سفارتنا بالرياض خارج "الدبلوماسية الاردنية" ..


جراسا -

خاص - رائده الشلالفه - في الوقت الذي تمثل فيه سفارتنا بالخارج "الديبلوماسية الأردنية" بمفهومها الرسمي والبروتوكولي ـ لا تزال هناك بعض الفجوات التي تطال اداء بعض السفارات لجهة عدم تقديم الخدمات المناطة بها على اكمل وجه كما هو مفترض.

وبذات الصدد، فقد تلقت "جراسا" شكوى من قبل مجموعة من الأردنيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، والتي أوضحوا خلالها عن تردي مستوى خدمة الجمهور في السفارة الأردنية بالرياض من قبل العاملين هناك بحق المراجعين من افراد الجاليات الاردنية.

ووصفت الشكوى تعامل العاملين بالسفارة تجاه المراجعين بأنه يتسم بالقسوة وسوء المعاملة، على النقيض تماما مما ينتظره المراجع الاردني من سفارته من حسن معاملة مفترضة بوصف السفارة بيتهم الاردني في ديار الاعتراب.

ولفتوا في شكواهم الى عدم استجابة موظفي مقسم هاتف السفارة على اتصالات المواطنين، طوال ساعات الدوام الرسمي، الامر الذي يضطرهم الى المجيئ الى مقر السفارة بالعاصمة السعودية الرياض وقطع المسافات الطويلة جدا من أجل الاستفسار عن اجراء او معاملة كان بالامكان الحصول على اجابتها من خلال الاتصال الهاتفي، وتوفير المعاناة والجهد والوقت على افراد الجالية الاردنية ، خاصة وان بعض المراجعين يأتون من محافظات بعيدة عن العاصمة ويتطلب وصولهم لمقر السفارة بالرياض سفرا بالطائرة .

ونوهت الشكوى الى معاناة مراجعي السفارة في انهاء معاملاتهم الرسمية لوجود عراقيل وتعقيد بالاجراءات الرسمية وخاصة معاملة تجديد جواز السفر التي لا بد ان يراجع بشأنها صاحب المعاملة مرات عديدة ليعايش نهج البيروقراطية المشار اليه في كل مرة .

"جراسا" والتي تحتفظ باسماء مرسلي الشكوى تضع هذه القضية على مكتب وزير الخارجية ناصر جودة بقصد فتح ملف مستوى الخدمة في سفاراتنا الاردنية بالخارج .



تعليقات القراء

ابو عقاب
النشامى الاردنيين ما رح بقصرو لس لازم لفت نظرهم لتحسين ادائهم ومعاملتهم
05-06-2016 03:48 PM
محمد نصار
السفاره بالرياض هاذا وضعها من 30 سنه ماتغيرت ولن تتغير مهما كانت الشكوى وربما الى الاسوأ بعد الشكوى .. وشكرا جراسا على طرح هذه القضيه نعم شكرا لهاذا المنبر الاعلامي الجريء
05-06-2016 03:58 PM
سمير الصفدي
انا اردني مقيم بالرياض و كل ما جاء بوصف الشكوى صحيح 100% و سبق ان اعتدى كادر السفارة على مواطن اردني بالضرب المبرح و ادخل على اثرها المستشفى و باقي تفاصيل الحادثة محتفظ بها لدي اذا اردتم اخواني نشرها على موقعكم المحترم
05-06-2016 04:06 PM
ابو ثائر
الواسطات التي عينتهم بالسفارات والنتيجه العجرفه والعنجهيه في التعامل وكأنه نهج لتعامل السفارات الاردنيه بالخارج مع رعاياها
05-06-2016 05:04 PM
ابو ليث
والله كل الي قيل عن مستوي السفاره صحيح , انا مش عارف وزير الخارجيه ايش بشتغل ؟ وليش متمسكين فيه ؟ مع انو وضع السفارات والمغترب لم يتحسن بل للاسواء في حقوقه كمغترب في سفارات بلاده .
06-06-2016 01:00 PM
سعيد النطاس
كل ما ورد بالتقرير صحيح او بالأحرى قريب من الدقه لأن وضع السفاره الاردنيه متردي للغايه وباكثر ما وصفه التقرير. عند دخولك للسعوديه يستقبل هاتفك عشرات الرسائل تنصحك بالتواصل مع السفاره مزودة ارقام هواتف السفاره وعند محاوله الاتصال يأتي الرد سريعا ( تعب رجليك ولا تتعب لسانك).
07-06-2016 11:13 PM
يا هما لالي
كل ما قيل صحيح ولكنه جزء بسيط من وصف الحالة ، فالحالة مزرية جدا وسأورد لكم نقطة واحدة تدل قساوة التعامل ، تذهب الى مكتب تخليص المعاملات لدى السفارات وتقف مع جنسيات مختلفة لتنتظر دورك وحين يأتي الدور يقول لك الموظف المسؤل بلهجته العربية الهندية ( Sorry صديق ما في روح هذي سفارة ما في كويس معاملة ،كل معقب كلام ما في روح ) وصدقوني هذا فيض من غيض
08-06-2016 11:35 AM
عبدالمنعم النهار
يوجد لنا في السعودية الآن (مبعوث )فوق السفير واقوى منه واقترح على من لديه شكوى او مظلمة ان يذهب له ليحل قضيته فالقادر على جلب المليارات والازدهار للبلد من المؤكد انه يستطيع حل شكاوى المواطنين بلمح البصر
09-06-2016 01:29 PM
اردني مقيم بالسعودية
للاسف نفس الشيء حصل معي بالقنصليه الاردنية في جده، حيث كنت اضطر لحجز تذاكر من تبوك لجده للاستفسار عن معاملة جواز السفر بسبب عدم الاستجابه من المقسم...
10-06-2016 12:32 AM
مقيم أردني بالرياض - ابو سويلم
كل ما ورد بالشكوى وكل ما جاء في تعليقاتكو كذب وإفتراء وتحامل عل طاقم السفارة الموقرة بالرياض. الموظقين عيال عائلات أكابر محترمين ومؤدبين جدا مع المؤدب اللي جاي عالسفارة ةمعاملته كاملة بدون نقصان.

أما المتحاملين واللي عندهم أحكام مسبقة وهمج ومعاملتهم ناقصة وودهم تمشي غصب عن الموظفين بالسفارة هؤلاء يتم توجيههم لإكمال معاملاتهم بطريقة فعلا لبقة من قبل الموظفين وبكل احترام . زبطوا وكملوا معاملاتكوا بشكل قانوني حسب القوانين والأنظمة أولا وبعدين تعالوا تكلموا في االسفارة وموظفيها الأكارم.
طول عمري بالرياض أدق على ارقام السفارة ويردوا بدون مشاكل ولا تأخير. حتى سعادة السفير والقناصل والنعم فيهم والله انهم يردوا عالتلفونات ويساعدوا الأردنيين في شتى المجالات. بس في ناس من المراجعين الله يهديهم ما يسوا شي وغير محترمين ومعاملاتهم ناقصة وبطالبوا بالإحترام وبرفعوا أصواتهم وبتهجموا على الموظفين. هذه ما تيجي ما تركب. ما يقبلوها شباب السفارة واللي يقدم إحترام يشوف احترام وعكس ذلك يندق خشمه كان يكون. والله اني ما اعرف موظفين بالسفارة معرفة شخصية ويم اني اروح أخلص لي معاملة عندهم اني ألاقيهم ذياب اهل فزعة وميسرين للأمور بالقانون والنظام. ومره شفت لي مراجع صوته عالي ويصارخ والحق عليه واسمع الموظف يقول له يا أستاذ معاملتك ناقه لو تكرمت استكملها وحنا بخدمتك. يا خي الله يعين هالموظفين على بعض المراجعين اللي ودهم والله خيزرانه وحوش مانع.
18-06-2016 03:51 PM
ابو مصطفى
هذا المقال لايمت للواقع بصله ، أنا مقيم في الرياض وراجعت السفارة اكثر من مره وتعامل كادر السفارة كان اكثر من رائع وبقمة الأدب والاحترافيه والمفروض من كاتب المقال ان يتأكد من مصدر المعلومات قبل نشرها،
هناك نقطة واحده فقط صحيحه وهي موضوع الرد على الاتصالات التليفونيه فغالبا تحتاج ان تتصل لوقت طويل لتجد من يجيب وقد يكون السبب هو ضغط الاتصالات التي تؤثر على سرعة الرد
18-06-2016 04:19 PM
محمد يوسف
من فترة بسيطة جددت جوازات السفر لأولادي ، وبالعكس الاخوان كانوا متعاونين ووديين ماشفت منهم الا كل الاحترام والتقدير والله يعطيهم الف عافية.وبصراحة المقال كثير متحامل على الموظفين اللي بالسفارة والمفروض كان اكتر حرفية وموضوعية.
18-06-2016 05:44 PM
إلى أبو سويلم
ترى الاي يكذب يروح عالنار ويطلع ثالول بلسانه
19-06-2016 02:06 PM
المحقق كونان
اصحاب التعليق رقم 11
12
13 و 14 مكشوفة انتو شغالين بالسفارة
الله يعطيكو العافية
بدل ما انتو قاعدين بتكتبو تعليقات ورود لتبيضو صفحتكو قومو على الكاونتر اخدمو اخوتك الاردنيين المغتربين قي السعوديو
تراهم دايينكو بالطائرة من الجنوب والمنطقة الشرقية لانكو مش فاضيين تردو على تلفون السفارة الله يهديكم
20-06-2016 12:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات