انخفاظ قيمة مستوردات المشتقات النفطية بنسبة 35%


جراسا -

إنخفضت قيمة فاتورة المشتقات النفطية للمملكة في الاشهر الاحدى عشر من عام 2009 بنسبة 1ر35 بالمئة الى 3ر1617 مليون دينار مقابل 6ر2495 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2008.

واظهرت بيانات التجارة الخارجية التي أصدرتها دائرة الاحصاءات العامة اليوم الاربعاء ان قيمة مستوردات المملكة من البترول الخام لنهاية تشرين الثاني من عام 2009 انخفضت الى 6ر1008 مليون دينار مقابل 1798 مليون دينار للفترة ذاتها من العام 2008.

وانخفضت قيمة مستوردات المملكة من مادة الديزل (السولار) الى 120 مليون دينار مقابل 209 ملايين دينار لفترة المقارنة ذاتها فيما ارتفعت المستوردات من مادة ارواح النفط (البنزين) الى 5ر102 مليون دينار مقابل 5ر73 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

وارتفعت كذلك قيمة المستوردات من مادة الغاز الطبيعي الى 259 مليون دينار مقابل 210 ملايين دينار لفترة المقارنة ذاتها.

ويذكر ان المملكة تستورد لسد احتياجاتها من الديزل حوالي 25 بالمئة من الاستهلاك العام للمملكة وتستورد 10 بالمئة من البنزين و55 بالمئة من احتياجاتها من الغاز.

واظهرت بيانات الاحصاءات ان قيمة المستوردات من مادة زيوت التشحيم بلغت 6ر25 مليون دينار والغازات النفطية 80 مليون دينار لنهاية تشرين الثاني 2009.

(بترا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات