هذه الأمراض تؤثر على الخصوبة


جراسا -

العقم حالة مرضية تصيب الرجال والنساء على حد سواء ما يؤدي الى صعوبات كبيرة في الانجاب، وقد تكون مرتبطة في كثير من الأحيان بامراض تصيب الرجل او المرأة، وهذه الأمراض ستكون محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

امراض تؤثر على الخصوبة

بالنسبة الى السيدات فان نسبة حدوث الحمل قد تنخفض نتيجة إهمال علاج الكلاميديا والتي تؤدي للإصابة بالتهابات الحوض. مما قد يتسبب في انسداد قناة فالوب. اضافة الى متلازمة تكيس المبايض وأمراض بطانة الرحم والأمراض التي تنتقل جنسياً، كلّها تؤثر سلبيا على نسبة الخصوبة لدى النساء. ومن الأمراض الأخرى التي تؤثر على الرجل والمرأة على حد سواء:

- السمنة: ان زيادة الوزن تؤثر على انتاج الهرمونات وقد تجعل من الصعب حدوث حمل وتؤثر سلباً على خصوبة المرأة ، فكلما زاد وزن المرأة، كلما قلت وظيفة المبايض.

- النحافة الشديدة: كما الوزن الزائد والدهون كذلك النحافة تشكل نوعاً من الأمراض المؤثرة على الخصوبة لأن النساء اللواتي لديهن كتلة الجسم قليلة جداً يفتقدن اللبتين، وهو الهرمون الذي يؤثر على أحاسيس الشبع والجوع. عندما تقل نسبة هذا الهرمون يؤدي لغياب الدورة الشهرية. وبالتالي فان الحفاظ على وزن صحي هو اهم ما يجب أن تفعله المرأة لزيادة فرص الحمل.

- أمراض الغدة الدرقية: اشارت الدراسات أن أمراض الغدة الدرقية تؤثر على التبويض والحمل، وتوصي أن النساء اللواتي تعاني من مشكلات في الحمل يجب أن يقمن بفحوصات الغدة الدرقية.

ومن الامراض الاخرى المؤثرة على الخصوبة:

- مرض إلتهاب الجهاز التنفسى المزمن
- مرض الورم الخبيث فى الغده الدماغية
- مرض الكبد المزمن
- مرض الفشل الكلوى
- مرض الحمى العامة
- أمراض فى الخصيتين مثل دوالى الخصية أو وجود ماء بالخصية أو عدم وجود الخصية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات