عقاران جديدان يتيحان عمرا أطول لمرضى السرطان


جراسا -

أظهرت نتائج تجارب عملية أن اثنين من العقاقير الجديدة التي تمد الجهاز المناعي بالقدرة على مقاومة السرطان، تمكن المرضى من العيش لسنوات أطول مقارنة بالأدوية التقليدية.

وقالت شركة "ميرك آند كو" للأدوية، إن عقارها الجديد "كيترودا" ساعد مرضى مصابين في مستويات متقدمة من سرطان الجلد على البقاء ثلاث سنوات على الأقل.

أما شركة "بريستول- مايرز" فذكرت أن علاجها الجديد "أوبديفو" ساهم في إطالة أعمار عدد كبير من المرضى المصابين بمستويات متقدمة من سرطان الجلد بحوالي عامين على الأقل.

وجرى نشر النتائج، الأربعاء، قبل اجتماع الجمعية الأميريكة للأورام المقرر في شيكاغو الشهر المقبل، بحسب ما ذكرت رويترز.

ويعد "كيترودا وأوبديفو" من بين أول سلسلة عقاقير ناجحة في علاج الأورام ويصل سعرها إلى 150 ألف دولار في العام.

ويقوم العقاران بحجب بروتين يطلق عليه اسم "بي.دي-1" تستعين به الخلايا السرطانية في التخفي من الجهاز المناعي.

ورصد الباحثون حالات 655 مريضا بسرطان الجلد، فخلصوا إلى أن 40 في المئة ممن تلقوا علاج "كيترودا" لا يزالون على قيد الحياة بعد ثلاث سنوات من بدء العلاج.

ولم يكن للنوع الفتاك من سرطان الجلد علاج فعال قبل ظهور الجيل المذكور من العقاقير، إذ يتوفي أغلب المرضى في أقل من عام على انتشار المرض لمناطق أخرى في الجسم.

فضلا عن ذلك، أبانت دراستان أخريان عن سرطان الرئة، أن عقار "أوبديفو" الذي تنتجه بريستول ساهم في إبقاء المزيد من المرضى على قيد الحياة عامين على الأقل منذ بدء العلاج قياسا بمرضى تلقوا علاجا كيماويا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات