"أمناء المكتبات": التصعيد أمام قرار "التربية" خيارنا (فيديو)

الزيود والزميل الشرعان

جراسا -

محمود الشرعان - تصوير محمد النواطير - حذر الناطق باسم موظفي وزارة التربية والتعليم المصنفين بوظيفة "أمناء مكتبات"، والمعينين في الفترة (2015 -2016) حمزة الزيود، من استمرار الوزارة بقرارها المتمثل بسحب علاوة المعلم منهم البالغة 100% والتي منحتها لهم منذ تعيينهم، والبالغ عددهم من 70 – 80 أمين.

وقال الزيود إن هذا القرار تسبب بخصم 90 دينارا من الراتب، بعد أن صنفتهم الوزارة على انهم اداريين وليسوا معلمين، وأنها لم تبلغهم بهذا القرار عند تعيينهم.

واضاف الزيود في تصريح لـ"جراسا" أن الأمناء في المدارس كانوا يدرسون في مدارسهم بواقع 6-8 حصص اسبوعياً وفق ما جاء بكتاب موجه من زوارة التربية لجميع المدارس، ما يعني انهم معلمون و يستحقون صرف علاوة 100% التي تمنح للمعلمين، مضيفا أن زملائه ممن يعملون معه بنفس المهنة والذين تم تعيينهم في العام 2014 لم يشملهم القرار وبقيوا مستفيدين من علاوة المعلم.

واوضح الناطق أن رواتبهم الآن لم تتعدى 280 دينار بعد تنفيذ القرار على الرغم من انهم من حملة شهادة البكالوريوس وان رواتبهم الآن مساوية لرواتب العاملين في الفئة الثالثة، مستنكرا ما اتخذته الوزارة من قرار مجحف بحقهم واوقعهم في دائرة "الظلم"، على حد وصفه.

وتوعد الزيود بمواجهة هذا القرار بالتصعيد المستمر أمام وزارة التربية والتعليم وقرارها الذي لم يراعي ظروف حياة أمناء المكتبات، مضيفا أن الخطوات التصعيدية القادمة ستكون بحجم هذا القرار الكبير، وأن التصعيد أصبح خيارهم  في ظل تجاهل واضح بحق الأمناء وقضيتهم.

السلايطة: نحن نطبق القانون
وفي رده، قال الامين العام لوزارة التربية والتعليم سامي السلايطة إن هذا القرار صدر عن المجلس الخاص بتفسير القوانين والذي عرف المعلم على انه (هو من يعطي حصص مدرسية داخل الغرفة الصفية) حيث يشمل قرار المجلس الوظائف التي ليس لها مثيل خارج الوزارة ، فوظيفة امين مكتبة يوجد لها مثيل في الدوائر الاخرى، وأن الوزارة قامت بتطبيق القانون.

ويرد الزيود على ذلك، بأن تعريف المعلم بحسب قانون وزارة التربية والتعليم (هو كل من يتولى التعليم أو تقديم إي خدمة تربوية متخصصة أو ادارية)، وهذا ما يثبت بأن لأمناء المكتبات أحقية في علاوة المعلم.

وأضاف السلايطة لـ"جراسا" أن وظيفة امين المكتبة يمنح علاوة 20% حسب المستوى الذي يشغله وذلك كما جاء في قرار المجلس رقم 3/2014 مؤكداً ان من يصنف بوظيفة امين مكتبة لا يقوم بتدريس الحصص وانا يقتصر عمله داخل مكتبة المدرسة وان القرار يشمل المعلمين الذين تم تعيينهم بعد صدور القرار في 2014، وأن المعلمين الذين تم تعيينهم قبل ذلك العام لم يشملهم القرار، ، مبينا ان العاملين في هذه الوظائف يمنحون علاوة فنية وفق النسبة المحددة للمسمى الوظيفي الوارد في تعليمات منح العلاوات الصادر عن مجلس الخدمة المدنية ولا يمنحون علاوة التعليم.

الا أن ممثلي أمناء المكتبات كانوا قد التقوا بالأمين العام للوزارة، بعد اعتصمهم أمام وزارة التربية، وأوضحوا للسلايطة أن هناك كتاب يثبت بأنهم مطالبين بإعطاء (6-8) حصص أسبوعيا، وكان رد الأخير بأن هذا الكتاب صدر بـ"الخطأ"، وسوف يتم تعديله بكتاب اخر يطلب منهم عدم إعطاء هذه الحصص وهذا ما تم فعلا، بحسب قول الزيود.

عليان: أمين المكتبة لا يختلف عن المعلم
بدوره، دعا رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية ربحي عليان إلى إعادة منح أمناء المكتبات المدرسية علاوة التعليم، والبالغة 100% من الراتب الاساسي.

وقال عليان لـ"جراسا" - في وقت سابق- إن دور أمين المكتبة المدرسية لا يختلف عن دور زميله المعلم، إذ يتواصل مع الطلبة من خلال الحصص المكتبية.

وطالب عليان بإنصاف أمين المكتبة المدرسية في الأردن، خصوصا في عصر ثورة المعلومات، من خلال إعادة النظر في قرارها الأخير، أو منحه علاوة بديلة مثل العلاوة الفنية أو العلاوة الإدارية.

مذكرة نيابية طالبت بالعدول عن القرار دون جدوى
ويذكر بأن 21 نائبا طالبوا وزير التربية والتعليم بمذكرة نيابية تبناها النائب خليل عطية العدول عن قرار وقف علاوة المعلم عن الكوادر التعليمية ( امناء المكتبات ) المدرسية / الفئة الاولى واعادتها باثر رجعي ، الا أن وزير التربية والتعليم محمد الذنبيات رد على المذكرة بأن "الوزارة تطبق القانون".




 




تعليقات القراء

خليفة الصمادي
لا يقارن الموظف الإداري الجالس وراء مكتبه للساعة 12 ظهرا بالمعلم الواقف أمام 30 طالب طوال اليوم عدا الاختبارات وتصحيح ورصد الدرجات والغياب والمناوبة والاشغال ...ونحن أبناء الميدان نعلم أن المكتبات المدرسية في غالبها لا يدخلها إلا أمين المكتبة لتناول الافطار أو التدخين أو الجلوس أمام الصوبة المصروفة له شخصيا ...ودفاتر الإعارة يملأها باسماء الطلاب والاستلام والتسليم فقط من أجل أن يراها المشرف ومعروف للمعلمين أن وظيفة أمين المكتبة تعني (التعيين والتقاعد معا) حتى وإن غادر المدرسة لا أحد يفتقده ...فلا يقارن حتما
07-05-2016 09:00 PM
معلم قديم
كما نتمنى من معالي الوزير ايقاف علاوة المعلم عن جميع الاداريين الذين لا يدخلون غرف صفية والعاملين داخل المديريات ونوادي المعلمين ومراسم المصادر كما أن هنالك موظفين داخل المديريات لا يحملون اي خبرات وذوي تخصصات ميدانيه مثل معلم صف ويصول ويجول ويعطي تعليمات لمدراء المدارس وحاصل على علاوة معلم وهو ليس معلم بالواقع !!!
07-05-2016 11:19 PM
خريجة علم مكتبات
نتمنى من وزير التربية الاستمرار في تطبيق هذا القرار ، ليتم توقف تعيين معلمي اللغة العربية والانجليزية وغيرهم كأمناء مكتبات على حساب خريجي الجامعات في تخصص علوم المكتبات.
ونستغرب من رئيس جمعية المكتبات موقفه حيث أن تعيين المعلمين كأمناء مكتبات أدى الى عدم تعيين اي خريج مكتبات في المدارس الحكومية مما ادى الى حدوث بطالة شديدة لدى الخريجين، وكذلك أدى الى عدم تفعيل دور المكتبات في مدارسنا الحكومية لعدم وجود امين مكتبة حقيقي.
08-05-2016 12:38 AM
abo shadi
المعلق ا و2 سلمتت يداكم تقولون الحقيقة وانا ابن الميدان والذي يقول غير ذلك لا يعلم الميدان وخفاياه
08-05-2016 05:51 AM
متابع من الميدان
ان دور المكتبة هذه الايام مغيب تماما وان المكتبة في المدرسة شكلية لا اكثر ومعظم الاحيان لا توجد من يرتادها من الطلبة قديصل عدد الطلبة من يدخل الى المكتبة في طول السنة قدلا يتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة وبذلكمعظم الاحيان تجد امين المكتبة يقضي معظم وقته في التدخين او الجلوس عند المرشد ليقضي ايام دوامه وانه لم يا خذ اي مهاماخرى مثل لمعلم الذي يدخل الغرفة الصفية ن مناوبة او متابعة الغياب واخره من المهمات الاخرى التي يتحملها المعلم وان عزوف الطلبة من دخول المكتبة لطغيان الحاسوب والانترنت فا الطالب ياخذ ما يريد من معلومات منها باقل وقت وجهد
08-05-2016 11:16 AM
امينة مكتبه
حسبي الله ونعم الوكيل على حقدكم محنا بنتكلف بشغلات كثيره غير شغلتنا وبنعطي حصص زيكم صفوا النيه عشان ربكم يرزقكم طاابوا بحقكم وتركوكم من غيركم
10-05-2016 12:40 AM
هوزل
ازا هوزل المعلمين حائدين هيك الله يعين
13-05-2016 07:21 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات