دراسة سعودية: "المندي" يُسبب سرطان البلعوم


جراسا -

كشف طبيب سعودي عن وجود علاقة قوية بين تناول المندي واللحوم المدخنة وسرطان البلعوم، خلال مشاركته بورقة بحثية قدمها في المؤثمر الآسيوي الـ18 لأبحاث الأنف والمؤتمر الدولي الثامن في جراحة الأنف والأذن والحنجرة، الذي أقيم في كوالالمبور في الفترة من 26 إلى 28 مايو (أيار) الماضي 2016 .

وقال زميل جراحة الأنف وقاع الجمجمة الدكتور خالد حكمي لصحيفة عكاظ السعودية إن الأورام السرطانية في الرأس والعنق تشكل نحو 6 % من جميع الأورام السرطانية التي تم اكتشافها سنوياً في السعودية، و 33 % منها البلعوم الأنفي.

وأضاف أن الدراسات الوبائية لهذا السرطان تشير إلى أن العوامل الفيروسية والغذائية والقابلية الوراثية لها دور رئيسي في هذا النوع من الأورام، وأن دراسة لعلاقة اللحوم المدخنة مثل المندي، الذي يعتبر طبقاً تقليدياً مهما في السعودية، اتضح أنه يتسبب في سرطان البلعوم الأنفي، بعد دراسة أجريت على 43 حالة مرضية مصابة بسرطان البلعوم.

وتم جمع المعلومات عن العوامل الغذائية والبيئية والاجتماعية والديموغرافية لها وتم تحليل بياناتها، وكانت خلاصة هذه الدراسة أن اللحوم المدخنة تحتوي على مستويات عالية من مادة "النيتروزأمين" التي ثبت علميا أنها مواد مسرطنة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات