اغلاق

زراعة الأسنان بين العلم و"الإعلام" !


كتب: د. محمد ابو الحاج - تعتبر زراعة الأسنان من أكثر فروع طب الأسنان التي طرأ عليها تطورات في الفترات الماضية خصوصا بعد أن قدمت حلولا جذرية لكثير من الحالات سواء وظيفيا أو جماليا .
و يعتبر عامل الزمن من أهم ما طرأ عاى الزراعة من تطورات , فبعد أن كانت العمليه تستغرق الكثير من الوقت كأن ننتظر ثلاثة أشهر بعد خلع السن ثم نقوم بوضع الزرعة ثم ننتظر ثلاثة أشهر حتى يتم التحام الزرعة بالعظم ثم يتم وضع التركيبة النهائية التي تمثل السن الذي يراه المريض , أصبح الآن بالإمكان الخلع و الزراعة و التركيب في فترة قصيره تقتصر على بضعة ايام .
المتابع لصفحات الانترنت وعوالم "السوشل ميديا" تقع عيناه على الكثير من الدعايات التي تسوق زراعة الأسنان بصطلحات قد تصل إلى حد الوهم، يتم تسويقها بشكل مخصص للاستهلاك الاعلامي احياناً، أكثر منها واقعاً وعلماً , ربما تكون غايتها تجارية بحتة، بعيدة كل البعد عن الأسس الصحيحة و الحقيقة العلمية .
آثرت هنا، تناول مفهوم زراعة الأسنان وأنواعها، من حيث توقيت وضع الزرعة والتركيب بالإضافة إلى بعض المصطلحات والمفاهيم المغلوطة الدارجة عن زراعة الأسنان،

ما هي الزراعة السنية ؟

بداية، فإن الزرعة السنية عبارة عن قطعة شبيهة في معظم الأحيان من شكل "البرغي" تصنع عادة من مادة التيتانيوم بالأضافة إلى بعض المواد التي يتم وضعها في أنسجة الجسم غالبا عظم الفك ليتم تكوين رابطة ما بين العظم و هذه القطعة لتصبح هذه القطعة ملتصقة بالعظم و كأنها جزء منه , ثم يتم بعد ذلك وضع التركيبة فوقها والتي تمثل السن الذي يكون مرئيا من قبل المريض ليعوض وظيفة المضغ والمنظر الجمالي .


أنواع الزراعات السنية ..

هذا بالنسبة لمفهوم الزرعة بشكل عام أما بالنسبة لأنواع الزرعات من حيث التوقيت فيجب التفريق بين نوقيت وضع الزرعة في العظم و توقيت التركيب على الزرعة .
وللتوضيح، فلنفترض وجود سن يراد خلعه ثم تعويضه بزرعة : إذا قمنا بخلع السن ثم وضع الزرعة مباشرة تسمى هنا (زراعة فورية) أما إذا انتظرنا يعد الخلع من 2 – 6 أسابيع تسمى حينها (زراعة مبكرة) فيما إذا انتظرنا أكثر من ذلك الوقت تسمى (زراعة متأخرة) ..
هذا التصنيف يعتمد بطبيعة الحال على توقيت وضع الزرعة في العظم ولا علاقة له بتركيب السن والتحميل على الزرعة , و إذا أتينا إلى توقيت وضع التركيبة فوق الزرعة فإما أن يتم مباشرة وهنا تسمى ( تحميل فوري للزرعة ) و إذا انتظرنا لفترة أطول غالبا من 6 – 10 أسابيع تسمى (تحميل متأخر للزرعة) .


قبل الزراعة ..

والسؤال الذي يتبادر للذهن الان .. متى يتم تطبيق هذا النوع أو ذاك ؟ يتم تحديد نوع و طريقة الزراعة و التركيب بناء على الحالة ولا يوجد طريقة لجميع الحالات , فيجب على الطبيب دراسة كل حالة على حدا معتمدا بذلك على مكان السن و طبيعة العظم و الإطباق و عوامل أخرى آخذا بعين الاعتبار الظرف الطبي و الصحي للمريض.
و المقصود بالظرف الصحي للمريض هي اية أمراض مثل الضغط والسكري و هشاشة العظام ...ألخ , و لكل واحد من هذه الامراض اعتبارات خاصة يجب على الطبيب المعالج أتباعها و أخذها بعين الاعتبار.
فلا تجوز الزراعة لمرضى السكري غير المنتظم إلا بعد انتظام المرض و السيطرة عليه و موافقة طبيب السكري المعالج للمريض وهنا يظهر الوهم في كثير من الإعلانات التي تروج للزراعة الفورية لمرضى لسكري مهما كان حالة المريض , قد تنجح حالة او حالتين و يكون وضع السكري غير منتظم لكن هذا من باب الصدفة و الحظ و ليس من باب العلم, في حالات علاج المرضى المصابين بامراض جهازية أخرى مثل السكري و الضغط يجب التنسيق المباشر مع الطبيب المختص و أخذ الاحتياطات اللازمة التي من شأنها حماية المريض و تجنيبه أية أعراض أو اخطار جانبية هو في غنى عنها , و من المصطلحات أيضا المغلوطة في الزراعة ما يعرف بزراعة الأسنان من غير جراحة .

تنويه ..
يجب التنويه عن عدم وجود هذا المسمى كما بفهمه المرضى فلا يوجد زراعة من غير جراحة, و انما المقصود هنا أن زراعة الأسنان تكون بجراحة اقل تدخلا من حيث مقدار الفتح في اللثة طبعا معتمدة على دراسة الحالة شعاعيا و سريريا.
إن نجاح زراعة الأسنان يعتمد على الكثير من العوامل منها المتعلق بالمريض و منها المتعلق بخبرة و معرفة الطبيب و منها المتعلق بالزرعة و التركيبة . أخذ جميع هذه العوامل في الحسبان يقلل من نسبة فشل الزراعة علما أن أي حالة قد تتعرض للفشل , ما علينا نحن كأطباء إلا الأخذ بكل عوامل النجاح لمنع فرصة الفشل و ضمان النجاح لراحة المريض وظيفيا و جماليا و في ذات الوقت التقليل من مدة العلاج بما يخدم المريض.
أدام الله عليكم نعمة الصحة و الأسنان.
د.محمد أبوالحاج
اختصاصي تركيبات و زراعة الأسنان





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات