العراقيون يتصدرون قائمة المستثمرين في سوق العقارات بالأردن خلال 2009


جراسا -

سجلت سوق العقار في الأردن تداولات قيمتها 6.7 مليارات دولار خلال العام الماضي بانخفاض بلغت نسبته 21% مقارنة بنفس الفترة من عام 2008.

واحتل المستثمرون العراقيون المرتبة الأولى من حيث عدد المستثمرين في السوق، حيث استثمر 1400 عراقي ما قيمته 193.9 مليون دولار.

ووفقا لدائرة الاراضي والمساحة الاردنية فقد احتلت الجنسية الكويتية المرتبة الثانية من حيث عدد المستثمرين في سوق العقار الاردني بمجموع 1219 مستثمرا والمرتبة الرابعة من حيث قيمة الاستثمار التي بلغت حوالي 21 مليون دولار. وتقدر قيمة اجمالي الاستثمارات الكويتية في الاردن بحوالي 7.5 مليارات دولار وتعد الاولى بين نظيراتها العربية والاجنبية.

واحتلت الجنسية السعودية المرتبة الثالثة من حيث عدد المستثمرين بمجموع 402 مستثمرا وثالثا بحجم الاستثمارات في سوق العقار خلال العام الماضي والتي بلغت 26 مليون دولار.

وبحسب البيانات فقد بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال العام الماضي 6.7 مليارات دولار بانخفاض بلغت نسبته 21% مقارنة بنفس الفترة من عام 2008.

كما تراجعت ايرادات المملكة من عوائد بيع العقارات خلال العام الماضي بنسبة 29% مقارنة بعام 2008 وبلغت 381 مليون دولار.

واظهرت البيانات ان عدد مبيعات الشقق والاراضي لمستثمرين غير أردنيين بلغ خلال العام الماضي 4810 معاملات منها 1889 معاملة شقق و2921 معاملة اراضي.



تعليقات القراء

معتصم الرشدان
من شان الله لازم يصير في ضبط للأمور ، يعني ما بيصير أي واحد جاي على البلد ومعاه فلوس مش معروف إيش مصدرها ( يمكن سرق أو قتل حتى حصل عليها ) يصير يشتري ويستملك ويتبحبح أكثر ما كان متبحبح ببلده ، صح بلدنا بلد مضياف لكن مش على حساب إقتصادنا وكرامة أبناء البلد اللي صاروا يشتغلوا تحت إيد الوافدين لأنه معهم فلوس 0 (الأمور مش فوضى ، إقتصادنا أهم وليس دائماً الماديات هي المعيار الوحيد اللي بنقيس عليه ، هناك معايير أخرى بل أهم ) - صح يا جماعة من شان الله في حد فاهمني -
11-01-2010 09:10 AM
الى معتصم الرش
والله معك حق و انا فاهمتك تصور احنا هلأ ما عنا بيت عشان صاحب البيت بدو يطلعنا و يأجره بأجار أغلى عشان الاسعار مرتفعة بدي أفهم وين العدل يعني الي ما معو مصاري شو بدو يعمل بحالو اذا العراقيين اجوا و رفعوا الاسعار بشكل خيالي احنا اولاد البلد شو نعمل بحالنا وين نروح و بحكوا الاسعار نزلت و هي ما نزلت كل مالها بترتفع بشكل جنوني صح الي بحكي
11-01-2010 10:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات