مناورة إسرائيلية تحاكي وقوع هزة أرضية بقوة 7.3 درجة


جراسا -

كتبت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح الجمعة، أن إسرائيل سوف تجري مناورة تحاكي هزة أرضية مماثلة للهزة التي ضربت هاييتي، مشيرة إلى أن المسائل التي ستواجه إسرائيل تتمثل في القبور الجماعية وإخلاء المصابين.
 
ونظرا لكون البلاد واقعة على الشق السوري الأفريقي، فقد تقرر أن تقوم ما تسمى بـ"سلطة الطوارئ الوطنية" بالاستعدادات اللازمة لاحتمال حصول كارثة مشابهة لما حصل في هاييتي.
 
وجاء أن بعثة إسرائيلية سوف تغادر البلاد إلى هاييتي، وذلك بهدف الإطلاع على ما تقوم به فرق الإنقاذ في المنطقة، وتقوم بدراسة الوضع واستخلاص النتائج، وذلك في إطار الاستعدادات لمواجهة حدث مماثل.
 
وعلم أن الأجهزة الأمنية قد ناقشت خلال الأسبوع الأخير أبعاد الاستعدادات الإسرائيلية لمواجهة احتمال وقوع هزة أرضية مدمرة.
 
وتقرر أن تقوم ما تسمى بـ"قيادة الجبهة الداخلية" بإجراء مناورة في العام 2011 تحاكي وقوع هزة أرضية بقوة 7.3 درجة بحسب مقياس ريختر، يتم خلالها اختبار مدى استعدادات الحكومة وفرق الإنقاذ والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية في حال وقوع الكارثة.
 
وتشير التوقعات إلى أنه في حال وقوع هزة أرضية بالقوة المشار إليها، فإن عدد القتلى قد يصل إلى 14 ألف، في حين يتوقع أن يصل عدد الإصابات إلى أكثر من 80 ألفا.
 
كما يتوقع أن يتم تشريد ما يقارب 400 ألف.
 
 
كما تشير التقديرات إلى أنه من المتوقع أن تكون النتائج أسوأ بكثير، وأن الأمر متعلق بمركز الهزة الأرضية.
 
ونقل عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن الهزة الأرضية المرتقبة من الممكن أن تؤدي إلى دمار كبير من المطلة وحتى إيلات.
 
وكتبت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية قلقة بشأن مستوى الاستعدادات في جهاز التعليم، وذلك بسبب وجود 500-600 طالب في كل مدرسة تحت سقف واحد من الممكن أن ينهار خلال نصف دقيقة.
 
تجدر الإشارة إلى أن ما تسمى بـ"سلطة الطوارئ الوطنية" قد قدمت تقريرا إلى هيئة الأمم المتحدة، يتضمن طلبا إسرائيليا مفصلا لتقديم المساعدة في حال وقوع هزة أرضية مدمرة في إسرائيل.
 
كما علم أنه جرت اتصالات مع الأردن من أجل نقل مصابين إلى مستشفيات الأردن، علاوة على نقل آلاف المصابين إلى المستشفيات في أوروبا.
 
وجاء أيضا أن "سلطة الطوارئ الوطنية" سوف تتوجه إلى ما يسمى بـ"الحاخامية العسكرية" بشأن مسألة الدفن الجماعي، وذلك بهدف مصادقة "الحاخامية" على دفن الضحايا في قبور جماعية بدون أن يتم تشخيصهم.
 
تجدر الإشارة إلى أن أرض فلسطين التاريخية قد شهدت العديد المن الهزات الأرضية المدمرة، والتي تتوالى بوتيرة هزة مدمرة كل 80 عاما. وكان آخرها عام 1927، و 1837. 



تعليقات القراء

fouad
وماذا عن الأردن بما اننا قريبون من فلسطين؟ هل سنتأثر بهذه الهزة؟
23-01-2010 08:57 PM
مواطن
سوف نتأثر بالهزة نحن في الأردن بعيد الشر لكن يجب على الأردن الأستعداد أيظا
24-01-2010 05:19 AM
ققق
ايضا وليس ايظا
24-01-2010 10:34 AM
ابن ابو عبدالله
ممكن يطلع كل هاظ كذب بس عشان يهدو المسجد الاقصى ولكن الله يحميه ويحمى الفلسطينين وكل العرب والمسلمين
24-01-2010 11:16 AM
انتباه
صرحت روسيا ان الزلزال الذي ضرب هايتي احتمال هوة سلاح امريكي وكذلك صرح شافيز/فنزويا ويمكن للمتابعين ان يتأكدوا من الخبر حيث يؤثر هذا السلاحعلى القشرة الارضية حيث تجربة للتاكد من فاعليته اذا قررت ضرب المنشئات الايرانية النووية لاحظو ان الخبر يقول زلزال مثل هايتي وتذكروا ان الاردن تدربت مع اسرائيل قبل فترة على احتمالية وقوع زلازل واسرائيل هدمت اساس المسجد الاقصى لتضرب عصفورين بحجر وهي ستتنازل عن حياة شعبها مقابل ذلك لانها تنازلت عنه في المحرقة التي شهدوها في المانيا حيث اجهزوا على عدد كبير من الصهانية لاقناع العالم بوضعهم السئ
24-01-2010 02:32 PM
الصمادي
يا أخوان بعد ما حفروا حول المسجد الاقصى لاضعاف البنية التحتية حوله, لا استبعد افتعال هزة أرضية (تجربة نووية مثلا) لهدم الاقصى لا قدر الله.
24-01-2010 04:58 PM
كل الحذر
حذز نقيب الجيولوجيين الاردنيين من افتعال الكيان الصهيوني هزة ارضية لهدم المسجد الاقصى المبارك تحت غطاء العوامل الطبيعية

وهذه دعاية صهيونية فقط

والمسجد الاقصى بسبب كثرة الاعمال الاجرامية تحته اصبحت بنيته ضعيفة

فمتى يستيقض العرب هل بعد زوال الاقصى

24-01-2010 09:04 PM
فلسطيني
اسرائيل لا تستطيع القيام بتجارب نووية قوية في منطقة قريبة من بئر السبع لأنها تخاف على المستوطنات والمصانع الكيماوية ووقواعد الصواريخ في النقب ومحطات الإنذار وهناك أكبر مواقع التجسس على الإتصالات الدولية ومصانع أسلحة كلها موجودة في منطقة النقب فأي تفجيرات ستتضر هذه المنشاّت قبل الأقصى إذا أرادوا أن يفجروا شيء فهناك منطقة شمال إيلات وجنوب مسبي رامون أو بإمكانهم أن يفجروا في صحراء سيناء لأنها تحت سيطرتهم هم والأمريكان والمصريين هم حلفاء للليهود يوافقون على ذلك
24-01-2010 09:37 PM
العدوان
للبيت رب يحميه ونحن ايضا يجب ان نحميه بمشيئة الله يا اخوان هذا بيت الله ولا قوه بالعالم تستطيع ان تهدم اولى القبلتين سبحان الله وبحمده نحمده ونشكره بنعمته يعز من يشاء ويذل من يشاء هو الغفور الرحيم له الاسماء الحسنه لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله
25-01-2010 10:22 AM
الى 7
لاتخاف أخوي أولا للبيت رب يحميه واذا اعتقجت أن العرب رح يكون لهم دور فأنسسسسى ياوديع
بس ان شالله العرب بصحو بس تخلص مباراة مصر والجزائر
28-01-2010 06:00 AM
صقر الاردن
العب يا وديع
22-02-2010 01:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات