الارض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة للمرة الأولى منذ 11 عاما


جراسا -

يشهد العالم نهاية شهر ايار الجاري ظاهرة فلكية فريدة من نوعها حيث يمكن مشاهدة المريخ في أقل بعد له عن الأرض للمرة الأولى منذ 11 عاما.

وبحسب المختصة بشؤون الفلك وعضو الجمعية الفلكية الاردنية دلال اللالا، فانه و تحديدا في الثلث الاخير من هذا الشهر سيبدو المريخ الملقب بالكوكب الأحمر (ألهة الحرب ) بعد اقترابه النادر من الأرض، أكبر حجما وأكثر إشراقا في المساء، مشيرة الى انه سيظهر بأبهى مظهر، وسيكون لامعا جدا في السماء بعد الغروب ويكون لمعانه الظاهري -75ر2 .

وبينت اللالا ان التقابل هو ظاهرة فلكية تحدث حينما يشرق الكوكب تماما مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها ،ويكون في اعلي ارتفاع له في منتصف الليل ( اي أن الكرة الارضية ستقع بين الشمس وبين كوكب المريخ).

وقالت ان ظاهرة التقابل تحدث كل 780 يوما تقريبا (يكون المريخ والارض والشمس على استقامة واحدة) ، منوهة الى ان ذلك لا يعني ان بكل تقابل سيكون الكوكب باقرب نقطة له من الارض، موضحة ان التقابل القادم سيكون في عام 2018.

وبينت ان كوكب المريخ سيكون على بعد 75 مليون كم من الارض ،ويكون ذلك في 22 ايار الجاري تحديدا .

واوضحت ان ابعد نقطة لكوكب المريخ عن الارض يطلق عليها نقطة الاوج وتكون بعيدة عن الارض حوالي 102 مليون كم .

ويعادل قطر كوكب المريخ نحو نصف كوكب الارض وسنته تعادل 686 يوما ارضيا ، ويوم المريخ يعادل 24 ساعة و37 دقيقة تقريبا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات