب جهة الطعن فقد اصدر المستدعى ضدهما قرارا يقضي يتعيين السيد محمد صقر رئيسا لمجلس مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة، وان المستدعي علم بهذا القرار من بواسطة الاعلام المحلي.

كما تضمنت لائحة الدعوى بان المستدعي مواطن اردني ومقيم في الاردن وهو احد ضباط القوات المسلحة وسجين سياسي (محكوم اعدام) وله
مصلحة حالة ومتحققة بتحريك هذه الدعوى مباشرتها .

الى ذلك، وحسب معلومات لـ"جراسا نيوز" فان هذه الدعوى واحدة من بين عدة دعوات سيصار الى رفعها ضد قرارات اخرى لحكومة الرفاعي، في حين اعتبرت اوساط متابعة بأن ما شهدته حكومة الرفاعي ومنذ تشكيلها يسجل كسابقة لم تشهدها حكومات سابقة، الامر الذي تشير دلائله لما يشبه الانتكاسة لقوام وشكل حكومة الرفاعي.

وعلى الرغم مما يحظى به الرئيس من تأييد ودعم من قبل النخب السياسية التي تؤازر موقفه وفريقه الحكومي بدفع عجلة الاصلاح، الا ان ما تواجهه حكومة الرفاعي يضع رئيسها وفريقه في موقف حرج يتطلب المزيد من الحنكة والدراية في اصدار القرارات لا سيما الحساسة منها .



تعليقات القراء

من الطفيله الى سمير الرفاعي
بالرغم من المصلحه المتحققه للمستدعي كونه محكوم عليه بالاعدام انا مع الدعوى والمسائله نريد ان نعرف نحن كمواطنيين كيف يتم مخالفه القانون مخالفه صريحه وفي وضح النهار بأن يتم تعيين رجل(بغض النظر عن قدراته)لم يستوفي شروط منصبه .الاردن مليء بالرجال الاكفاء اصحاب العقول النيره والتي جبلت قلوبهم على الاخلاص للوطن وسيد الوطن.
31-01-2010 03:06 PM
خريويش الطوز كلانا
يعني والله الله يكون بعون مواطنين دولة العقبه المستقلة ..يلي مش مفهوم بما انها دولة مستقلة ..المفروض يكون كل المسؤولين بدولة العقبه عقباويه على اقل تقدير ولما يكون في نقص بزلم الفهمانيين بادارة شؤون دولتهم ممكن يطلبوا المدد من اقرب ناس اللهم معانيه كركيه طفايلة والمسافة لعمان بعيده فاكيد انهم رح يلاقوا زلم قريبه منهم بحمولوا مؤهلات قياديه واداريه وفهمانين اما والله مصيبه انو يستوردولهم من غزة .
31-01-2010 03:32 PM
ابن رشد - barqouq1@yahoo.com
عبارة "قانون الجنسية الأردني لا يسمح بتعيين المتجنس في مناصب حساسة..." عبارة تفيض تمييزا وكان يجب على المشرعين الذين وضعوها أن ينتبهوا لذلك. فحين يصبح أي إنسان مواطنا أردنيا فله الحق كامل الحق وعليه الواجب كامل الواجب. وشرط العشر سنوات ليس عمليا، وليس في صالح البلاد، لأنه بعد عشر سنوات ستطرأ تغيرات على حياة أي إنسان وعلى مقدراته العقلية، وقدراته الإدارية، وليس هناك ضامنا أن تتدنى تلك المواهب في فترة الانتظار تلك.
ثم، ما هي المناصب الحساسة، هل وضع المشرع قائمة بالمناصب الحساسة التي لا يجب أن يُعيَّن فيها "المتجنس"؟ أم ترك الحبل على الغارب للتأويل المخل بالقانون، والتفسير المرن الذي يمكن أن يكون مع شخص وضد آخر.
ثم هل منصب "رئيس سلطة إقليم العقبة" أهم من رئيس او مدير شركة "فاست لنك"؟
عليكم تهنئة الرجل الذي عاش في المملكة قبل الحصول على الجنسية عقودا طويلة، وعمل لصالح المملكة وأبدع، فهل نحيله على الاستيداع إلى حين بلوغه سن العاشرة كحامل لجواز السفر؟
الأردن كبقية بلاد العالم بحاجة لعقول تبنيه، وليس بحاجة لطلاب مناصب بحكم الجنسية والمواطنة فقط.
نهنئ السيد محمد صقر بالإرادة الملكية السامية، ونتمنى له التوفيق بالنهوض بإقليم العقبة في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني حفظه الله وأيده ورعاه.
31-01-2010 03:49 PM
اردنى اصبل-الكرك
فلنسال انفسنا من الذي قام بتعينه بهذا المنصب الحساس انه بالطبع دوله رئس الوزراء سمير الرفااااااااااااااااااااااعى.اذا الامر طبيعى واقل
31-01-2010 04:03 PM
اردني
اي هيه الشغله خاوه؟؟؟؟؟؟؟؟ معقول انقطعت الزلم من هالبلد ؟؟؟؟؟؟؟؟ يا اخوان بدنا ناس تغار على هالبلد ما بدناش تجار يتاجروا بهالبلد
31-01-2010 04:51 PM
مش مطوله السولافه
تراها مش بعيده وصدق القول كثرة الضغط بتولد الانفجار وترى كل شي زاد عن حده والدعس عن الناس بطل ينفع
31-01-2010 06:07 PM
من ابن رشد إلى المعلقين 1، و2 و4، و5
إلى رقم (1 من الطفيلة إلى سمير الرفاعي) و(رقم 2 خريويش الطوز كلانا) و(رقم 4 اردني اصبل-الكرك، هكذا كتب هو بنفسه "اردني اصبل" وليس"اردني اصيل") و(رقم 5 اردني) ياليتكم تتفضلوا على بقية الأردنيين بجهود مثمرة، وليس بعنتريات خاوية الوفاض. انتهت أيام التعيين بالمنصب بحكم الولادة، الآن مع العولمة أصبح التعيين بحكم الكفاءة لأننا لسنا مشروعا خاصا نحن مثل غيرنا ومرتبطين بغيرنا من دول العالم صحيا وبيئيا وأمنيا واقتصاديا ومن كل جانب. نحن جزء من هذا العالم. وهل تعلمون أنه باستطاعة أي أردني او مصري أو صومالي رفع دعوى على عمدة أي مدينة عملاقة في العالم بتهمة أنه لا يهتم بالبيئة مثلا أو على سبيل المثال؟ نحن جزء من قرية كبيرة.
إذا كنتم لا تعرفون ذلك فاستحوا وعيشوا على حساب الأردن لكن لا تتدخلوا في مصيره بجهالتكم.
31-01-2010 06:27 PM
مبارك
الف الف مبارك يا محمد صقر وانشالله يكون عند حسن ظن دولة الرئيس
31-01-2010 06:48 PM
ابو محمد المومني
بلكي الزلمه مش ملاقي شغله بده يعيش يعني يشحد حرام خليه مدير مدير ..........ولا مش عاجبكوا محاربة البطاله
31-01-2010 06:55 PM
بشار
هذه بداية حقبة ابعاد الاردنيين من اصول عشائرية كبيرة عن المناصب الحساسة حتى يتم بالنهاية تحيدهم وتخفيف وهجهم حتى يصار بالنهاية الى توطين اللاجئين الفلسطنين بسهولة بالاردن . اوامر امريكية .
31-01-2010 09:34 PM
المحامي محمد الصبيحي
أخي محرر جراسا المحترم والقراء الاعزاء :
ليس المهم أن تسجل قضية لدى محكمة العدل العليا وانما المهم أن تقوم الدعوى على سند قانوني صحيح , وهذه الدعوى بالتأكيد خاسرة ولا قيمة قانونية لها - سوى الرسالة الاعلامية وربما السياسية - فالمادة 14 من قانون الجنسية تمنع من أكتسب الجنسية بالتجنس من تولي الوظائف العامة ( التي يحددها مجلس الوزراء ) بمعنى أن هناك وظائف يرى مجلس الوزراء ألا يتولاها من أكتسب الجنسية بالتجنس لأسباب سيادية حساسة ومثالها الوظائف الامنية مثل مدراء الامن والمحافظين وما شابه , وما دام مجلس الوزراء هو من عين السيد محمد صقر فمعنى ذلك أن المجلس يرى أن هذه الوظيفة ( رئاسة مجلس مفوضي العقبة ) ليست مستثناة , وعليه فالتعيين من الناحية القانونية صحيح ولا يرد عليه الطعن القضائي , وربما ستسمعون قريبا قرار المحكمة بهذه الحيثية التي ذكرتها .
أكتب من الناحية القانونية فقط وان كنت أتحفظ على تعيينه لأسباب أخرى أعرفها ولا مجال لذكرها هنا ولكنها لاتلغي التعيين
31-01-2010 09:38 PM
ابن المفرق
الف مبروك يا محمد صقر والى الامام
31-01-2010 09:55 PM
الى صاحب الكلام الفاضي رقم 7
نعتذر
31-01-2010 10:41 PM
الى رقم 7
الاردن اولا والعشائريه اولا يا ....
31-01-2010 10:42 PM
من ابن رشد إلى المعلقين 1، و2 و4، و5، و6
إلى رقم (1 من الطفيلة إلى سمير الرفاعي) و(رقم 2 خريويش الطوز كلانا) و(رقم 4 اردني اصبل-الكرك، هكذا كتب هو بنفسه "اردني اصبل" وليس"اردني اصيل") و(رقم 5 اردني) و(رقم 6 مش مطوله السولافه) ياليتكم تتفضلوا على بقية الأردنيين بجهود مثمرة، وليس بعنتريات خاوية الوفاض. انتهت أيام التعيين بالمنصب بحكم الولادة، الآن مع العولمة أصبح التعيين بحكم الكفاءة لأننا لسنا مشروعا خاصا نحن مثل غيرنا ومرتبطين بغيرنا من دول العالم صحيا وبيئيا وأمنيا واقتصاديا ومن كل جانب. نحن جزء من هذا العالم. وهل تعلمون أنه باستطاعة أي أردني او مصري أو صومالي رفع دعوى على عمدة أي مدينة عملاقة في العالم بتهمة أنه لا يهتم بالبيئة مثلا أو على سبيل المثال؟ نحن جزء من قرية كبيرة. إذا كنتم لا تعرفون ذلك فاستحوا وعيشوا على حساب الأردن لكن لا تتدخلوا في مصيره بجهالتكم.
31-01-2010 11:19 PM
مريم الى التعليق رقم (7)
الانفتاح والعولمة الي تحكي عنها ساهمت في بيع اهم المؤسسات الاردنية التي لها مردود مالي كبير على الوطن والمواطن بيعت بابخس الاثمان على انها مؤسسات عبئ على البلد وهانحن الآن نرى المردودات المالية الباهضة التي تذهب لجيوب المستثمرين الذين خارج جنسية المواطن الاردني بدل ان يذهب المردود لخزينة الدولة ومن ثم لانعاش الشعب الاردني الذي معظمه تحت خظ الفقر ولو الي استلموها اردنيين حقيقين كان ما هانت عليهم مؤسساتهم وباعوها وحضرو الشنط من اجل اي لكة بالبلد يسافرو ويعيشوا في اي مكان بحكم انهم مستثمرين وليسو سراقيين .
01-02-2010 09:53 AM
ابن الشمال
كثير من الناس يسعى للشهرة و الدعاية
01-02-2010 11:09 AM
الطفيلي
أهل الاردن أهل العشائريه قدموا للاردن الكثير من الانجازات والتضحيات التى يحتاج أمثالك من دعاة العولمه الوهميه لسنوات وقرون من اجل انجازها اتركوا الاردن لأهله وسيكون بألف خير ونعمه واذا كلامي ما عجب جمجمتك الخاويه فالجسر مفتوح يا صديقي
ملاحظه هذا الكلام موجه فقط لصاب التعليق 7 مع احترامي لكل الاردنيين الانصار والمهاجرين الغيورين على مصلحه بلدهم
01-02-2010 12:06 PM
طاقة ذرية
ليش هدومك بدون "كرافة" ...بلاش يفكروك شيعي
01-02-2010 08:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات