كيف يؤثر العامل الريصي على الجنين؟


جراسا -

إنّ العامل الريصي هو اسم غير معروف من قبل الكثير من الاشخاص، وهو نوع من البروتين الموجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء عند الإنسان. ففي حالة وجوده يسمي الشخص موجب العامل الريصي أو (Rh+ve) وفي حالة عدم وجوده يسمي الشخص سالب العامل الريصي أو (Rh-ve). فما هو تأثير العامل الريصي على الجنين؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

تأثير العامل الريصي على الجنين

ان العامل الريصي له تأثير كبير على الجنين، خصوصاً وان هذا العامل هو نتيجة حالة مرضية تحدث عندما تكون الأم سالبة العامل الريصي Rh-ve ، وتحمل جنيناً موجب العامل الريصي Rh+ve ، فهذه الحالة يؤدي الى حدوث نوع من الخلل بالحواجز المشيمية بين الأم والطفل ما يؤدي الى انتقال كرات الدم الحمراء من الجنين إلى الأم حاملة معها البروتين Rh+ve والذي يمثل جسماً غريباً بالنسبة للأم أو ما يعرف بـ antigen

ان هذه الحالة التي تحدث بين الام والجنين والتي تكون هذا الجسم الغريب في السائل الدموي للأم، تتعامل معها مناعة الأم على انها اجسام مضادة وغريبة والتي تؤدي الى ما يسمى بالتحسس من العامل الريصي لدى الأم الحامل، فيضطر عندها جسم الأم الى ان التعامل والتفاعل مع هذا الموضوع كما يتفاعل الجسم مع اي جسم غريب يدخل اليه وبالتالي يحاربه سعياً منه الى القضاء عليه.

وللتعامل مع هذا النوع من الحالات يجب حقن الأم بالمصل المضاد بعد الولادة الأولى مباشرة وأيضاً بعد كل ولادة تالية، وحتى بعد حالات الإجهاض وفقدان الجنين. اما إذا لم يتم أخذ المصل وحدث الحمل مرة ثانية، فيتم سحب عينة من السائل الأمنيوسى حول الجنين لتحليل نسبة الصفراء به، فإذا كانت عالية يتم نقل دم سالب عامل ريص للجنين وهو داخل الرحم. يضاف الى كل ذلك فان التعجيل بولادة الجنين عن طريق الجراحة القيصرية ونقل دم إليه فور ولادته إذا كانت نسبة الصفراء عنده عالية.



تعليقات القراء

االسوسنة السوداء
معروف السالب والموجب
03-06-2016 02:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات