متوفون بالسرطان قد يكونون بارقة أمل لعلاج المصابين


جراسا -

يعول علماء وباحثون بريطانيون، على عينات من دم وأنسجة مرضى مصابين بالسرطان في بريطانيا وافقوا على التبرع بها بعد وفاتهم، لكشف المزيد من أسرار ذلك المرض.

وفي دراسة تشارك فيها مستشفيات كامبريدج وغلاسغو وأوكسفورد ومانشستر وليستر ولندن، فإن الباحثين يهدفون إلى التوصل إلى الطريقة التي تنمو بها الأورام الخبيثة وتنتشر داخل جسم المريض، فضلا عن معرفة ما يحدث خلال المراحل النهائية من المرض.

ووفقا لتقرير نشرته شبكة "بي بي سي"، فإن الدراسة التي تجرى على المرضى اعتبارا من تشرين الأول/ أكتوبر ويمولها مركز أبحاث مكافحة السرطان في بريطانيا، تسعى إلى تسجيل ما يزيد على 500 مريض للمشاركة فيها.

ويقول علماء إن هذه الدراسة الرائدة ستمكنهم من تحديد الطريقة التي تصبح بها الأورام الخبيثة مقاومة للعلاج، فضلا عن معرفة السبل المحتملة لتقوية جهاز المناعة لمكافحة المرض.

وبدأت الدراسة في لندن العام الماضي، بتمويل بلغ نحو أربعة ملايين جنيه إسترليني على مدار خمس سنوات، وتنعقد آمال على مشاركة المئات من مرضى السرطان في الدراسة من شتى أرجاء البلاد.

وقال تشارلز سوانتون، المشرف العلمي على الدراسة في معهد بحوث السرطان بجامعة "لندن كوليدج" ومعهد فرانسيس كريك، إنه يعرب عن امتنانه العميق للمرضى الذين وافقوا على المشاركة في الدراسة ولأسرهم.

وأضاف: "يستطيع العلماء بفضل هذا الكرم إجراء الأبحاث التي تساعد في إنقاذ حياة الكثيرين في المستقبل"، لافتا إلى أنه "لم تكن لنا أي وسيلة محلية نحصل بها على عينات سرطان من مواقع متعددة من مريض في نهاية عمره، حتى جاءت هذه الدراسة التي ستساعدنا في بناء صورة كاملة عن السرطان، من التشخيص وحتى الوفاة".

وبحسب سوانتون، فإن هذه الدراسة ستكون متاحة بالنسبة لمرضى الأورام السرطانية المتصلبة والتي تنتشر في أي مكان في الجسم.

وكان فريق البحث قد أجرى بالفعل فحوصا لعينات أنسجة مصابة بالسرطان وأنسجة عادية، جمعوها بعد وفاة مرضى من أجل إجراء مقارنة بحثية.

وقال لاين فوكيس، المدير التنفيذي لتمويل الأبحاث في مركز بحوث مكافحة السرطان في بريطانيا: "بفضل هذا الاستثمار سيغير الكثير من الناس نمط الحياة، وسيساعد في تسريع وتيرة الأبحاث التي قد يستفيد منها الآلاف في المستقبل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات