الاردن رفع شكوى لدى اليونسكو من اجل استعادة لفائف البحر الميت


جراسا -

طلب الاردن من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) التدخل لدى اسرائيل من اجل استعادة لفائف البحر البحر الميت التي كانت الدولة العبرية قد استولت عليها بعد احتلال القدس الشرقية 1967 وشاركت بها في معرض في كندا مطلع الشهر الحالي.

وقال رافع الحراحشة الناطق الاعلامي بأسم دائرة آلاثار الاردنية الاثنين ان "الاردن تقدم بشكوى لدى منظمة (اليونيسكو) من اجل استعادة هذه اللفائف".

واوضح في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "الاستيلاء على أرث أي دولة هو خرق لاتفاقيات لاهاي" الموقعة عام 1954 حول حماية الممتلكات الثقافية خلال النزاعات المسلحة والتي وقعت عليها البلدان.

واضاف ان الاردن دعا الحكومة الكندية الى اعادة المخطوطات التزاما بالجانب الاخلاقي والمعاهدات والمواثيق الدولية بهذا الخصوص (...) بعد ان شاركت بها اسرائيل كجزء من تراثها".

ولم يحدد المسؤول تاريخ رفع الشكوى لكنه اكد ان "الاردن لم يأل جهدا مع المؤسسات الدولية وأي منبر يستطيع من خلاله طرح قضية آلاثار المنهوبة لاستعادتها"، مشيرا ان لدى بلاده "الوثائق الكاملة التي تثبت ملكيته لهذه المخطوطات".

وبحسب الحراحشة فأن "المخطوطات تتبع لطائفة يهودية هي طائفة +الاسينيين+ التي انعزلت عن بقية المدن اليهودية وبنت مدينة صغيرة في كهوف قرب البحر الميت (50 كلم غرب عمان) في موقع خربة قمران لذلك فهي تسمى أيضا بمخطوطات قمران أو لفائف قمران"، مشيرا الى ان "القرية تحطمت بفعل زلزال حدث عام 31 ق.م وأعيد بناؤها عام 4 ق.م الا ان الرومان أحرقوها عام 68 م".

واوضح ان "اول جزء من هذه المخطوطات اكتشفه بدو التعامرة بالصدفة في الكهوف وباعوه لسوريين اعطوها لمطرانهم الارثوذكسي الذي نقلها الى الولايات المتحدة عام 1948".

واضاف ان "الاردن دفع مبلغ 20 الف دينار لاستعادة ما بيع من المخطوطات واسترد معظمها ووضعها في متحف آلاثار الفلسطينية في القدس الشرقية الذي كان يتبع دائرة آلاثار العامة الاردنية قبل عام 1967".

واكد الحراحشة ان "اسرائيل استولت على قسم من هذه المخطوطات وعدد كبير من آلاثار التي كانت في المتحف بعد احتلالها هذا القسم من المدينة المقدسة في اعقاب حرب 1967".

وبحسب المسؤول فان "هذه آلاثار ليست الوحيدة التي نهبت من الاردن، اذ ان هناك اعدادا كبيرة من آلاثار المنهوبة التي لا تقدر بثمن جرى تهريبها وبيعها خارج الاردن في العهد العثماني بنهاية القرن التاسع عشر كمسلة ميشع التي عثر عليها في ذيبان عام 1868 وتم شحنها آنذاك من قبل السفارة الفرنسية في القدس الى متحف اللوفر في فرنسا".

واضاف ان "بعضها قدم كهدايا كالواجهة الحجرية لقصر المشتي التي اهداها السلطان العثماني عبدالحميد الثاني الى الامبرطور الالماني فلهلم".

وكان الاردن رفض المشاركة في معرض تورنتو في كندا لمشاركة اسرائيل فيه بلفائف البحر الميت.

ودعا وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال نبيل الشريف في الثالث من الشهر الحالي اسرائيل الى اعادة هذه اللفائف الى الاردن "حيث تعود ملكيتها". وقال ان "الحكومة الاردنية تطالب اسرائيل وباستمرار بارجاع هذه اللفائف الى مصدرها الاصلي لاحقيته بها".

واعلن مصدر كندي رسمي في اوتاوا في الاول من الشهر الحالي ان الاردن طلب من كندا مصادرة لفائف البحر الميت المعروضة في تورونتو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية سيمون ماك اندرو لوكالة فرانس برس "نستطيع ان نؤكد اننا تلقينا رسالة من الاردن" بهذا الخصوص. لكنها اوضحت "ان الخلافات المتعلقة بلفائف البحر الميت هذه يجب ان تسوى بين اسرائيل والاردن والسلطة الفلسطينية، وسيكون من غير المناسب ان تتدخل كندا في هذا الامر".

ولا تدعي اسرائيل ملكية هذه الوثائق، التي تمثل قيمة تاريخية كبيرة خصوصا للباحثين في الشؤون الدينية.

لكن المسؤولة في دائرة الآثار بنينا شور قالت حسب ما نقلت عنها صحيفة "غلوب اند ميل" الكندية مطلع الشهر الحالي "نحن حراس لفائف البحر الميت".

وكانت السلطة الفلسطينية وجهت رسالة الى رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر في نيسان/ابريل الماضي طالبته بالتدخل لالغاء معرض تورونتو الخاص بهذه اللفائف التي تعتبر السلطة الفلسطينية انها اخذت من ارض فلسطينية محتلة.
(ا ف ب )



تعليقات القراء

شديفااااااااااااااات
هاي ممتللكات الدولة وتاريخهها والها معنى كبييير للاردنيييييييييييييييين فيجب اعادة كل شئ من الغرب مثل لندن واسرائيل وكل مكان
11-01-2010 06:38 PM
خريويش الطوز كلانا
ليش كل هالحكي الفاظي ..خلوهم معهم لانو لو كانوا عنا واجوا وطلبوهم منا اكيد مش رح تعزوهم عنهم ورح تعطوهم ياهم لانو طلبهم ما بنرفض ..او لو حتى ما طلبوهم رح يتبخروا وفي الاخر رح نلاقيهم معهم وعندهم ..فسكروا على الموضوع وشوفولكم سولافة غير هالسولافة والشغلة ما وقفت على لفائف... اذا اعطينهم يلي اهم واغلى من هيك ..
11-01-2010 07:50 PM
الـنـعـيـمـي
شـو بـخـصـوص اسـرى الاردن . . . بـأسـرائـيـل . . . " الانـسـان اغـلـى مـا نـمـلـك "


و خـريـوش . . يـا صـويـدقـي . . . شـكـلـك مـشـبـهـه عـلـيـنـا حـكـومـة و شـعـب ثـانـي

مـا نـبـيـع تـراب الاوطــان . . . لـو وزنـوهـا بـذهـب
12-01-2010 12:44 AM
trawanah
والله معك حق يا نعيمي ؟؟ صارت المخطوطات اغلى منا ؟؟ اخ بس ...
12-01-2010 03:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات