9 خطوات للتخلص من آلام الظهر أثناء الحمل


جراسا -

في فترة الحمل، عادة ما تشعرين بآلام في ظهرك تتسبب في عدم قدرتك على الحركة بشكل طبيعي، وسبب هذه الآلام هو هرمون البروجسترون الذي تنتجه المشيمة، ما يسبب ارتخاء في أربطة العضلات، وبالتالي زيادة في طولها.

هذا الارتخاء مهم جدًا في تسهيل الولادة لما يحدثه من اتساع في مفاصل الحوض، إلا إنه قد يوثر في نفس الوقت بشكل سلبي على العمود الفقري، حيث ينتج عنه تراخي في الأربطة الداعمة للعمود الفقري وفقراته، ويزيد الأمر سوءً، الوضع المألوف الذي تتخذه الحامل بدفع بطنها للأمام وإحناء ظهرها للخلف.

إليكِ بعض الخطوات التي تتجنبين بها آلام الظهر:
الوضع السليم للجسم عامل مهم، ويمكن اعتياد ذلك بأن تدفعي بظهرك على حائط مستوِ، وتحاولي أن تتخذي من هذه الاستقامة روتينًا لجلستك الاعتيادية.

الراحة خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ذات أهمية قصوى.

تدليك العضلات أيضًا يخفف الألم نوعًا ما، وكذلك وضع قربة من الماء الساخن على المنطقة المتألمة، لكن يجب أن تتأكدي أنها مغلقة تمامًا بشكل محكم، وأن يكون الماء ساخنًا وليس مغليًا.

لا تنسي النصيحة التقليدية وهى عدم حمل أشياء ثقيلة، حتى لو اضطررت لحمل طفلك مثلًا، فاجلسي في وضع القرفصاء، واحمليه ثم اعتدلي، لكن لا تحني ظهرك لتلتقطي شيئًا ثقيلًا أبدًا.

حركي قدميك عند الاستدارة لتجنب التواء العمود الفقري.

ارتدي الأحذية المسطحة للسماح لوزنك بأن يتوزع بالتساوي.

اعملي على سطحٍ مرتفع بالقدر الكافي لمنعك من الانحناء.

حاولي الموازنة بين ثقل حقيبتين عند القيام بالتسوق.

تأكدي من نيل القسط الكافي من الراحة، خاصةً خلال فترة الحمل.

ولكن رغم الخطوات السابقة قد تتعرضين لوجع في ظهرك، فكيف تعاملين معه؟

التدليك:
تدليك أسفل الظهر يساعد في إراحة العضلات المتعبة والمتألمة، وعليكِ أن تجربي كيف تميل على ظهر كرسي، أو أن تستلقي على جانبها، ويقوم زوجك برفق بتدليك العضلات الموجودة عند جانبي العمود الفقري، ويركز على أسفل الظهر، كما يمكنك اللجوء الى اختصاصي تدليك أو إلى الطبيب، أو اختصاصي في العلاج الطبيعي، لأنهم الأفضل في المساعدة.

الحرارة والماء:
يساعدان في تخفيف آلام الظهر، مثل الحمام الدافىء.

استخدام الحزام المساعد:
قد ينصح اختصاصي العلاج الطبيعي بارتداء حزام مساعد، ليرفع عن عضلات البطن والظهر قليلًا من وزن الطفل.

استخدام وسادة مساعدة خلال النوم:
يساهم النوم على أحد جوانب الجسم، مع وضع وسادة خاصة بالحمل عند أسفل البطن، في التخلص من آلام الظهر.

ممارسة تمارين القوة والاتزان:
تمارين أسفل البطن قد تساعد في التخفيف من ثقل الحمل على ظهر الحامل، ولممارسة تمرين آمن وسهل عند منطقة أسفل البطن، اسندي على يديك وركبتيك، بحيث يكون ظهرك مستقيمًا تقريبًا، وخذي شهيقًا، وعند الزفير، مارسي تمارين أسفل البطن، وفي الوقت نفسه شدي بطنك إلى الداخل وإلى أعلى، حافظي على هذه الوضعية لمدة 5 - 10 ثوانِ دون حبس نفسك أو تحريك ظهرك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات