إجراءات أمنية أمريكية : تفتيش مؤخرة الراكب


جراسا -

السعوديون والمسافرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية ممنوعون من دخول دورات المياه قبل ساعة من وصول الرحلة، وممنوعون من تغطية أجسامهم بالبطانيات وممنوعون من معرفة موقع الطائرة أو القبلة، كما أنهم مطالبون في حالات التفتيش العشوائي بالخضوع للتفتيش اليدوي الذي يشمل مؤخرة الراكب والمناطق الحساسة.

هذه الممنوعات ما هي إلا جزءاً من قائمة الممنوعات والمسموحات للمسافرين من السعودية إلى الولايات المتحدة، بحسب الإجراءات التي سلمتها السلطات الأمريكية إلى هيئة الطيران المدني السعودية والخطوط الجوية السعودية، وهي الإجراءات نفسها التي سيخضع لها المسافرون من 14 دولة صنفتها الولايات المتحدة راعية للإرهاب أو متورطة بنشاطات إرهابية أو أنها تعاني من الإرهاب.
 
وتشتمل قائمة الإجراءات المطلوبة للمسافرين إلى الولايات المتحدة من هذه الدول الأربعة عشر، ومن بينها منع الطيار من إبلاغ الركاب عن معالم المدن الأمريكية أو تحديد موقع الطائرة ولو بهدف تحديد القبلة، ومراقبة أي راكب يذهب إلى دورة المياه خلال فترة الإقلاع أكثر من مرة، ومنع دخول السوائل بشكل مطلق إلى الطائرة.

كذلك تشمل هذه الإجراءات، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، التفتيش اليدوي الاحترازي قبل صعود الركاب إلى الطائرة وبشكل فعلي لا يترك مناطق خارج حدود نطاق التفتيش بما في ذلك مؤخرة الراكب والمناطق الحساسة إذا ما طلب رجال الأمن ذلك بشكل عشوائي ومن خلال الاشتباه بشكل الراكب للتأكد من عدم حمله لعبوات ملاصقة للجسم.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن إجراءات التفتيش استخدام أجهزة إشعاعية تظهر جسد المسافر عاريا، وغيرها من الممنوعات.

أبلغت إدارة أمن المواصلات الأمريكية هيئة الطيران المدني السعودية و"الخطوط السعودية" التي تعتبر الجهة العربية الوحيدة التي تقوم برحلات مباشرة مع أمريكا عن قائمة إجراءات أمنية يتوجب اتباعها من قبل أي ناقل للمسافرين إلى الولايات المتحدة.

كما تشمل الإجراءات، إضافة مراقبين أمنيين إلى صالات الطيران لمراقبة تحركات الركاب، ومراقبة المناطق الخفية في المطار خاصة دورات المياه من خلال مراقبين أمنيين، كما يمنع من خلال هذه الإجراءات الجديدة حمل الأمتعة إلى داخل الطائرة باستثناء قطعة صغيرة واحدة.
وبحسب الصحيفة السعودية، إذا هبطت الطائرة في أي محطة مؤقتة لا يسمح بفتح غرفة الأمتعة المختومة من محطة الانطلاق الأصلية، ويعاد تفتيش الطائرة والركاب في المحطة المؤقتة، كما لا يسمح لهم بالغياب عن رقابة عناصر أمن الطائرات، وأن تكون الطائرات ذات أبواب غير قابلة للفتح إلا من داخل غرفة الربان، وأن تشتمل الطائرات على كاميرات مراقبة صغيرة لحماية غرفة ربان الطائرة، وألا يتغطى الركاب تحت الأغطية بشكل يعيق مراقبتهم.

من جانبه أكد رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي أن الاتصالات بين الخارجية السعودية والحكومة الأمريكية لا تزال قائمة لمتابعة خلفيات القرار الأمريكي.

وأشار نقلي إلى أن الحكومة السعودية تعتبر ما يمس كرامة المواطن السعودي في أي مكان هو مساس بكرامتها، وتعمل لضمان حرية تحركهم وعدم المساس أيضا بخصوصيتهم، وأنها تتابع بحرص شديد تطورات هذا الملف.
(CNN)



تعليقات القراء

مواطن حر
الحمد لله ان الاردن غير موجود على هذه القائمه 14 وهذا يدل على ان الاردن من الدول التي لا يوجد بها ارهاب حمى الله هذا البلد ولكن الله ينصر الاردن والعالم العربي العربي على امريكا
22-01-2010 06:40 PM
محمد المجالي الى تعليق 1
يا حبيبي يا صاحب تعليق رقم واحد وان كنا اردنيين فهذا يمس كرامتنا ايضا لان السعودي او المصري او السوري او المغربي كرامته من كرامتنا خاصة عندما يعاقب على فعل لم يرتكبه ، هل يا ترى ما سمعناه عن محاولة التفجير الاخيرة كان حقيقة ؟ هل شاهدنا ولو مجرد دليل واحد على صحة الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام ؟ اليوم الدور على اخواننا السعوديين فغدا الدور علينا اذا قلنا نحن لا دخل لدينا . على السعودية ان تم هذا الاجراء العنصري ان تعامل الامريكان بالمثل .
22-01-2010 07:48 PM
حقانيه
هاد مش تفتيش هاد اسمه هتك عرض الله عليكي يا هالدنيا الحمد لله اللي ما بنطلع من هالبلد والجهاز الجديد تبع التفتيش بطلع الواحد زلط ملط حتى لو ما مدوا ايدهم بكفي بشوفوا عوراتنا كما خلقتني يا رب وشو نوع الملابس الداخليه وشكلها عن جد فضيحه وعليها شهود .
22-01-2010 07:51 PM
hatha el bedhum iyah
aslan al so3oodeyeh raye7 yekayfoo lama ye3amloohum bel methel. o yeseero ye fatshoo el amreekan el shogor
22-01-2010 08:53 PM
الاردنيه
يا مواطن حر الموضوع واصل اي عربي واي مسلم مش السعوديه او ال 14 دوله على القائمه ....بلا من السفر لامريكا وبتنحل القضيه وما حدا بيزعل من حدا ...كل دول العالم وين ما كانت الا تعتمد باقتصادها على السياحه ..يعني الكل محتاج الكل ...بس بدها شوية كرامه بلاش نركض وراهم ولحالهم بيعرفوا مين الغلط
22-01-2010 10:31 PM
safy
الله لا يحوجنا للسفر الى بلادهم .
22-01-2010 10:41 PM
ابوالغنم الى محمد المجالي
االله محيي اصلك كلامك لاغبار علية

واظم صوتي الك

الف بارك الله فيك
22-01-2010 11:10 PM
فادي الحراسيس
الحمد لله على نعمة الامان ..... ولكن القرارا الامريكي في الاحتياطات الامنية المتزمتة فيه انتهاك لاحترام الذات السعودية ... فأنصح كل مواطن عربي سعودي حر (رأسمالي ) أن يقطع العلاقات مع امريكيا .
والطقاعة من امريكا ومن الي بروح عليها .... والله ان الوطن العربي مليء بالخيارات .
وسلامتكووو
23-01-2010 07:59 AM
اردني واعي
الى المجالي و ابو الغنم
اللي مش عاجبه اجراءات امريكا ما يسافر عليها هاي بلدهم و من حقهم يحموها من الارهاب و اما عدم اضافه الاردن الى الدول الراعيه للارهاب فهذا يعود الى ان نظامنا الرسمي بخير و الحمدلله يقوم بكل عمل ممكن لمحاربه اصحاب الفكر الهدام في مجتمعنا مع العلم ان الاحداث الاخيره في الشهور الماضيه دقت ناقوس الخطب بأن الفكر المتعصب في مجتمعنا بات منتشر و بشكل اكبر من الماضي و الله يسترنا و يستر بلدنا من انتشار افكار الوهابيين مستقبلا
23-01-2010 08:38 AM
ربابعة
أحسن شيء ما حدا يسافر الى أمريكا
لأنه أصلا ما فيها شيء يستحق السفر من أجله
وهذا الخوف الأمريكي نتيجة الارهاب الذي يمارسونه بحق المسلمين
ولو كانت امريكا دولة مسالمة لما استهدفها أحد
23-01-2010 11:49 AM
أبو علاء
بس يا أخوان أي واحد منا ممكن يكون راكب في الطائرة و يجيك واحد انا اسميه مجنون و يروح يفجرها فينا طيب هو بدو يموت الله يسهل عليه و احنا شو ذنبنا و أكيد لو في حدا منا حصل لا سمح الله هيك حادث مع عزيز عليه أول حاجة رح يحكيها لو كانت الأجراءت الأمنية مناسبة لما فقدنا العزيز علينا. بس يا ريت لو الأجراءت تكون على كل الركاب و في النهاية نحنا بهمنا السلامة للجميع
23-01-2010 01:24 PM
مسلم
علينا أن نفرق بين الارهاب الأمريكي
والجهاد الاسلامي
وما ذنب الأبرياء في العراق والباكستان وأفغانستان...
حتى تقتلهم امريكا؟!!!
23-01-2010 02:54 PM
SALMA to 1
واضح انك لا ترى ابعد من انفك
23-01-2010 09:16 PM
الماجـــدي.......
الى 9 اردني واعي
الظاهر وعيّك مثل اجراءات التفتيش في امريكا !
واقترح على الدول العربية والاسلامية المعاملة بالمثل!
وما نستغرب من اجراءات جديدة بان يتم وضع سيليكون وختم احمر ( USA)..قبل الصعود للطائرة..!
المصيبة انهم افتعلوا محاربة الارهاب والامور تزداد سوء ولا يشعرون بالامان اطلاقاً..
29-01-2010 09:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات