جلسة لمجلس الوزراء الجمعة والسبت لمناقشة خطط وبرامج الوزارات


جراسا -

بدأ مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر يوم الجمعة برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي بمناقشة خطط وبرامج عمل الوزارات وصولا الى وضع الاولويات التي سيتم تضمينها في برنامج عمل الحكومة تمهيدا لرفعه الى جلالة الملك عبدلله الثاني في وقت لاحق من الشهر المقبل.

واكد رئيس الوزراء اهمية الجلسة التي يعقدها مجلس الوزراء اليوم وغدا باعتبارها خطوة رئيسة في الإعداد الدقيق لبرنامج عمل الحكومة الذي سترفعه إلى جلالة الملك خلال الاسابيع القليلة المقبلة متضمنا البرامج والأهداف التي تسهم في تحقيق المحاور السبعة التي وجه جلالته الحكومة للعمل على تحقيقها في كتاب التكليف السامي.

واعرب الرفاعي عن شكره للجهود التي قامت بها الوزارات خلال الاسابيع الماضية، والتي تطلبت العمل الدؤوب المتواصل، مؤكدا ضرورة الاستمرار بهذا المستوى من الاداء والانجاز وصولا الى تحقيق رؤى وتطلعات جلالة الملك نحو مزيد من الرقي والازدهار لوطننا العزيز.

وقال رئيس الوزراء انه "علينا جميعاً الحفاظ على هذا المستوى من الأداء من أجل النجاح في تنفيذ المحاور السبعة التي أمرنا بها جلالة الملك في خطاب التكليف السامي مع التركيز على وجود معايير جديدة من المساءلة والأداء في القطاع العام".

وعرض بعض الانجازات الاولية التي حققتها الحكومة منذ بداية تشرفها بتحمل امانة المسؤولية حيث عملت على الإصلاح الضريبي الهادف إلى توحيد جميع القوانين المتعلقة بالضرائب في قانوني ضريبة الدخل وضريبة المبيعات وإقرار ميثاق الشرف لقواعد السلوك وإقرار مدونة قواعد السلوك لعلاقة الحكومة مع وسائل الإعلام وإستحداث آلية عمل جديدة فعالة للجان الوزارية والتي ستسهم في جعل اجتماعات مجلس الوزراء أكثر كفاءة وستعزز من فعالية وجودة صنع القرار .

وبين الرفاعي ان الانجازات الاولية شملت بذل الجهود للإرتقاء بأداء الهيئات المعنية بمكافحة الفساد والمحاسبة كجزء من جهود الحكومة في محاربة الفساد وتمكين المؤسسات الحكومية المناط بها هذه المهمة اضافة الى اتخاذ الإجراءات ذات العلاقة بضمان تحسين مستوى ونوعية الخدمات التي تقدم للمواطنين والارتقاء ببيئة الاستثمار والاعمال.

وقال رئيس الوزراء انه تم إصدار قانون مؤقت لملحق الموازنة لعام 2009 وذلك لدفع التزامات الحكومة المترتبة عليها وإحداث تغيرات في القيادات العليا في الدولة من أجل ضخ دماء جديدة والارتقاء بمستوى الأداء الحكومي.

وبشان آلية العمل خلال جلستي مجلس الوزراء اليوم وغدا اوضح الرفاعي ان كل وزير سيقدم ايجازا يتضمن تصورا للمشروعات والبرامج ذات الأولوية القصوى في خطة عمل وزارته والمؤسسات التابعة له لعام 2010 ليتم مناقشتها من قبل مجلس الوزراء.

وبين رئيس الوزراء ان اللجان القطاعية التي شكلها مجلس الوزراء ستجتمع على مدى الأسبوعين المقبلين بهدف استكمال بحث برامج وخطط عمل الوزارات والتأكد من أنها قد صممت مؤشرات أداء وخطط مفصلة لتطبيق البرامج والمشروعات ذات الأولوية .

وبعد هذه الاجتماعات سيقوم رئيس الوزراء بالاجتماع مع كل رئيس لجنة لاستعراض خططهم المفصلة وفي النهاية سيقوم رئيس الوزراء بعقد اجتماع لرؤساء اللجان كافة لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج الحكومة تمهيدا لرفعه الى جلالة الملك والعمل كذلك مع رؤساء اللجان لضمان أن تكون المخصصات المطلوبة من الموارد في مكانها المناسب لتنفيذ الأولويات الرئيسة لبرنامج عمل الحكومة.

يشار الى ان المحاور السبعة التي وجه جلالة الملك الحكومة للعمل عليها في كتاب التكليف السامي هي زيادة كفاءة الحكومة، وتفعيل المساءلة، وقياس الأداء الحكومي، والحث على المشاركة السياسية وِالمدنية، وتحفيز بيئة الأعمال والاستثمار، وتمكين ودعم كفاءة المواطن الأردني من خلال تزويده بالمهارات اللازمة للدخول الى سوق العمل، وتحفيز النمو الاقتصادي، والمضي قدما بمشروعات البنية التحتية الكبرى وتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى وحماية الطبقات الفقيرة وتحسين مستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.

(بترا) 



تعليقات القراء

trawanah
الله يستر من هالجلسه ؟؟ الله اعلم شو بدهم يرفعو هاي المره .. وشو مجهزين قرارات ؟؟
22-01-2010 09:37 PM
النقابي محمد الهياجنه
دولة الرئيس المحترم ليس لن مواقف مسبقه ؟؟ الخلاف على منهجية التعامل مع الاستثمار في الحره الزرقاء المدينه الاستثماريه المشوشه من ممارسات الجمارك التي حولت المدينه الى (بوندد) ونحمل كامل المسؤوليه للجراءات الجمركيه المرتبكه بعد ان فقدت التركيزعلى التعامل الميداني لخدمة المستثمر ؟؟ وبعيد عن تنسيق التقارير وحجم الارقام ؟من المسؤول عن رحيل لابل هروب مستثمر ترانزيت الابضائع من الحره الزرقاء الى الحره المشتركه ؟؟؟؟ ولانرغب بمزيد مم يحدث لعل الحكومه تتحرك لتغير وزياره ميدانيه مباشره ؟؟ونحن من يستطيع الحديث بهموم وشجون المستثمر ؟كون ارزاقنا مرتبطه بنمو حركة معاملات المستثمر (البضاعه) ونحن شركاء العمل الجمركي الميداني (حمى الله مملكتنا الباركه من فبركة التقارير وحياكة الارقام الوهميه ؟؟؟
23-01-2010 03:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات