بعد الجدارين العازل والفولاذي .. الكيان الصهيوني يقرر بناء آخر "الكتروني" باتجاه الحدود المصرية !!


جراسا -

خاص + وكالات - بعد حالة الجدل المستميتة التي رافقت مشروع الجدار الفولاذي بين قطاع غزة ورفح المصرية، وإثر الموقف الرسمي المصري الذي لا زال يمتنع عن الاعتراف ببناء الجدار المذكور، قررت دولة الكيان الصهيوني وعبر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بناء جدار إلكتروني حديث التقنية" بطول 255 كيلو مترا وكلفة 270 مليون دولار سيبدأ من جنوبي رفح  على الحدود مع مصر، وذلك بغرض "منع أعمال التسلل والتهريب وحماية أمن إسرائيل من التهديدات التي تستهدفها.

وكشف نتنياهو أن الجدار الجديد سيبدأ من جنوبي مدينة رفح، بعيدا عن الحدود المصرية مع قطاع غزة، وسيحتوي على رادارات حديثة وبعض التقنيات المتطورة بهدف كشف المتسليين عبر الحدود.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "اتخذت قرار إغلاق الحدود الجنوبية لإسرائيل أمام المتسللين والإرهابيين...هذا قرار استراتيجي بهدف تأمين الطابع اليهودي والديمقراطي لإسرائيل".

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستواصل السماح للاجئين بالدخول إليها لكنه أردف قائلا إننا "لن نسمح لعشرات الآلاف من المهاجرين غير القانونيين بالتسلل إلى إسرائيل عبر حدودها الجنوبية وإغراق بلدنا بأجانب غير شرعيين".

تحقيق غايتين

الحدود المصرية الإسرائيلية في طابا
وذكرت مصادر إسرائيلية أن بناء الجدار الجديد يرمي إلى "تحقيق غايتين اثنتين: الأولي هو مكافحة حوادث الإجرام والتهريب وتسلل اللاجئين، والثانية أمنية وتتمثل بتأمين الحدود مع شبه جزيرة سيناء المصرية ضد كافة المخاطر والتهديدات، سواء أكانت من قبل القاعدة أو غيرها من المنظمات والجهات التي يمكن أن تهدد أمن إسرائيل".

وكشف المسؤولون الإسرائيليون أن الجدار الجديد "لن يكون إسمنتيا، ولا عاليا، بل حديث التقنية".

ويُذكر أن آلاف المهاجرين الأفارقة وغيرهم تدفقوا على إسرائيل انطلاقا من الحدود المصرية خلال السنوات القليلة الماضية وذلك هربا من النزاعات المسلحة في بلدانهم أو بحثا عن شروط حياة أفضل في إسرائيل.

وصعدت الشرطة المصرية إجراءاتها الأمنية خلال الشهور الماضية في محاولة منها لمراقبة حدودها مع إسرائيل في أعقاب تزايد نشاطات تهريب البشر عبر مصر. وقد قتلت الشرطة المصرية ما لا يقل عن 17 شخصا منذ شهر مايو/أيار الماضي كانوا يحاولون التسلل لإسرائيل.

جدار آخر
يُشار إلى أن العمل جارٍ الآن على بناء جدار آخر على الحدود بين قطاع غزة والحدود المصرية، وتقول التقارير إنه يُبنى من مادة الفولاذ وسيكون بعمق حوالي 18 مترا تحت الأرض.


تقول التقارير إن الجدار الفولاذي سيكون بعمق نحو 18 مترا تحت الأرض


وقد توقَّع ضابط في الجيش الإسرائيلي مؤخرا أن يساعد الجدار الفولاذي، الذي تقوم مصر ببنائه في أراضيها على الحدود مع قطاع غزة، على الحدِّ بدرجة كبيرة من عمليات تهريب الأسلحة عند إتمامه. لكنه قال: "إن الانتهاء من بناء الجدار "قد يستغرق شهورا".


وكانت مصر قد قلَّلت من شأن أعمال الحفر التي تجري على الحدود مع غزة، وتمتد بطول 14 كيلومترا. لكن حركة حماس، التي تسيطر على غزة، تطلق عليه صفة "جدار الموت"، وتقول إنه قد يُحكم الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع من خلال "خنق أنفاق التهريب من سيناء".


ضغوط إسرائيلية
وتمارس إسرائيل ضغوطا كبيرة على مصر منذ فترة طويلة لكي تتصدى للتهريب عبر الحدود التي يتزود الفلسطينيون من خلالها بالذخيرة والسلع التجارية الأساسية غير المتوفرة في غزة، وذلك عبر حفر أنفاق تحت الأرض بين غزة وسيناء المصرية.

 


ويقول بُناة الأنفاق إن نحو 3000 نفق كانت تعمل قبل الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة أواخر عام 2008 واستمر ثلاثة أسابيع وأودى بحياة مئات الأشخاص. لكن لم يعد يعمل منها سوى 150 نفقا بعد الحرب والهجمات الجوية الإسرائيلية اللاحقة على المنطقة.

 

ويقر مسؤولون مصريون بأن أنابيب الصلب تُوضع في عدة نقاط على طول الحدود مع القطاع لتشكل حاجزا، ولكنهم لم يوضحوا الغرض منها.


مقتل قائد الجهاد

ومن جهة أخرى، قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل قائدا ميدانيا كبيرا في قطاع غزة يدعى عوض أبو نصير ينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن نصير كان من بين ثلاثة أشخاص، أعضاء في حركة الجهاد لقوا حتفهم في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر من أن إسرائيل سترد بقوة على حد قوله في حال إنطلاق أي هجمات بالصواريخ أو بمدافع الهاون من غزة على إسرائيل .



تعليقات القراء

ناقم
الله يحرق كل من ساهم في الجدران المذكورة
قولوا امين
11-01-2010 01:38 PM
خريويش الطوز كلانا
حصار وحرب واغتيالات وجدران عازلة اسمنتيه وفولاذيه وكهربائيه واقمار صناعيه وقصف ..اليهود والعربان ذقون التيوس المعرصه ما خلو وسيلة الا وستخدموها مع هالمساكين اهل غزة مش ظايل الا يقموا بعمل عمليات خصي جماعي لكل اهل القطاع ويتركوهم كم سنه بلاقوهم انقرضوا لحالم ..والعربان نازلين بستقبلوا بوز الاخص عباس واذنابه عبدة الدولار وعميل وعميد جحوش ومطاية الموساد والامريكان الخائن دحلان .
11-01-2010 02:12 PM
حمدي
استغرب حاجة اخوتنا الفلسطنينن بغزه لانفاق تحت الارض
لم ينوبهم منها سوى الدمار وخراب الديار
اخواني المعلقين الكرام اعرف ان رأيي لا يوافق بعضكم ولكن لنكون منطقيين
95% من حاجة غزه من اكل وشرب ونفقط وغاز وكهرباء يأتي من اسرائيل
وهذا لا يختلف عليه اثنان فالماذا نحتاج انفاق سريه لتهريب الاسلحه والتي تشكل خطوره علا امن وسيادة الدول المجاوره بين اسرائيل ومصر
هذه الانفاق لا يهرب بها مطلوبين او اسلحه عليها العين سوى قذائف كرتونيه تستخدم لاضاءة الصحراء
وحركة حماس تستخدمها لتهريب مواد غذائيه يحتاجها الشعب ومع ذلك تباع لهم باسعار خياليه
اما من ناحية امنيه تعالوا وافقوا علا اغلاق الانفاق ما بظل حجه لاسرائيل انه تهدد ومش عارف شو
انتبهوا يا اخوان ان هذه الانفاق تضعف دور مصر والفلسطينين بشكل عام
عندما يعلم الراي العام ان هذه الانفاق تستخدم لتهريب السلاح والمتفجرات
11-01-2010 02:19 PM
محايد
انا مع تعليقك الاخ حمدي والله العظيم ما رايت في حياتي حكومة على وجه الارض مثل حكومة خماس في غزة حزقوا الاخضر واليابس والمساكين هم من يدفعون الثمن وكله با اسم المقاومة ويا ويل الفصيل اللي بطلق رصاصة على اسرائيل من غزة من خماس يا عمي هذا هو حكم الشيوخ انا ومن بعدي الطوفان الله يريح اهل غزة من الظلم الواقع عليهم بكفي من شان خامنئي يا شيوخ خماس حلو عن الشعب خليهم يتنفسو مثل باقي شعوب الارض والا لازم تظلو حكام الى الابد
11-01-2010 05:07 PM
فلسطينة
مليون امين يا رقم 1
12-01-2010 11:13 PM
فلسطينة
والله يا محايد انك ما عندك جنس الحياد ولا بتعرف معنى الحياد حسبنا الله ونعم الوكيل في كل واحد بشتم حماس
12-01-2010 11:16 PM
من محايد الى رقم 6
هذا هو شأنكم لا تقبلون النقد والملامة اللي بشتم حماس داخك الكفر اليس كذلك ليش هي العالم نفرت منكو من قليل ابشرك والله اللي مستفيد من التهريب في انفاق غزة مجموعة من سماحة الشيوخ الزهار والمصري والمرحوم صيام دخان ومخدرات وحبوب مسلطنة توزع على افراد القوة التنفيذية لدرجة انهم يذا طلب منهم اعتقال انهاتهم واهلهم قالو سمعنا واطعنا والشباب ادمنو عليها اخذتو من الدين شعار لتغطو به عوراتكم التي كشفها حكمكم لغزة ياريت انو ظل دحلان بكل عيوبه وفتح بكل ماعليها من ملاحظات ولا ابتنلي بكم اهل فلسطين اراحهم الله من حكمكم الحجاجي الظالم
13-01-2010 01:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات