الصحف الالكترونية تحذر من مغبة تقييد الحريات الصحفية


جراسا -

لوحت صحف الكترونية رئيسة باللجوء الى خطوات تصعيدية كالاحتجاب لفترات متقطعة واصدار قائمة سوداء من المسؤولين الحكوميين وغير الحكوميين ممن صنفتهم باعداء الصحافة الالكترونية في حالة لم تنسجم الحكومة مع نفسها ومع التوجيهات الملكية الخاصة بالحريات الصحافية وتراعي حاجات وخصوصية الصحافة الالكترونية اثر قرار محكمة التمييز القاضي باعتبارها مطبوعة تخضع لقانون المطبوعات والنشر.

واعتبرت المواقع الالكترونية في بيان صدر عنها يوم الثلاثاء تغييب العاملين في الصحافة الالكترونية عن عمليات الصياغة والتشاور لوضع نظام ملحق بقانون المطبوعات والنشر يخص الصحافة الالكترونية اجراء لن يصب في مصلحة الوصول الى اعلام حر ومستقل واعلام يساهم في رفع سقف الحريات في بلادنا.

واعلن ناشروا ورؤساء تحرير الصحف الالكترونية عن تشكيل ائتلاف يتم التوافق فيما بعد على شكله ومضمونه ينظم العلاقة بين المواقع الالكترونية ويتصدى لخصومها والساعين للاضرار بسمعتها وحضورها وانتشارها منقطع النظير.

كما كلف الحضور لجنة مؤلفة من عدد من الزملاء لمراجعة كبار المسؤولين ومعرفة موقفهم بشكل رسمي.

وتاليا نص البيان ننشرها بالكامل:


بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي


فيما تعكف الحكومة حاليا على اعداد نظام خاص بالصحافة الالكترونية لتكييف اوضاعها مع قانون المطبوعات والنشر ..وحيث ان ناشري الصحف الالكترونية لم يستمزجوا ولم يكونوا طرفا في صياغة المعايير التي ستنظم عملهم وستخضعهم لمظلة نصوص قانونية لم تراع خصوصية هذه الوسيلة الاعلامية ذات الطبيعة الفنية المختلفة والمتغيرة ..ولان النظام الذي تشرع الحكومة باعداده لن يكون بالضرورة لصالح الحريات الصحفية ولن يضمن الحرية التي ساهمت الصحافة الالكترونية برفع سقفها ... تداعى عدد كبير من ناشري ومحرري الصحف الالكترونية الرئيسة للاجتماع مساء الثلاثاء 19/1/2010 وتدارسوا التطورات الجديدة والتحديات التي سيواجهون ...وتوافق الموقعون ادناه من ناشري ورؤساء تحرير الصحف الالكترونية على ما يلي :

1 – تشكيل ائتلاف يضم ناشري ورؤساء تحرير الصحف الالكترونية والتعامل معه كإطار تنظمي ينظم المهنة ويتصدى لكافة المعيقات والتحديات التي تعترض العاملين فيها .

2 – مطالبة الحكومة باشراك العاملين في قطاع الصحافة الالكترونية في صياغة النظام الملحق بقانون المطبوعات والنشر المزمع اقراره ..

3 - تشكيل لجنة من المواقع الاخبارية (عمون سرايا خبرني وزاد الاردن وعمان ون ) وتكليفها باجراء الاتصالات مع المسؤولين على اعلى المستويات لبيان موقفهم من الاستهداف الذي تتعرض له الصحافة الالكترونية والهجمة غير المبررة التي يقودها مسؤولون في الحكومة ضدها وتشارك بها صحف ووسائل اعلام اخرى...


4 – توافق المجتمعون على اعداد برنامج تصعيدي لمواجهة التضييق على الصحافة الالكترونية والرقابة عليها على نحو سيحرم جمهور الاعلام الالكتروني من حق الحصول على المعلومة والتعليق عليها والتفاعل معها وحقه في التعبير عن رأيه.

4 – يتضمن البرنامج التصعيدي (الاحتجاب الجماعي التدريجي) عن نشر اي خبر على الصفحات الرئيسة في الصحف الالكترونية وذلك بعد اعلان اللجنة المكلفة بالمتابعة نيابة عن الائتلاف فشلها في ثني الحكومة عن اجراءاتها الاحادية الجانب واشراك الصحافيين في صياغة نظامهم الخاص ..وذلك في محاولة لكشف الضغط الذي تمارسه الحكومة على وسائل الاعلام للرأي العام الاردني ووضعهم امام مسؤولياتهم في مناصرة الصحافة الالكترونية والضغط لصالح اطلاق العنان لتكون منبرا حرا مستقلا ومدافعا عن الوطن والمواطن وفق المعايير المهنية المرعية في العمل الصحفي..

5- وحدد الحضور اسماء اعداء الصحافة الالكترونية من مسؤولين حكوميين وغير حكوميين وتوافقوا على وضع اسمائهم في قائمة سوداء يتم الاعلان عنها في الوقت المناسب .

6- الاعداد لصياغة ميثاق شرف تلتزم به كافة المواقع الالكترونية المنضوية في الائتلاف وذلك لقطع الطريق عن الساعين لتطويق الصحافة الالكترونية وتقييد حريتها بدعوى الفوضى وغياب التنظيم الذاتي.


7- الاتفاق على عقد اجتماع شهري للمواقع الالكترونية الاعضاء في الائتلاف للتنسيق وتعزيز عرى التعامل والتواصل بينهم .

الموقعون :

غيث العضايلة خبرني

خالد فخيذة مؤاب

محمد الصبيحي عمان ون

هاشم الخالدي المسار

جهاد ابو بيدر المحرر

علاء الفزاع كل الاردن

محمد طاهر الخالدي سرايا

احمد الوكيل زاد الاردن

حسن البراري عمان تايمز

طلال عبدالله ابو سير المجهر

ناصر قمش الهلال نيوز

عبدالهادي راجي المجالي اجبد

احمد الطيب ايله نيوز

طايل الضامن السوسنة

باسل العكور عمون

جمال المحتسب جراسا

محمد الرواجفة شيحان نيوز

عدنان الروسان دنيا نيوز

هند عبدالرحيم اخبار الاردن



تعليقات القراء

خريويش
..نعتذر
19-01-2010 07:12 PM
مراقب
يجب تقيد الإعلام كله هذه هي الديمقراطية التي تزعمونها في الأردن / افهموا يا ناس ويا عالم لا يوجد في الدول العربية ديمقراطية إلا في لبنان وقطر وغزة فقط والذي لا يصدق غبي لا يعرف شيء بالأمس انهال المعلقون بالتهليل والتمجيد للرفاعي وكأنه وحي منزل وها هو يبدأ بتقييد الإعلام وهو صوت الحرية ؟؟؟؟؟؟؟ يا للأسف ويا للأسف على الناس الذين صفقوا وهللوا للمنقذ ها هويخدعهم ويغرقهم هل يصحون ؟؟؟؟؟؟ لا والله إنه شعب مثل باقي الشعوب العربية يجري وراء السراب لكنه لا يجد إلا الخراب !!!
19-01-2010 08:46 PM
ابو حسونه...USA
هل سيستفيق هؤلاءالصحفين( المنابر الإعلامية ) من سباتهم، ليفتحوا عيونهم ليروا بأم أعينهم أين وصلت البشرية في الضفة الأخرى أم أن الوقت مازال كاف للاهتمام فقط بالشعارات الجوفاء المكتنزة بهذه الفطريات التي نبتت فجأة في حياتنا الصحفية
؟؟؟ سؤال ستتكفل به الأيام المقبلة لتجيبنا بكل صراحة ووضوح.



19-01-2010 10:26 PM
له له يا رورو
روحت بس بتضلي صامده
19-01-2010 11:25 PM
HtS(HuRtWoRdS)
انا مع تحقيق مفهوم العدالة والتصحيح والفلترة الالكترونية بمضمونها النقي الصافي والواضح بدون تشويش او تدليس او نفاق,فاذا كانت سياسة الحكومة الآن بدأت تتحرك باتجاه ضبط وربط وتصحيح ماينشر على المواقع الاردنية الالكترونية فلاضرر ولاضرار بل هذا الشئ مفيد وايجابي جدا لنا جميعا نحن القراء والمعلقين,مع عتابي واسفي لجراسا نيوز على ثقتها الزائدة التي ليس لصالحها ببعض الوكالات الاخبارية الاردنية والتي قامت باثارة وقلب الراي العام ضد شخصيات اردنية مهمة بريئة من اي اتهامات او شكوك وقد تبين في بعد براءتها, بل تعدت الحدود الى خارج حدود الاردن وعملت على تشويه حقائق وسير وسمعة اشخاص يكنون للاردن الاحترام والود لتوقعنا بخلافات ومشاكل في العلاقات الدولية والتي عمل الاردن سنين طويلة جاهدا لكسبها لجانبه وذلك لكي تبرز وتنشهر تلك المواقع ويزداد دخلها وارباحها عبر خدمة الاس ام اس.
20-01-2010 12:32 AM
To #3.USA
عندما اقرأ تعليقاتك اجد الكلمات راقية جدا تعلو بنا الى السماء وتجعلنا قديسين على الأرض اذا ما طبقنا كل ما ذكرته ايها الكريم ،
20-01-2010 08:37 AM
السيف البتار
وانني اتساءل اذا كان هذا الاخضاع اختراقا ام تحطيما للاستحكامات الاعلاميه خاصه وان كل العالم مخترق اعلاميا نتيجة ثوره المعلومات كما ان مجمل النشاط الاعلامي الوافد يهدد القيم المحليه بالخطر فقد اصبحت عقول الناس وقلوبهم ساحة للصراع واصبح السلاح الكلمه والفكره والهيمنه الفكريه والاغتراب الفكري والاحلال الثقافي وان الحل في مقدمة خطواتنا لمواجهة الضوابط في عالم الحريات هو الوصول الى حياه سياسيه وثقافيه صحيه مع مضاعفة الاهتمام ببناء الكادر الاعلامي من الدوله والقطاع الخاص مع الحذر من صعود قوانين مهيمنه على الاعلام دون الوقوع في الضجيج الاعلامي
20-01-2010 03:59 PM
حسام البطيخي
من اقول جلالة سيدنا ابو عبدالله رحمة الله علية الفاتحة على روحه يا اخوان ...... انك طالب بحقق دون ان تلجة الى التجريح للشخص المعني وهيني صرلي عشرة سنين واملي بالله عزوجل ومن ثم جلالة سيدنا ابو حسين المعظم اطال الله بعمره وسند لكل الاردنين والمة العربية والاسلامية
20-01-2010 05:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات