رجلا دين يطلقان النداء الاخير حول انهيار وشيك للمسجد الاقصى


جراسا -

حذر رجلا دين مسيحي ومسلم فلسطينيان الاربعاء من احتمال انهيار المسجد الاقصى وكنيسة القيامة نتيجة الحفريات التي تقوم بها اسرائيل تحت ارضية المسجد وعلى مسافات قريبه منه.

وقال قاضي القضاة الشرعيين تيسير بيوض التميمي في مؤتمر صحافي في رام الله "اخشى ان يكون هذا النداء هو الاخير قبل انهيار المسجد الاقصى، وعلى الامة ان تستيقظ من نومها".

من جهته، قال المطران عطا الله حنا الذي شارك مع التميمي في المؤتمر الصحافي ان "الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال في القدس تستهدف تزوير التاريخ العربي في الاماكن المقدسة، وهم يحفرون تحت الارض وبشكل يؤثر على البناء فوق الارض".

واضاف رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في القدس، "بدأنا نلحظ بالفعل في كافة الاماكن بان هناك تصدعات في الابنية والاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية".

وقال ان "هذه التصدعات تنذر بخطر كبير، وقد تتحول الى انهيارات تهدد المسجد الاقصى وكنيسة القيامة".

وعرض التميمي خلال المؤتمر الصحافي صورا لانهيارات وقعت على مسافات قريبة من المسجد الاقصى، بسبب الحفريات الاسرائيلية التي تجري هناك، ومن ضمنها الانهيار الاخير في حي سلوان الاثنين والذي كشف وجود حفرة عميقة تحت الارض.

وقال التميمي "الامر خطير للغاية، وقد حذرنا مرارا من نتائج الحفريات الاسرائيلية تحت الاقصى، وقلنا ان هذه الحفريات ستؤدي الى انهيار المسجد الاقصى". واضاف "الانهيارات التي كشفتها السيول مؤخرا في حي سلوان، تؤكد ان الخطر واقع حقيقي وان انهيار المسجد الاقصى بات وشيكا".

وليست هذه هي المرة الاولى التي يحذر فيها رجال دين فلسطينيين من انهيار المسجد الاقصى نتيجة الحفريات الاسرائيلية في مدينة القدس، الا ان التميمي جدد تحذيره اليوم مما وصفه ب"كارثة حقيقية" تهدد المسجد الاقصى.

وقال "الصيحات التي نطلقها كأنها صيحات في واد عميق لا يسمعها احد، لكن المسجد الاقصى على وشك الانهيار".

واعتبر التميمي ان "السكوت عما يجري مؤشر على مؤامرة، نحن لا نتهم احدا، ولكن هذا الصمت وعدم التحرك الفعال ضد ما تقوم به اسرائيل يدفعنا الى وضع علامات استفهام، لماذا تترك هذه الامة اسرائيل لتجري هذه الافعال".

بدأت اسرائيل في 6 شباط/فبراير 2007 الاشغال والحفريات قرب باب المغاربة المؤدي الى باحة الحرم القدسي حيث يقع المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة، وهي تؤكد ان المشروع يهدف الى توسيع وتدعيم جسر يؤدي الى المسجد وكذلك الى حائط المبكى المقدس لدى اليهود وهو الاثر الباقي من هيكل سليمان الذي دمره الرومان في العام سبعين ميلادية.

ولكن دائرة الوقف والهيئات الاسلامية في المدينة المقدسة اكدت مرارا ان الحفريات والجسر تهدد اساسات المسجد الاقصى.
(AFP)



تعليقات القراء

سوزان
المسجد الاقصى
كنيسة القيامه
توأمان
يصيحا
يطلقان العنان لبكاء
يرنو الى رب السماء
قد سمعنا المناشدات
بان المسجد الاقصى على وشك ان يكون كان
لا لن نعير هذا الصراخ اهتماما
فتجارتنا
وسياحتنا
وسلامنا
هي اغلى من انفسنا علينا
نحن دعاة الحب والسلام
هذه مجرد شكوك واوهام
وحتى لو هدم الاقصى والقيامه
فلن تقوم القيامه
وسنشجب وسنستنكر وسنرفع اليافطات
ونبكي دموع التماسيح
ونجلس نتابع اين ستعقد القمم
وكيف تطأطأ الهمم
وسنخرج ببيان
قدر الله وما شاء كان
ولا حول ولا قوة الا بالله
سنعود الى بيوتنا
نفترش زوجاتنا
ونمارس الحب على فراش ذلنا .
20-01-2010 03:43 PM
مقدسي
والله لو هدم الأقصى وذبح أهل القدس كما ذبحت غزة ما تحرك زعماء العرب لأنهم باعوا فلسطين كلها وشعبها زيادة البياع
20-01-2010 08:15 PM
واااااااااااااااأقصاه
القدس عروس عروبتكم...
20-01-2010 08:42 PM
Samer
To No. 1 ,, Suzanne: What you wrote is beautiful and unfortunately true,,true...Thank you
20-01-2010 11:35 PM
mod
للبيت رب يحميه (حسبي الله ونعم الوكيل)
21-01-2010 01:28 PM
حقانيه لسوزان
يسلم تمك ويسعد البطن اللي جابك يا بنت الاصول
21-01-2010 03:27 PM
بيسان
انشاء الله سيبقى صامداً ولن ينهارونحن معك ياغزة
21-01-2010 04:09 PM
ايمان
والله الي بصير بالقدس كل العالم بتتفرج ما حدا بقدر يعمل اشي غير الاستنكار ما في قائد بقدر يدافع عنها غير بالحكي ما في فعل ولا شعوب بتقدر تحارب عشانها لانهم مسلبين الارادة اها يا قدس يا مدينه السلام معقول تنهدم واحنا ما شفناكي ولا صلينا عندك يارب انت قادر على كل شي زلزلهم واحمي الامسجد الاقصى لانك الوحيد القادر على هذا الشئ
21-01-2010 08:35 PM
بدون اسم
ماسمعت لو ناديت حيا
انا لله وانا اليه راجعون
22-01-2010 09:45 AM
القيسي
ممكن تستغربو اتمنى ان يحصل ذلك كي تستحق هذه الامة المتخاذلة غضب الجبار الذي سوف يعيد لها كرامتها لانن العرب ما بنصحى على حالنا الا بالضرب على رؤوسنا ولو انهار الاقصى الان ما الذي سيفعله العرب والمسلمين ادانات الجامعة العربية مكتوبة وجاهزة وموقعة كم مسيرة تخرج للاخوان المسلمين وحماس وهتافات لا تسمن ولا تغني من جوع واليهود عارفين هذا وبشتغلو شغلهم ومو سائلين عن امة الاسلام ولا على بالهم خلينا نايمين نوم الظالم عبادة
23-01-2010 02:28 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات