رفض فلسطيني لأي وجود إسرائيلي في الضفة الغربية بعد إقامة الدولة والسلطة تتهم نتنياهو للسعي بالاحتفاظ بغور الاردن


جراسا -

أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس رفضها لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أعلن فيها أن إسرائيل ستبقي قوات لها على الحدود الشرقية "للدولة الفلسطينية العتيدة". واتهم مسؤول فلسطيني بارز رئيس الوزراء الاسرائيلي بمحاولة تخريب المساعي الرامية الى انهاء الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي على اساس قيام دولتين.

وقال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية: "نرفض بشكل قاطع تصريحات نتنياهو الداعية إلى استمرار التواجد العسكري في الضفة الغربية، لاسيما في منطقة الأغوار".

وأضاف: "لا يمكن القبول بهذا الأمر خاصة بعد التوصل إلى اتفاق سلام ونعتبر أن تصريحات نتنياهو لا تبقي فعليا مساحة للتفاوض معنا حول حل الدولتين، الفلسطينية والإسرائيلية".

وقال نتنياهو في تصريحات له مساء أمس إن وجود الجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية للدولة الفلسطينية المستقبلية "ضروري لمنعها من تهريب الأسلحة والصواريخ".

واعتبر عريقات أن نتنياهو بتصريحاته "يضع شروطا أمام استئناف مسيرة المفاوضات مع الفلسطينيين"، متهما رئيس الحكومة الإسرائيلية بالسعي للاحتفاظ بغور الأردن في إطار أي اتفاق سلام.

وقال المسؤول الفلسطيني: "نتنياهو يريد منا أن نقبل بما يرغب في فرضه علينا من حدود موقتة لدولتنا المستقبلية التي يريد أن تكون منزوعة السلاح".

وأضاف: "إذا ما أرادت الإدارة الأميركية استئناف المفاوضات، فإن عنوان هذا الأمر يجب أن يأتي من خلال إسقاط الشروط التي يضعها رئيس الحكومة الإسرائيلية".

على صعيد متصل، نفى عريقات ما تردد من أنباء حول رغبة السلطة الفلسطينية الطلب من الإدارة الأميركية التفاوض بدلا منها مع إسرائيل لاقامة دولة فلسطينية.

وقال: "لن يتفاوض عن الشعب الفلسطيني غير منظمة التحرير الفلسطينية" ، مبينا "أن الرئيس محمود عباس طلب من الأميركيين الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، إذا ما أردوا تحقيق السلام".

ونقل الموقع الاليكتروني لصحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان عريقات اتهم في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بانه يسعى من خلال اصراه على وجود عسكري اسرائيلي على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية الى تخريب امكان تحقيق حل سلمي على اساس دولتين، فلسطين الى جانب اسرائيل.

وكان عريقات يرد بذلك على قول نتنياهو ان "على اسرائيل ان تضمن عدم تهريب صواريخ الى المناطق (الفلسطينية التي تحتلها اسرائيل)الى جوارها، ولتحقيق ذلك سيكون وجود اسرائيلي ضرورياً على طول الجانب الشرقي للدولة الفلسطينية".

والمقصود بالحدود الشرقية لدولة فلسطينية هو منطقة غور الاردن الزراعية الدافئة التي تعتبر مورداً طبيعياً مهما للمحاصيل المختلفة على مدار السنة تقريباً.

ولم تقتصر الاتهامات ضد نتنياهو على الجانب الفلسطيني، اذ قال النائب الاسرائيلي من حزب "كاديما" مئير شتريت الخميس تعقييباً على ما قاله رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "نتنياهو يدمر اي فرصة للمفاوضات ويثبت، المرة تلو المرة، انه لا يأبه بتحقيق سلام".
(د ب أ)



تعليقات القراء

الاسد
موت يا حمار تيجيك العليق ...... مش بس تصير دوله يبدو بأن حلم محمود عباس واسع جدا
21-01-2010 06:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات