مقتل 6 مسيحيين في إطلاق نار على "مطرانية" جنوب مصر


جراسا -

قالت مصادر أمنية مصرية إن ستة مسيحيين قتلوا في وقت مبكر من اليوم الخميس 1-7-2010 وأصيب تسعة آخرون في هجوم قرب مطرانية مدينة نجع حمادي في محافظة قنا بجنوب مصر.

وقال مصدر إن مسلحين يصل عددهم إلي ثلاثة أطلقوا وابلا من الرصاص على مجموعات من المسيحيين في وسط المدينة قرب المطرانية عشية عطلة عيد الميلاد.

ويحتفل الاقباط الارثوذكس الذين يشكلون غالبية المسيحيين في مصر بعيد الميلاد في السابع من كانون الثاني (يناير).

وأضاف المصدر الأمني أن مئات من المسيحيين تدفقوا على وسط المدينة لشراء حاجاتهم للعيد بعد أن حضروا قداسا في المطرانية، مشيرا إلى أن ثلاثة من المصابين في حالة خطيرة ونقلوا لتلقي العلاج في مستشفى بمحافظة سوهاج المجاورة.

وقال شهود عيان إن حارس المطرانية وهو مسلم قتل أيضا في إطلاق الرصاص وأضافوا أن إطلاق النار كان عشوائيا. وقالت المصادر الأمنية إن أعدادا كبيرة من قوات مكافحة الشغب انتشرت في المدينة.

وأكد شاهد أن "الشرطة تفرض حظرا على التجول"، فيما قالت المصادر الأمنية إن الشرطة تتعقب المهاجمين.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) أشعل مئات المسلمين النار في متاجر لمسيحيين في مدينة فرشوط المجاورة بعد أن فشلوا في الفتك بشاب مسيحي أثناء قيام الشرطة بنقله إلى المحكمة لنظر تجديد حبسه، وأصيب سبعة مسيحيين على الأقل ومسلم واحد بجروح طفيفة بسبب تراشق مجموعتين من الجانبين بالحجارة في المدينة في نفس اليوم.

لكن أيا من المصادر لم يربط على الفور بين أحداث تشرين الثاني (نوفمبر) في فرشوط وهجوم نجع حمادي اليوم، والعلاقات طيبة بين المسلمين والأقلية المسيحية في مصر لكن نزاعات دموية تنشب أحيانا بسبب بناء الكنائس وترميمها وتغيير الديانة والعلاقات بين الرجال والنساء.
 القاهرة- رويترز



تعليقات القراء

انسانه تطالب بالانسانيه
شو الحكي؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا وين رايحيين
07-01-2010 12:54 PM
محمد
الاقباط مظلومين في مصر وهذا ما جعلهم يهاجرون ويهاجمون الاسلام في الانترنت وهذه جريمة بشعة نستنكرها نحن المسلمون
07-01-2010 01:35 PM
اذا عرف السبب
لماذا يا جراسيا لم تنشروا السبب الحقيقي للمشكلة, وهو اختطاف شاب مسيحي لفتاة مسلمة واغتصابها تحت تهديد السلاح قبل فترة قصيرة.
07-01-2010 02:21 PM
الاردنيه
المسيحيه من الهل الكتاب والذمه لانهم في دولة مسلمه وما يجري على المسلم يجري هليهم والحمدلله نحن في الاردن لم وان شاء الله لن تحدث مثل هذه الامور ...لكن اظن ما حصل في مصر هو غضبه لحالة اغتصاب من شاب مسيحي لفتاة مسلمه انا لا اجد عذرا للفاعل لان الكنيسه دار للعباده وعلينا احترامها لكن اقصد ان اهل الصعيد طبعهم حامي والحادثه مش سهله فالامور بدها ضبط نفس من الطرقين والله يهدي البال
07-01-2010 02:46 PM
غلبان
الى رقم 2 محمد
اولا الاقباط ليسوا مظلومين في مصر ولمعلوماتك بناء كنيسه في مصر اسهل من
بناء مسجد ولك الحق ان تسال ثانيا معظم رؤوس الاموال في مصر هم من الاقباط
ولك ان تسال عن ساويرس وغبور واصحاب المليارات وتجار الذهب
اما بالنسبه لمقتل هؤلاء الابرياء فهو عمل ينكره الاسلام والمسلمون
ونستنكره وندينه بشدة ونطالب بعقاب لمن ارتكب هذا الفعل الشنيع
مع انه الاسباب لمثل هذه الاعمال معروفه للجميع يعني الاقباط في مصر يتطاولون
على الله جل وعلا وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الاسلام والمسلمين
مع انه نحن في الاردن نعيش مع الاخوة المسيحيين والحمد لله لكم دينكم ولي دين
مما يدل على عمق الترابط بين ابناء الشعب الواحد وثقافة مسيحيي الاردن تختلف
عن ثقافة مسيحيي مصر بكل المقاييس ان كان مواطنا عاديا او من رجال الكنائس
والوحدة الوطنيه الاردنيه التي عززها الهاشميون وخصوصا سيدنا ابو حسين باتت
مضرب الامثال ليس في الاردن فحسب بل على الصعيد العالمي مما يدل على عمق العلاقه
بين اطياف الاردنيين مسلمين ومسيحيين.
07-01-2010 03:44 PM
من محمد الى الاخ غلبان
الى الاخ غلبان أعتقد ان كلامك صحيح وانا اقتنع فيه وأشكرك على التوضيح الكريم من قبلك . وانا تأكدت من صحة كلامك على الانترنت . لك كل الاحترام
07-01-2010 04:18 PM
ابن عبدون
شكرا لكل المعلقين المتفهمين و العارفين ان الاسلام دين حق و ينبد العنف انا مسيحي و فعلا قد تفاجأت بتعليقاتكم الحيمة حفظكم الله و اشكركم جدا لأنه ما من دين يشجع القتل و العنف و كثر الله امثالكم فأنتم خير من طبق القرأن و تعاليم الرسول و لو ان الجميع مثلكملما كان هناك صراع و لا حقد بين الاديان و لعلم الجميع اننا كلنا موحدون و نعبد الله الواحد الاحد
07-01-2010 05:08 PM
فواز السلمان
لم يسأل احد نفسه كيف اصبح الاقباط في مصر اصحاب ثروات , لائنهم لا يوظفوا في الوظائف الحكومية و اذا عملوا بها يهمشون و لا ينالو حقهم فاتجهوا الى الاعمال الحرة لتأمين رزق عائلاتهم و كما هو معلوم في جميع انحاء العالم ان الاعمال الحرة هي التي تكون الثروات و ليس العمل الحكومي باستثناء الدول العربية التي افرزت الوظائف الحكومية فيها اصحاب ثروات ثم الى الاخوان الذين يروا في مليارات ساويرس مساواه في المعاملة في مصر فالاجابة على هذا يكمن في مصدر هذه الثروه وهو عمل والدهم خارج مصر بعد تأميم المصانع في مصر بعد الثورة فقام بعدها نجيب ساويرس واخوانه بتنمية هذه الثروة الى ما وصلت اليه الان.
اما المعلقين الذين يبررون هذا الحادث بسبب واقعة الاغنصاب فهذا غير مقبول ( ولا تزر وازرة وزر اخرى) صدق الله العطيم, لان هذا العمل سيشعل نار الفتنة في مصر و جميعنا راى ومازال يرى ماذا فعلت الفتنة في العراق و لبنان واليمن... الخ و الى غلبان هل سالت نفسك عن سبب هذا التعايش الجميل بين المسلمين و المسيحين في الاردن الجواب بسيط وهو العدل فقط فعندما يشعر الانسان بالعدل لن يشعر بالغضب الذي يورد الكراهية والعنف و بالنهاية ادعوا جميع العلقين الابتعاد عن العتصرية التي مكنت اعدائنا من تحقيق اغراضهم بابخس الاثمان و الادوات و هي الكلمة المسمومة .

07-01-2010 05:29 PM
الى تعليق 3
لا تحاول تلاقي مبررات الاقباط في مصر بتنحرق كنائسهم وبتنخطف بناتهم وبنقتلوا اذا حاولوا بس يعملوا ترميم لكنيسة الاقباط همو اصل مصر ومش اقلية ومظلومين من عشرات السنين بسبب التعصب وكلامك كذب ومردود عليه
07-01-2010 06:59 PM
من تعليق 3 الى 9
اتحداك ان تدخل عشرات مواقع الاقباط على البالتوك وتسمع ما يدور بها جميعها بلا استثناء:
1- كلهم يدعون مثلك ان مصر ارض قبطية وانها تحت الاحتلال الاسلامي منذ 1400 سنة.
2- كلهم يطعنون 24 ساعة في رسولنا وفي شرف زوجاته.
3- كلهم يدعون الى معاداة الاسلام ويصفون المسلمين بالارهاب ويدعون الة محاربتهم وعدم التعامل معهم.
واخيرا, والاهم هوان اغلب اصحاب هذه المواقع هم من الرهبان والقساوسة الذين يحملون درجة الدكتوراة وبعضهم راعي لكنائس كبيرة اتباعها بمئات الالاف, اذا فهو الحقد والغل وليس التسامح والتعايش.....اعرفت من هو الكذاب الان يا هذا؟؟؟؟؟؟
07-01-2010 08:24 PM
مواطن
بصراحة إحنا الشعب الأردني على ما فينا من عاهات ومصايب ومشاكل بنظلنا من أعقل الشعوب العربية لا مشاكل ولا إشي من هالهبل هاظا كلو
07-01-2010 09:54 PM
100%
مزبوط
08-01-2010 11:18 AM
تعليق 10
بتعرف حتى لو كلامك مزبوط زي ما بتحكي فسببه الظلم والعنصرية الي بلاقيها الشعب القبطي شوف شو عملوا بالكشح بالتسعينيات والمذابح خطف بنات واجبارهم اعتناق الدين الاسلامي مع انو في دينكم لكم دينكم ولي ديني بس الظاهر انتو ما بطبقوه اشي من دينكو
09-01-2010 12:01 AM
safy
انا مرة بالصدفة شفت موقع قبطي ، بصراحة ما تحملت الكم الهائل من الشتائم والسخرية على نبينا الكريم وعلى ديننا الحنيف ، وكان واضح ان الموقع انشيء بهدف الاساءة لاني ما لقيت ولا موضوع مفيد فيه .

واوافق الاخ مواطن / رقم 10
اننا في الاردن ليس لدينا هذا النوع من التخلف الحمد لله عايشين من زمان مسلمين ومسيحيين اصحاب وجيران وزملاء بدون مشاكل ، وكل مين حر بدينه ، ربنا سبحانه وتعالى قال في كتابه : ( لا اكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي )
09-01-2010 11:46 AM
حسبي الله ونعم الوكيل
وين المشكله احنا المسلمون يموت منا يوميا على يد المسيحيين الامريكان والانجليز فنحن المسلمون الستهدفون وليس العكس
09-01-2010 01:18 PM
مواطنه تدعو الى السلام
يظهر انه احنا مقبليين على نهاية العالم دمار وقتل وصراعات ونزاعات وشو بدنا نشوف بعد هيك بدنا حدا يهدي الوضع لان الاخبار لا تبشر بالخير لا على المسلمين ولا على المسيحيين وانشاء الله ربنا يهدي الجميع ويقوي ايمانا ويحمي ابناءنا
13-01-2010 03:12 PM
Jordan
To All:
Besara7a ya jama3a, ana hadafy men hada el ta3leeq shokor el mu3aleqeen 3ala roqy w thaqafet ta3leqatkom, wele bedol 3al asolkom el taybe.

Ana kol mara baqra2 methel heek a5bar bala2y sab w tham w ta3'yer majra el mawdoo3 el 3onsereye w ta2efeye.

Marathanye hadafy bas shoker el mu3alqen w e7na sewa2 muslimen aw mase7eye madam 3ayshen 3ala ard wa7de menkoon e5wan w awlad 3am.

14-01-2010 02:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات