اغلاق

وول ستريت جورنال: السعودية تتمرد على النفط


جراسا -

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن التغييرات الكبرى التى أعلنت عنها السعودية، السبت، والتى شملت تغيير وزير النفط ومحافظ البنك المركزى، تتزامن مع خطة تخفيض الاعتماد على واردات النفط، وتعزيز الاستثمار الأجنبى، ومصادر أخرى للدخل مثل السياحة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، الأحد، أن الخطة التى تم الإعلان عنها الشهر الماضى من قبل الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى، تمثل أكثر جهود طموحة للمملكة لإعادة هيكلة اقتصادها، وتحويله بعيدا عن الاعتماد على واردات النفط، التى تشكل 70% من الإيرادات السنوية للدولة.

وأوضحت أن التعديلات، التى أجريت السبت، تعد أيضا الاحدث فى موجة سريعة من التغييرات الله يقودها الملك سلمان. وقد خفضت المملكة العربية من حجم الإنفاق وأعلنت عن تقليل دعم الوقود والمياه والكهرباء. وتم استبدال وزير النفط على النعيمى، الذى خدم فى المنصب منذ عام 1995، بخالد الفالح، رئيس شركة النفط الوطنية أرامكو. وفى تغيير رئيسى تم إقالة محافظ البنك المركزى(محافظ مؤسسة التقد السعودي) فهد المبارك وتعيين أحمد الخليفى، الذى عمل نائبا لمحافظ البنك المركزى للأبحاث والشئون الدولية.

وتشير الصحيفة إلى أن المبارك واجه ضغوطا مكثفة فى الأشهر الماضية، وسط تراجع الاحتياطى الأجنبى النقدى، وتسببت تهاوى أسعار النفط منذ منتصف 2014، فى ضغوط كبيرة على السعودية التى يعتمد اقتصادها على واردات النفط. وتتجه السعودية لتشجيع السياحة، والتى تعتمد بشكل رئيسى على موسم الحج والعمرة، كما استحدثت لجنتى الثقافة والترفيه، وهى منطقة يرى صناع القرار السعوديين احتمال توسعها .

رابط الخبر بصحيفة الوئام:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات