الابطال على موعد مع جولة الاثارة في عمان


جراسا -

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة العالم للراليات التي تشتمل على (13) جولة سيكون الاردن المحطة الثالثة فيها.

وسينطلق ابطال العالم للراليات نحو السويد التي تستضيف الجولة الاولى من بطولة العالم للراليات خلال الفترة من 11-14 شباط المقبل فيما تقام الجولة الثانية من البطولة في المكسيك خلال الفترة من 5-7 آذار وسط توقعات بان يخوض ابطال العالم رالي السويد على مراحل مغطاة بالثلوج.

ويعتبر رالي السويد الوحيد الذي يقام على طرقات ثلجية في شمال شبه الجزيرة الاسكتدنافية, بحيث تصل الحرارة الى 27 درجة مئوية تحت الصفر في بعض المناطق, ما يجعله استثنائيا للسيارات والسائقين والمتفرجين.

ورغم اكتساء المراحل بالثلوج ما يجعل المسار زلقا كالاسفلت المغطى بالزيت, الا ان الاطارات الرفيعة والنافرة بالمسامير تخترق الثلوج لتلامس الارضية الصلبة, ويحتمي السائقون بالثلوج المتكدسة على جانبي الطريق لعدم الخروج عن المسار, والانطلاق في أقسى سرعة ممكنة.

 وسيطر الاسكندينافيون دائما على هذا السباق حتى في عز بروز الاسباني كارلوس ساينز والبريطاني ريتشارد بيرنز في السنوات الاخيرة, الى ان تمكن الفرنسي سيباستيان لويب والفنلندي ياري لاتفالا من وضع حد لاحتكار الفايكينغ.

وبعد ان يقطع نجوم العالم للراليات المنافسة في جولتين من البطولة وسط الاجواء الباردة والثلجية يكون الاردن المحطة الثالثة خلال الفترة من الاول وحتى الثالث من نيسان المقبل وهي بداية فصل الربيع فيكون الانتقال من الطرقات الثلجية الى المراحل الترابية والاجواء الدافئة في منطقة البحر الميت الامر الذي يتطلب اجراء تعديلات على بعض الامور الفنية في السيارات والاطارات خاصة.

وستكون منطقة البحر الميت البقعة الاخفض في العالم 400م تحت سطح الارض مسرحا لتنافس ابطال العالم ومن المنتظر ان تكون المنافسة على اشدها في رالي الاردن خاصة من قبل بطل العالم للعام 2009 الفرنسي سيبستيان لوب الذي عانده الحظ في رالي الاردن بعد ان تعرض الى حادث في اولى مراحل الرالي والفنلدي ميكو هيرفنن بطل رالي الاردن والذي يسعى للمحافظة على اللقب.

رايكونن.. استراحة محارب على جبهة تحد جديد

تشهد البطولة هذا العام قدوم أسماء كبيرة ابرزها الفنلندي كيمي رايكونين حيث اعلن فريق سيتروين الفرنسي للسيارات أن بطل العالم السابق في سباقات الفورمولا 1 الفنلندي كيمي رايكونين سيمثل الفريق في 12 سباقا للراليات خلال موسم .2010

وسيبتعد السائق الفنلندي عن منافسات سباقات الفورمولا 1 خلال الموسم المقبل من بطولة العالم بعدما فشل في التوصل لاتفاق مع فريق ماكلارين.

وسينافس رايكونين فريق الشباب إلى جانب الفرنسي سيباستيان أوجييه, ويدعم فريق سيتروين شركة ريد بل مما قد يفتح الباب أمام رايكونين للعودة من جديد لسباقات فورمولا -1 خلال موسم 2011 مع فريق ريد بل.

بقية جولات بطولة العالم تتواصل في تركيا ونيوزلندا والبرتغال وبلغاريا وفنلندا والمانيا واليابان وفرنسا واسبانيا وبريطانيا.

انطلاق بطولة الشرق الاوسط

شهد الاسبوع الماضي انطلاق الجولة الاولى من بطولة الشرق الاوسط للراليات في العاصمة القطرية الدوحة وتوج بطل الشرق الاوسط القطري ناصر العطية باول القاب البطولة حيث استهل جمع نقاط البطولة بعشرة نقاط ليبدأ تصدر البطولة التي تشتمل على ثماني جولات ستكون في الكويت والاردن والسعودية ولبنان وسورية وتركيا قبل الختام مع نهاية العام الجاري في دبي.

وكان العطية قد وصل الى قطر قبل يوم واحد من إنطلاق المنافسات قادماً من الارجنتين بعد تحقيقه إنجاز إحتلال المركز الثاني في رالي داكار الارجنتيني تشيلي خلف الاسباني كارلوس ساينز, وحصل على إذن خاص من أجل إختبار سيارته فورد فييستا أس 2000 التي سيشارك خلف مقودها في جميع إستحقاقاته الشرق أوسيطة والعالمية هذه السنة, بعدما تخلى عن طراز سوبارو الذي إعتاد قيادته منذ عام .2003

العطية, المنتشي بفوزه الذي حققه بالتزامن مع أول إنتصار لسيارة الفورد أس2000 على الصعيد العالمي مع ميكو هيرفونن الفائز في رالي مونتي كارلو, قال: أنا سعيد جداً لإنهاء الرالي في المركز الاول بعد المشاكل التي واجهتني, خصوصاً أنني قدمت قبل يوم من المنافسات ولم أحصل على فرصة حقيقية لتجربة الطراز الجديد من فورد. إنتصاري الثامن على التوالي سيمنحني المزيد من الثقة لإكمال الجولات القادمة من البطولة بهدف الفوز باللقب الشرق أوسطي للمرة السابعة في مسيرتي والسادسة على التوالي, علماً أنني لن أشارك في رالي الكويت الجولة الثانية من البطولة, بسبب إرتباطي في رالي المكسيك الدولي.

وعلى صعيد المشاركة الاردنية التي بدات التحضير مبكرا للمشاركة في رالي الاردن الدولي فقد شارك في رالي قطر أربعة طواقم اردنية مثلها كل من امجد فراح وملاحته نانسي المجال حيث سجل فراح المركز السابع في الترتيب العام لرالي قطر وسجل فراح في رصيده لبطولة الشرق الاوسط للراليات خمس نقاط وضعته بالمركز الرابع بالترتيب العام.

كما حظيت المشاركة ايضا بالسائق عمار حجازي ومساعده عطا الحمود الا ان سوء الطالع كان يتربص لهما من بداية مراحل الرالي وخرجا من المنافسة بعد اعطال فنية لحقت بمحرك السيارات وشارك ايضا هاني البسط برفقة ملاحه خالد جمعة ونجحا في انهاء مراحل الرالي لكسب تجربة جيدة خاصة وان البسط من الوجوه الجديدة في عالم الراليات الشرق اوسطية وجاء في المركز الثالث عشر وسجل الفريق النسائي الجديد المكون من اماني ابو الهدى وميرفت بسطامي تجربة نسائية جديرة بالاهتمام عندما اكملتا الرالي بالمركز الرابع عشر وهي تعتبر نتيجة جيدة لفريق جديد يبحث عن الخبرة واكتساب المعرفة بالمشاركة الى جانب ابطال الشرق الاوسط للراليات وسط مراحل صعبة.

كما شهد رالي قطر مشاركة لملاحين من الاردن حيث شارك بطل الاردن عماد جمعة برفقة احد السائقين القطرين الى جانب الملاحة ناديا شنودة التي جلست في المقعد الساخن الى جانب القطري ندى زيدان.

وستكون المحطة الثانية لابطال الشرق الاوسط للراليات في الكويت بداية اذار المقبل حيث سيبحث الابطال عن تعزيز رصيدهم من نقاط البطولة وستكون الفرصة كبيرة امام العديد من السائقين لاستغلال فرصة غياب ناصر العطية المشارك في بطولة العالم للتقدم نحو الصدارة خاصة مواطنه مسفر المرى اقرب منافسيه برصيد 8 نقاط.

الا ان المنافسة الابرز ستكون في الاردن الذي يستضيف الجولة الثالثة من بطولة الشرق الاوسط للراليات بالتزامن مع بطولة العالم حيث سيجتمع ابطال الشرق الاوسط وابطال العالم في نفس الوقت الامر الذي سيكسب هذه الاستضافة رونقا خاصا سيكون محور استقطاب انظار عشاق رياضة السيارات من انحاء العالم كافة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات