الأمم المتحدة تعلن فقدان عدد كبير من أفراد بعثتها بزلزال هايتي المدمر


جراسا -

(CNN) - أفادت الأمم المتحدة الأربعاء أن انهيار مقار بعثة حفظ السلام في هايتي جراء هزة أرضية عنيفة بلغت قوتها 7 درجات بمقياس ريختر، ترك "عددا كبيرا من الموظفين" في عداد المفقودين.

وتسببت الهزة المدمرة  التي وقعت خارج العاصمة "بورت أو برينس" في خسائر فادحة وانقطاع خطوط الكهرباء والاتصالات في دولة تعد فيها البنية التحتية من بين الأسوأ في العالم، وفق ريموند جوزيف، سفير هايتي لدى الولايات المتحدة.

وقال جوزيف لـCNN: "لقد كانت كارثة في انتظار أن تحدث."

وأوضح شهود عيان، إن المدينة المحاطة بالتلال غطتها سحابة ضخمة من الغبار مباشرة بعد وقوع الزلزال، في إشارة لانهيار عدد ضخم من المباني هناك.

وأكدت مصادر مسؤولة من الأمم المتحدة فقدان عدد كبير من أفراد حفظ السلام التابعة للمنظمة الأممية "مينوستاه" إثر انهيار مقر البعثة في "بورت أو برينس."

وقال آلان لوروي، الوكيل العام لعمليات حفظ السلام في المنظمة في بيان: "الأمم المتحدة تؤكد أن مقر بعثة تأمين الاستقرار في هايتي قد تعرضت لأضرار كبيرة إلى جانب عدد من المنشآت الأخرى للمنظمة."

وقال إن المنظمة  "ما زالت في طور جمع المعلومات عن مدى الضرر ووضع موظفي الأمم المتحدة"، مشيراً ‘لى أن الهزة "أعاقت بشدة" خطوط الاتصالات" إلا أنه "في الوقت الراهن، فإن عددا كبيرا من الموظفين ما زال مصيرهم مجهولا."

وفي وقت سابق، كشف مسؤول بالأمم المتحدة، شريطة عدم كشف هويته، لـCNN أن مبنى البعثة انهار تماماً ويعمل المهندسون على رفع الأنقاض.

ويبلغ قوام البعثة الأممية التي تقودها البرازيل 9 آلاف فرد، وتضم قرابة ألفين من عناصر الشرطة ونحو 500 مدني، كانت قد أرسلت إلى هايتي عام 2004.

 وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي إن قوة الهزة بلغت 7 درجات، وتمركزت على بُعد 10 كيلومترات تحت باطن الأرض، وهو عمق ليس بالكاف لامتصاص قوة الهزة التي شعر بها في شرقي كوبا، مما استدعى إعلان إنذار من تسونامي، جرى إلغائه في وقت لاحق.

وتبع الزلزال القوي عشر هزات ارتدادية، بلغت قوة اثنتين منها 5 درجات، حسب المركز.

وذكر شهود عيان أن مباني العاصمة تهاوت بفعل قوة الزلزال الذي دمر حتى المقر الرئاسي.

ووصف الطبيب لويس آيفرز في رسالة بالبريد الإلكتروني قائلاً: "العاصمة فجعت هناك الكثير من القتلى... النجدة."



تعليقات القراء

سامر الحنيطي _ساحل العاج
حسبنا الله ونعم الوكيل طيب شو صار في النشامى الاردنين طمنونا عليهم
13-01-2010 11:05 AM
ام محمد
لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم
13-01-2010 11:16 AM
متابع
بداية ربنا يحمي جميع ابناءنا الموجودين على ارض المهمه في هاييتي ثانيا لغاية الآن لم يصدر اي تصريح رسمي يطمأن الأهالي عن ابنائهم الموجودين في هاييتي الله يستر الله يستر وحمى الله الأردن
13-01-2010 11:17 AM
Yousef
.I am very sad to let you know we lost three brave Jordanian soliders.Our brave heros died serving our country and helping to maintain peace in Haiti.May Allah give them heaven.
13-01-2010 11:20 AM
متابع
ياأخوان اذا في حدا عنده اي خبر عن الأردنيين في هاييتي يطمنا وانت ياسامر حنيطي ربنا يرجعك سالم غانم لأهلك
13-01-2010 11:22 AM
يونس الصبح
رحم الله شهدائنا في هاييتي و الله يعلم كيف الحال لما وصلنا الخبر ... الله يصبر ذويهم ويلهمهم الصبر والسلوان
13-01-2010 01:35 PM
كلمة حق
الى من يهمه الأمر مشان الله زيدو المصاري والله ما بجيبو همهن شو أربعة الاف والله ما بعملو أشي
13-01-2010 07:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات