تنفيذ حكم الإعدام بحق علي المجيد الملقب بـ "علي الكيماوي"


جراسا -

نفِّذ اليوم الاثنين حكم الإعدام بعلي حسن المجيد، الملقب "بعلي الكيماوي"، وهو ابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأحد أعمدة النظام البعثي السابق.


وكان المجيد أيضا أحد أبرز الوجوه في أسرة صدام حسين التي كانت تقبض على مقاليد السلطة في العراق منذ أن تولى الحزب الحكم في البلاد عام 1968.

وقد أصدرت محكمة عراقية في السابع عشر من الشهر الجاري حُكما رابعا بإعدام المجيد بعد إدانته بتهمة إصدار أوامر باستخدام الغاز في بلدة حلبجة الكردية عام 1988، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو خمسة آلاف كردي.

واعتقلت القوات الأمريكية المجيد في 21 من أغسطس/آب عام 2003، حيث حكم عليه بالإعدام في يونيو حزيران عام 2007 لدوره فى قصف مناطق كردية بشمال العراق بأسلحة كيماوية أواخر ثمانينات القرن الماضي خلف عشرات آلاف القتلى و عرف بحملة الأنفال.

كما حكم عليه أيضا بالإعدام شنقا فى الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 2008 بعد إدانته بقمع ما يسمي " الانتفاضة الشعبانية" التي وقعت في جنوب العراق عام 1991 عقب هزيمة الجيش العراقي أمام قوات التحالف التي حررت الكويت حينها.

وحكم على الكيماوي أيضا بالإعدام بعد إدانته بقتل وتشريد آلاف الشيعة عام 1999 .

وصدقت الرئاسة العراقية أخيرا على تنفيذ حكم الاعدام بالمجيد بعد تأخر استمر عدة أشهر بسبب نزاعات قضائية.

وقبل سقوط نظام صدام حسين، اشارت الصحافة العربية إلى أنه أحد صانعي الملوك في بغداد، حيث لعب دورا مهما في التنافس الذي كان قائما بين ولدي صدام حسين: عدي وقصي.

ولم يشغل المجيد في السنوات السابقة مباشرة للغزو الأمريكي للعراق أي منصب وزاري حتى اصدر صدام حسين قرارا في 15 مارس 2003 بتعيينه قائدا لجنوب العراق، وذلك بعد تقسيم العراق الى اربع جبهات بهدف تنظيم الوضع عسكريا استعدادا للحرب.

وبعد ذلك بنحو شهر، أعرب مسؤولون بريطانيون عن اعتقادهم أنه لقي حتفه في غارات جوية للحلفاء على مدينة البصرة جنوبي العراق.

لكن في يونيو عام 2003، أقر وزير الدفاع الأمريكي آنذاك دونالد رامسفليد بأنه لا يعرف ما إذا كان المجيد حيا أم ميتا.

وبعد ذلك بشهرين أعلن مسؤولون أمريكيون أنه تم اعتقاله.

في مارس عام 1987 عين المجيد مسؤولا عن شمال العراق. وكان المجيد قد بدأ حملة على الاكراد بهدف سحق تمردهم، وهي الحملة التي وصفتها المنظمات الكردية بانها ابادة جماعية.

وفي هذا الاطار يقول مرسوم عسكري وقعه المجيد ويرجع تاريخه إلى 3 يونيو عام 1987: "يجب على القوات المسلحة قتل كل إنسان أو حيوان يتواجد في تلك المناطق".

ويقول نشطاء حقوق الانسان إن الجيش العراقي قتل حينئذ عشرات الآلاف من الأكراد المدنيين في هجمات بالغاز.

وأدى الغزو العراقي للكويت إلى انتهاء عمل المجيد في الشمال. فبعد الغزو تم تعيين المجيد محافظا لما اسمته السلطات العراقية وقتها المحافظة العراقية رقم 19، أي الكويت.

ورغم انه تم إقصائه من منصبه لاحقا في نوفمبر 1990، إلا ان صدام حسين عينه وزيرا للداخلية، ثم وزيرا للدفاع من 1991 الى 1995، ثم أعفي من المناصب الوزارية. إلا انه استمر في شغل موقعه كعضو في مجلس قيادة الثورة وكمسؤول عن حزب البعث في محافظة صلاح الدين التي تضم مدينة تكريت، مسقط رأس صدام حسين.

مواجهة المنشقين في الاسرة

واجه المجيد موقفا صعبا عام 1995 حين قام ابنا اخيه، حسين كامل المجيد وصدام كامل المجيد وهما في نفس الوقت زوجا ابنتي صدام حسين، بالهروب الى الاردن مع اسرتيهما.

غير ان المجيد تصرف بقسوة بالغة، اذ قاد ما اسمته الصحف العراقية الرسمية "الصولة الجهادية" لعقاب ابني اخيه على خيانتهما لصدام، وانتهى الامر بقتلهما وقتل أخيه (شقيقه) وكثيرين.

واعتقل المجيد في شهر أغسطس عام 2003 أي بعد اربعة أشهر فقط من غزو العراق وسقوط بغداد في يد القوات الأمريكية.

وكان المجيد يحتل الرقم خمسة على لائحة أوراق اللعب التي أصدرتها واشنطن لأكثر من 55 مطلوبا من المسئولين في النظام العراقي.
(BBC)



تعليقات القراء

ابن الكرك
فيخسا الخاسئون والرحمة على ارواحهم الطاهرة
25-01-2010 05:53 PM
كركي وبريشي
الله اكبر الله اكبر الله اكبر عاشت فلسطين عاش العراق عاش الاردن وليسقط الصفويين وليسقط الخونة وليسقط الشيعة الكفرة الفجرة عبدة الطاغوت الله اكبر عاش العراق وعاشت فلسطين عربية حرة ابية من النهر الى البحر .وليرحم الله القائد الرمز المناضل المجاهد صدام حسين ابو الشهيدين وليرحم الله علي المجيد المجاهد المناضل الشهيد والى جنات الفردوس يا من وقيتمونا شرور الصفويين الشيعة الكفرة الفجرة على مدار اربعة عقود
25-01-2010 06:21 PM
we stink
ila jahnnam o be2s al maseer. just remember how many inoccent kids and women he killed. same applies to saddam
25-01-2010 06:32 PM
العربي
الرحه والمغفره لزعيم الامه صدام حسين بطل العرب بطل الامانه
25-01-2010 06:46 PM
المعلم
أثبت التاريخ أن جميع الذين ارتكبوا مذابح ضد الأنسانية لم يمهلهم الله كثيرا ولحقو بضحاياهم.....ليت من خلفهم يأخذ العبرة والموعظة....أذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر دائما قدرة الله عليك....
25-01-2010 06:50 PM
الحاقد
الله يرحمك ويرحم شهيد الامه العربيه والاسلاميه صدام حسين قاهر الغرب وقاهر اسرائيل
25-01-2010 06:56 PM
أبو المشارط (الى جنات الخلد)//// الى رقم 5 المعلم على وجه
الى رحمة الله ، يا أبا عدي أنت ورجالك الأحرار، لقد أثخنتم في العملاء والمجوس وعملاء الموساد (الأكراد)، فكان القتل جزائكم لأنكم قهرتم الخميني المتمتع بالرضع وأعوانه أبناء العهر والغدر.

ولكن لن يضيركم ذلك فأشرف القتل قتل الشهداء ، فطوبى لكم ، لقد رحلتم الى الله شهداء ولم تفرطو ولم تساومو، وتركتم أمتنا يسوقها الرعاع والفرس والصهاينة وأعوانهم وعملائهم الذين يسمون أنفسهم حكاما ورؤساء وأمراء، ولكن أنى يأتي النصر مع هؤلاء، فالامة قعدت عن الجهاد وأسلمت للذبح رقاب أبنائها.

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، يا رب انتقم من الرافضة المجوس ، والصهاينة الأنجاس والأمريكان عباد الصليب، ومن حكام العرب الحاليين أجمعيين.
25-01-2010 07:40 PM
الى المعلم
خسسسئت يا اشششباه الرجل انته تموت كالهر الجبان تحت حاويات القمامه لاتتطاول على ابطال الامه المتجده سسمعت ياصغير
25-01-2010 09:06 PM
هاني
علي حسن المجيد كان رجلا وفيا للعراق وقد تبنا مسؤولية حلبجه كي يبعد تجريم رفاقه لان مذبحة حلبجة نفذها الطيران الايراني عام 1988 . رحمه الله
25-01-2010 09:17 PM
رشا عثامنه
رحمة الله على روحه الطاهره
والله يجمعه هو والشهيد صدام مع رسوله الكريم
وحسبي الله ونعم الوكيل والله ينتقم من كل عميل لصالح الاعداء
25-01-2010 10:19 PM
هاني
هذا حمدي الامور تداخلت عنده وناقص ان يدعوا الله ان يقيم شارون بصحة وعافية . بشرفي انت منتهي ومرفوع عنك القلم . ونرجوا من ادارة جراسا نيوز عدم السماح بالتعليقات التي تسيئ لرئيس عربي كصدام حسين رحمه الله الذي كان يجلس على مقعد العراق في مؤتمرات القمة . اما يا اخواننا بجراسا نيوز تسمحوا بسب اي رمز او تحضروا على الجميع وكل التقدير لكم
25-01-2010 10:43 PM
المواجـــدة
الى 5 و 10 ( وجهين لعملة واحدة ) اقول اخرس يا عميل يا صغير
موتوا بغيضكم يا اشباه الرجال... انهم شهداء الامة...
ولتعلم بان هنالك نتيجة واحدة وحتمية للحرب بانه مهما طالت الحرب سينتصر اهل العراق على الغزاة المحتلين وبساطيرهم مهما طال الزمن او قصر...
الله اكبر وليخسأ العملاء...
25-01-2010 11:29 PM
الى المعلم وحمدي
عيب الحكي على اسيادكو(تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب)
25-01-2010 11:38 PM
نجلاء جهاد الطوال العزيزات
الله يرحمو ويرحم صدام البطل

والله يلعنك ياحمد اوحمدي او باسم او بدوي او محمد السكر

كلاب بدكم تعملو فتنة


انا مسيحية ولكن المسيحيين بريين منك ياباسم كلنا بنعرف انك صهيوني للعظم

اما انك تعمل فتنة لا امر مرفوض

وعيب كلنا اهل وكلنا فدا العراق وفلسطين
26-01-2010 02:09 AM
ابو المجد - المجالي الى كركي بريشي
كل الاحترام والتقدير , احييك على صدق العاطفه والرجوله !! عاشت الكرك وعاش رجالها الشرفاء...
26-01-2010 07:41 AM
الى حمدي
اي حق الذي تدعو ان ينتصر لاوباما وابو مازن ودحلان ........ ربما هذا الحق هو الهزيمة

اكاد اجزم انك تحاول تشويه صورة فتح ولكن سقطت ورقة التوت يا عميل

سينتصر الاسلام بأهله ولعن الله الصفويين الروافض و الصليبين الحاقدين ورحم الله شهداء الامة الابطال

26-01-2010 07:51 AM
الجوازنه - الكرك
رحم الله الشهيد البطل صدام حسين و ابن عمه علي المجيد الى جنات الفردوس باذن الله .. ولخسأ المجوس الصفوين اعوان الكفر و امريكا و اسرائيل
26-01-2010 09:01 AM
رامي
الى السيد حمدي هل انت بكامل قاك العقلية ام انك تقوم بلفت النظر كي يتم التعليق عليك يعني بالعربي ( يصيرلك وضع ) في النهاية اللة يهديك و يرحم ابطال العرب و الاسلام
26-01-2010 09:52 AM
الماسه
الى الاخ حمدي ,
اود ان أوجه لك سؤال : هل الحق سيظهر على يد اوباما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل الحق سيظهر على يد اعداء الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتقي الله يا اخي : فهو وكل من يتبعه ينتظرون سقوط جميع المسلمين والعرب بفارغ الصبر لكن الله ينصر اسلامه ولو أبو وتقول سيظهر على يده الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عجبي.......عجبي...... على امه اضحكتت الامم من جهلها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
26-01-2010 10:40 AM
عندما يصبح الخائن قاضي
اغلب الذين يكرهون هؤلاء الرجال من دافع ايدلوجي او الاكراد الانفصاليين .. فهل علي حسن مجيد ضرب احد من الذين لم يخونوا العراق . شاهدوا الان العراق كيف تلعب به ايران والاكراد اصبحوا اقتطاع كالذي كان في جنوب لبنان . واعتقد بموت علي حسن المجيد قد ارتاح من وجوه هؤلاء القضاة الخونة الذين يتشدقون بالقانون وهم اول من يجب ان يعدموا لانهم ببساطة خونة خونة خونة
26-01-2010 07:02 PM
عراقية
الى كل من يسبون على الشيعة
لماذا يااخي الشيعة كفرة هل لنا ربا غير ربك ام نصلي لغيرة هل انت تقيم شعب العراق ياحاقد الشيعة هم من ضحوا بخيرة شبابهم ضد الغزو الايراني وهم باني العراق هم العقول والغلماء لانكم لاتعرفون الحقيقة نحن نحب صدام البطل ولااحد يزاود علينا لكن الكيمياوي جبان ومات موت الجبناء وكما فعلوا بشباب واطفال العراق يفعل بهم الله وبشر القاتل بالقتل وارجوكم الشيعة ليسوا صفويون هاي جزاتها والله نستاهل
26-01-2010 08:04 PM
Firas
الله يرحمه و عن جد تبقى الاسود اسودا و الكلاب كلابا
26-01-2010 10:34 PM
الى شيعية 21 من البلقاوي
نعم انتم غير عنا نحن نعبد الله ولا نشرك معه احدا

وانتم تعبدون علي علية السلام وتعبدون القبور والاممة ؟

ونحن لا نسب زوجات النبي الصالحات ولا نسب عائشة ام المؤمنين

ولا الصديق ولا الفاروق عمر.

وانتم تسبوهم على منابركم؟؟

وفي حرب ايران ابنائكم ذهيوا غصب واغلبهم استسلم وتجيش مع الفرس

هل رايتي ما اكبر الفرق بيننا وبينكم
\ورحمة الله على شهداء الامة

والله يهديكم ياشيعه ياعبدة القبور

واذا مو عاجبك انت عارفة شو بدي احكي

مع تحيات
zeyad abu alghanam

26-01-2010 10:56 PM
هاني
أخي بلقاوي هي ولدت شيعية ولها عقل وحرية الاختيار والتمييز . وطبعا ليس كل الشيعة يضربون انفسهم كما يشاع . فهناك غلو عند البعض كما عندنا نحن التصوف . لكن موضوع سب الصحابة هذا موضوع افهموا عليه وصعب ان تغير معتقد احد .. يعني احد الاخوة النصارى ( مع الاحترام دعاني ان اكون مسيحي وقال لي عبارة الله يهديك وتصبح مسيحي ) . كل شخص كما ولد يقتنع ... بالنسبة لعلي حسن مجيد هو كان قاسي على من يتمرد على الدولة وهو الاكثر كرها لانه اتهم بضرب الشمال والجنوب . وهناك من يقال عنها انتفاضة شعبانية وهي تمرد وغوغاء وقتل وسرقة وانا كنت في العراق والله حينها ولم يستطيع احد ان يخمدها الى علي حسن مجيد حيث حاصر 14 محافظة .. لكن انظر الان الى العراق الضعيف المدمر المسروق الذي لايستطيع ان يقول المالكي كلمة لملازم امريكي اخرج من هذا الشارع .. فأين ايام صدام الدولة القوية وكيف اصبح الحال بعد ان اقدمت اقوى دولة بالعالم باغتيال رجل اسمه صدام حسين المجيد رحمه الله
26-01-2010 11:20 PM
الى الاخ هاني من بلقاوي
بارك الله فيك كل الشكر للطرح الممتاز

ولكن هي سالت ما الفرق بيننا وبينكم وانا جاوبت ليس اكثر

ومهما عمل علي حسن رحمة الله لم يفعل ربع ماعملوة الروافض الصفويين

من عذاب لاهل السنة وانت اعلم .
كيف يعذيوهم ويشردوهم ويغتصبوا بناتهم وانا على علم وبينة

مع ان النظام السابق كان ظالم كما قلت انت

ماكان يوصل لمرحلة هتك الاعراض والاغتصاب

دمت بالف خير اخي هاني
26-01-2010 11:53 PM
نايف الذنيبات
الى كل الاشراف في العالم ادعولهاؤلا الشهداء الاحرار بالرحمه وان يكون هناك خلفاء لهم
27-01-2010 09:45 AM
هاني الى بلقاوي
والله اخي بلقاوي الصفويين من امثال مجرم الحوزه مقتدى الصدر قتل واغتصب وشرد وكان تصفيات مجرمين بما يسمى جيش المهدي على الهوية وحتى شيخ فلسطيني لجئ له ان يحميه فأعطاه الامان ثم قتله وسحله بالشارع والتسجيل انتشر حينها على الانترنت . نعم من طردهم صدام من حزب الدعوة ومليشيات جائت تقتل وتنهب وتنتقم وهم قساة القلوب لا ضمير لهم . والامام علي بريئ منهم وهذا غير افعال فيلق بدر او غدر الذي بدل اللغة العربية في اشارات المرور في البصرة الى اللغة الفارسية وقتل اهل السنة بلا سبب . فهل هناك جرائم طائفية ابشع من هذا . نعم هؤلاء الذين اجرم بهم علي حسن المجيد وسلمت يديه ورحمه الله
27-01-2010 01:29 PM
الى الاخ البلقاويمن العراقية
والله ان كل ماقلتة ليس بي ولابعاعلتي فنحن لانزور القبور ولانسب ولانعبد الامام علي ونحن عندما نشاهد مايفعل الشيعة واكد انهم اكثر نسبة من ايران لاننا لسناجهلة نسير وراء رجال العمائم كما يقال فنحن نصلي خمس واسم ابني عمر ولي من الاخوان اعتقلوهم الامريكان ولحد الان معتقلين لانهم شرفاء وارجوكم لاتضنون الشيعة كلهم نفس الشي انا انتمي لعائلة لااريد اذكر لك حسائرها بعد الغزو الحمد اطفال اختي ايتام بالتفجيرات واطفال اخي ايتام لوفاة والدتهم بالتفجيرات ارجوكم اذا في توضيح ارجو توضيحة لكل الشيعة وليس بلسب والقذف فنحن طيبين وابقانا حبنا لوططنا فية ونحن جميعا اخوة في الاسلام واكثر قناة احبها هي قناة الناس وانا وعائلتي لانريد اسلامنا يدخلنا النار( الاسلام الذي تقصده)
27-01-2010 09:26 PM
البلقاوي الى عراقية
كل الود اختي انا لم اسيء اليك وانا قلت ماشاهدت وماقرات

واعذريني ورحم الله موتانا وموتاكم الاحرار الذين دافعوا عن (( الامة الاسلامية))

كل الود والاحترام ولي عودة للموضوع لضيق الوقت

تحيات
zeyad abu alghanam
28-01-2010 06:34 AM
الى الجميع
ببساطة, في أمور من قال بها كفر .. و من لم يقل بها لم يكفر .. سواء كان شيعيا أو سنيا , أو مهما كان .... الأمر ليس بتسميات .... و رجاء دعونا من التعميم ..

و أتعجب ممن يحاسب الناس على هواه ... معذرة على سؤالي ولكن , ماذا تركت لرب العباد؟

احترامي للجميع .


28-01-2010 12:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات