بسبب توالي عجز المديونية .. تراجع حجم الاستثمار الاجنبي في المملكة


جراسا -

خاص- علل محللون اقتصاديون بأن المناخ السياسي في الاردن أسهم بطريقة ما في تدني حجم الاستثمار الاجنبي في المملكة، وعزى مختصون هذا الامر الى العجز المتوالي في ميزانية الدولة بفعل السياسات الحكومية التي وصفت بغير الموفقة من قبل الحكومات المتعاقبة منذ نصف عقد .
 
الى ذلك  أفادت أرقام رسمية أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن تراجع بنسبة 100% في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وقال تقرير صادر عن البنك المركزي إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بلغ 623.3 مليون دينار (873.581 مليون دولار) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول 2009 مما يمثل انخفاضا من 1.27 مليار دينار في الفترة ذاتها .

وأوضح أن إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر التي يعتمدها البنك المركزي، تقيس حجم التدفقات الرأسمالية الفعلية والواردة إلى الأردن من الخارج، في مختلف القطاعات بما فيها العقار.

وقد شهد الاقتصاد الأردني في 2009 تباطؤا كبيرا حيث تراجع النمو الاقتصادي إلى أقل من 3%.

وكان الحدث الأبرز العام الماضي وصول العجز في الموازنة إلى مستوى غير مسبوق وتخطيه حاجز الـ1.5 مليار دولار  نتيجة التراجع الكبير في الإيرادات الضريبية والمنح، بسبب استمرار تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاد المحلي وعلى العديد من الاقتصادات المانحة. أما الدين العام فقد زاد عن 24 مليار دولار. 

 



تعليقات القراء

جنوب عمان العقاريه
السبب في تراجع الاستثمار هو الاجراءات المعقده التى يواجهها المستثمر سواء كان دلك من مؤسسة تشجيع الاستثمار او من قبل دائرة الاراضي او من قبل وزارة البيئه والاكثر من دلك هو الصعوبات التى يواجهها المستثمر من امانة عمان ووزارة البلديات واغلب المستثمريين العرب عدلوا عن الاستثمار بسبب الاجراءات المعقده
14-01-2010 02:20 PM
النقابي محمد الهياجنه
نصيحه للحكومه ان تجتهد بكل ايمان للعمل على تخفيفالاعباء على المواطن ويكفي ضغط على المواطن في مثل هذا الضروف الصعبه والقاسيه والمواطن لايملك المزيد من الاعباء ؟؟؟و المسؤول مطالب ؟تحديد سقف للمصاريف والتحركات الداخليه والخارجيه وضبط نفقات الدوائر والمؤسسات والادارات والله ياحكومه ؟الوضع صعب
14-01-2010 08:37 PM
عادل
عندما بدات الازمة المالية العالمية تسابق اساتذتنا وخبراؤنا الاقتصاديون بالقول على شاشات الفضائيات ( مصائب قوم عند قوم فوائد ) اعتقد بأنه وبما لدي من معلومات متواضعة انهم بحاجة الى سنين حتى يفهموا ما هي الازمات المالية وكيف تكون وكيفية التعامل معها
01-02-2010 04:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات