هذا الـ"روبوت" ينظّف معدتك!


جراسا -

تمكّن علماء أميركيون ويابانيون وبريطانيون من تطوير روبوت يحمل اسم "أوريغامي" يمكنه تنظيف المعدة والمريء وإزالة الأجسام الغريبة الخطرة التي قد يبتلعها البعض بالخطأ. وتم تطوير الروبوت عن طريق عمل مشترك بين باحثين في معهد ماساتشوستس الأميركي للتكنولوجيا وجامعة شيفيلد البريطانية ومعهد طوكيو للتكنولوجيا.

ويتميّز الروبوت بشكله المطوي بحجم كبسولة ويمكن لأحماض المعدة أن تذيبه، أما الغلاف الخارجي له فيتألف من طبقتين، الأولى هي التفاف متقلّص قابل للتحلل يدعى "بيولفين" والطبقة الثانية من لحم الخنزير الجاف يشبه النقانق المغلقة.

وبعد ابتلاع "الروبوت" يتحرّك داخل جدار المعدة، لإزالة أي جسم صلب غير صالح للاستهلاك البشري مثل الزجاج أو البطاريات والتي يتم تناولها بالخطأ لا سيما من شريحة الأطفال، ويقوم بإخراجها من أماكن الإخراج في الجسم. وبفضل شكله المطوي، يمكن للروبوت التسلق على جدار المعدة أو التحرك بداخلها، ويمكن للباحثين التحكم بهذه القطعة الصغيرة عبر حقول مغناطيسية لتوجيه الروبوت إلى المكان المطلوب. ومن المفترض أن يتم مستقبلا، تزويد الروبوت بمجسات ليتمكن من الحركة ذاتيا.

ويعمل الروبوت على معالجة الجروح الداخلية في المعدة فضلا عن دوره المهم في تنظيف المعدة وإزالة الأجسام الخطرة وفقا لما أكده بيان لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات