مشعل : شاليط لن يعود حتى يطلق سراح أسرانا ونتنياهو مسؤول عن التعطيل


جراسا -

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، خالد مشعل، أن الجندي الإسرائيلي الأسير، جلعاد شاليط، لن يعود إلى بيته حتى يعود أسرانا وأسيراتنا" وحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تعطيل صفقة التبادل كما دعا إلى تبني " إستراتيجية فلسطينية عربية جديدة تزاوج بين المقاومة والسياسة.

واتهم مشعل، في كلمة ألقاها في دمشق بمناسبة الذكرى الأولى للحرب الإسرائيلية على غزة، إسرائيل مجددا بعرقلة المفاوضات الهادفة لإطلاق شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ منتصف 2006.

وأضاف قائلاً في هذا الصدد: "إن الذي عطل صفقة التبادل هو التلاعب الإسرائيلي".. نتنياهو حاول أن يجرب كما جرب قبله أولمرت، والعدو وحده يتحمل مسؤولية التعطيل"، وفق المركز الفلسطيني للإعلام.

وتجري إسرائيل وحماس مفاوضات غير مباشرة تحت وساطة ألمانية للتوصل لاتفاق لتبادل الأسرى، وتطالب حركة المقاومة الإسلامية أن تفرج الدولة العبرية عن المئات من المعتقلين الفلسطينيين بينهم قادة سياسيون وعسكريون مقابل إفراجها عن شاليط.

وهاجم جولة المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جورج ميتشل، في المنطقة قائلاً" أما الحراك السياسي الذي يأتي به ميتشل إلى المنطقة فهو مجرد خديعة.. إدارة أوباما لن تعطيكم ضمانات، ولن تلغي ضمانات بوش لشارون قبل خمس سنوات".

وقال: "البديل هو رسم إستراتيجية فلسطينية عربية جديدة تزاوج بين المقاومة والسياسة، وتستجمع جميع أوراق القوة الفلسطينية والعربية والإسلامية، وأطالب قمة ليبيا بأن تضع ذلك على رأس أجندة القمة".

وعلى صعيد زيارة ميتشل، أعلـن رئيس دائرة شؤون المفاوضات،صائب عريقات، أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، أبلغ المبعوث الأميركي لعملية أن على الإدارة الأميركية أن تعمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإسقاط شروطه إذا أرادت استئناف المفاوضات بسرعة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، وفا، عن عريقات قوله: ""إن الذي يمنع استئناف المفاوضات هي الشروط التي يضعها نتنياهو، بإصراره على استمرار الاستيطان، واستثناء القدس، وإصراره على عدم استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها، وإصراره على شروطه المتعلقة بالحصول على نتائج المفاوضات قبل أن تبدأ، كالإعلان عن غور الأردن منطقة تحت السيطرة الإسرائيلية، أي 28 % من الضفة الغربية، الكتل الاستيطانية تشكل بنظرهم من 12 إلى 14 %، وعدم التفاوض على القدس الشرقية كما يقول، كذلك دولة منزوعة السلاح، والاعتراف بيهودية الدولة، كل هذا ماذا نسميه، هذه هي الشروط التي أخرجت قطار الرئيس أوباما عن مساره، وهذه هي الحقيقة."

وإلى ذلك، نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر فلسطيني مسؤول أن ميتشل أبلغ عباس الجمعة باستعداد الإدارة الأمريكية لتقديم رسالة ضمانات للفلسطينيين في موضوع المفاوضات دون أن يمارس عليه الضغوط من أجل العودة إلى التفاوض.

وعلى الجانب الآخر، أكد ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي مجددا أن إسرائيل لم تضع شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات وأن نتنياهو يدعو السلطة الفلسطينية إلى الكف عن إضاعة الوقت والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال نتنياهو القول إن "الفلسطينيين هم من يعرقل انطلاق العملية السياسية"، وأن " الشروط التي يضعونها حاليا للعودة إلى طاولة المفاوضات لم يضعوها أمام أي حكومة إسرائيلية سابقة".

(CNN)



تعليقات القراء

حمدي
ما شالله علا العربي شو بحب يحكي
واحد مثل مشعل مستعد يوقف امام الكاميرات 24 ساعه ما بمل يقلد هذا وبشبر بايده زي هذاك
وبقلك ما برجع شاليط الا بتحرير اسرنا اي اسرى الي بحكي عنهم الي انمسكوا قبل شاليط والا بعد
هذا كلام نفاق لا يجدي الا الفشل
وحماس تستجدي الصلح مع اسرائل من خلال مصر وقطر وكلها تمثليه علا اساس انه لسه الزلمه متذكر يعمل شيء
زي المساعدات الي وعدوا غزه بها لم يصل منها شيء لان حماس تريد مصادرتها
وليرحم الله الشعب بغزه
23-01-2010 11:30 AM
منطقي....US..
نحتاج إلى اشخاص اختارهم الشعب حقا نحتاج إلى علماء عاملين يحدثون التوازن بين السلطة والأمة
23-01-2010 11:44 AM
مقتضيات العصر والقرن US
حركة التاريخ والجغرافيا والسياسة والأقتصاد العالمى تؤكد أن عصر الخلافة أنتهى ولن يعود
23-01-2010 11:53 AM
ناصر
نفسي اصدق سياسي عربي واحد . فعلا السياسة فن الممكن وقذارة والاعيب
23-01-2010 12:05 PM
غزاوي
صفقة التبادل بشاليط كانت مبالغ شخصيه يا مشعل...اشعلتها وقضيت علينا اتركنا بحالنا
24-01-2010 09:56 AM
أبي
كل المعلقين في جراسا يعرفون حمدي العميل وكمان بيحكي على حماس التي هي أشرف من أمثالك يا لحد دحلان دايتون كل يوم تضهر وجهك القبيح والمعروف ولا تستحي من رد كل الناس عليك هذا يدل على أنك ديوث ما عندك كرامة
24-01-2010 05:44 PM
رد على تعليق رقم 2
من أنت ؟؟؟؟؟ ومن تمثل ؟ لا نريد مزايدات ولا كلام فاضي نحن أدرى بواقعنا وكل العالم الحر معناوانتخبنا حماس وهي أم المقاومة والجهاد وفلسطين لا تحرر إلا بالجهاد وليس بالشعارات والمفاوضات ونحن نعرف من هم الرجال ولا نريد مزايدات فاضية
24-01-2010 05:54 PM
حمدي الى رقم 6
كلامك يدل علا طيب اصلك الطيب
25-01-2010 12:01 PM
محمد أبوشبيب
قلبي على فلسطين وشعبها المظلوم ،( شاليط )كم دفع الشعب الفلسطيني ثمناً لأجل شاليط ، ولماذا لم يتم قتل شاليط وقتل غيره من العدو ،لماذا وقفنا عند شاليط واستمر العدو بذبح العشرات لأجل شاليط ...لقد حذرالزعيم الافغاني قلب الدين حكمتيار برسالة لحماس من الانخداع بما تعتبره دعماً ايرانياً ، متهماً ايران بأنها وقفت على مر التاريخ مع أعداء الامة الاسلاميه ( موقفها مع السوفييت خلال احتلال أفغانستان وموقفها مع أمريكا في احتلال العراق وأفغانستان ) وقال بأن ايران تصيح لحماية الفلسطينيين وتواصل الحرب الكلاميه ضد الصهاينه ولكنها عملياً لاتعمل شىء ،وقال لو طلبت ايران من الشيعه في أفغانستان والعراق أما أن ينظموا الى المقاومه ضد أمريكا الحامي الأكبرل(اسرائيل)واما أن يتخلوا عن مساندة امريكا على الأقل .كما قال حكمتيار أن من قتل في العراق بأيدي ايرانيه وجماعات موالية لها يفوق ماقتل على يد الامريكان
25-01-2010 12:56 PM
خالد سباعنه
مع احترامي للجميع إلا ان الوضع الراهن هو اختيار الشارع الفلسطيني وان ابو الوليد خالد مشعل رجل سياسي من الطراز الاول وأنه صاحب عقلية وفهم وإدراك توزن رؤساء دول باكملها اسأل الله له دوام التوفيق والسداد وان يحقق له مبتغاه
25-01-2010 01:28 PM
ابو سلام
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
اللهم ياذا الجلال والعزة .... انصر المسلمين في غـــــزة
25-01-2010 02:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات