مشاكل الاردنيات المتزوجات من عرب!!


من غير المعقول أن نرى كل هذا التطور الانساني والاجتماعي في العالم ، ونحن ما زلنا في مكاننا نتناقش عن حق إعطاء الزوجة جواز سفر بدون اذن زوجها او بإذنه ونخوض في قضايا تجاوزها الدهر ، ونفاخر أمام الدنيا بأننا نعطي المرأة حقها.. ونعطي الطفل حقه.

رحلة العذاب التي تعيشها المواطنات الاردنيات اللواتي شاءت الاقدار لهن الزواج من مواطنين عرب ، او من حملة الوثائق العاملين في الخارج ، لا يعرف تفاصيلها الا من واكبها ، وعرف مدى الجرح الذي ينزف من هذه العائلات وهم يواجهون صعوبات لا يمكن ان يعرف حجمها الا من اكتوى بنارها.

من حق الاردنية ان تتزوج من تريد ، كما هو من حق الاردني ان يتزوج من يريد،،

من حق المواطنة ان تطمئن على مستقبلها ، ومستقبل اطفالها ، ولا تعيش حياة رعب،،

لماذا كل هذه التعقيدات عند التقدم بطلب اقامة الزوج العربي مع زوجته الاردنية ولماذا لا يحق له زيارة اهله الجدد في الاردن الا بعد الحصول على اذن او تصريح،،؟

هذا الزوج الذي يغادر في بعض الاحيان المملكة ولا يعود اليها أليس من حق ابنائه الذين ولدوا لأم اردنية ان يحصلوا على تسهيلات سواء في الاقامة او في الالتحاق بالمدارس.

من حق هؤلاء ان يحصلوا على الجنسية الاردنية ولو بصورة مؤقتة.

من حق الزوج الذي مضى على زواجه من الاردنية مدة خمس سنوات ان يحصل على الجنسية الاردنية ولو بصورة مؤقتة ايضا لانه من حق ابنة الاردن ان تكون في مساواة كاملة مع الاجنبية التي تتزوج من الاردني وبعد سنوات يحصل هذا الزوج على جنسية زوجته الالمانية او الفرنسية او الاميركية او الكندية.

اننا نأمل ان نخطو خطوات نحو الامام وفي الاتجاه الصحيح خدمة لبناتنا واخواتنا قبل اي انسان اخر.

 


التاريخ : 07-01-2010
 



تعليقات القراء

ام احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على اهتمامك بهذا الموضوع الذي عانيت فيه الكثير من المشاكل
انا متزوجه من عام ال86 من مصري فقط رح احكيلكم شو عانيت في وزارة الدخليه لأحصل على موافقة لعقد قران ابنتي من شاب اردني للأنها تحمل جنسية والدها (المصرية)ثلاثة اشهر من المعاناة غير هيك كنت مقدمة على جنسية اردنية للأولادي وزوجي من سنة ال95 واهملت انت عم تطلب للمتزوجين صارلهم 5سنوات بجواز مؤقت احنا بنعاني صار النا 23 سنة ما في حد بسمع صوتنا نخاطب مين يا ريت موضوعك وصوتك يعطوه اهتمام يعطونا جوازات مؤقته بدون رقم وطني المهم ابنائنا الهم حق متل الاردني
اشكرك اخي ع الموضوع القيم وفيه مصلحة لكل ام اردنية ونجو من المعنيين الاخذ بالموضوع قول وفعل
07-01-2010 04:48 PM
الى الكاتب المحترم
تحية طيبه وبعد
لقد وضعت يدك على الجرح بالفعل هذا الموضوع مهم جدا حيث ان الاردنيه وابناء الاردنيه محرومين من العديد من الامتبازات وتحت ذرائع مختلفه بينما نجد دول متقدمه ومتحضره تعامل زوجة الاجنبي وابناؤها على انهم ابناء الدوله بكافة الحقوق والامتيازات ونحن نعلم كم عدد الاردنيين او العرب الذين حصلو على جنسيات دول اروربيه نظير الزواج ممن يحملن جنسية تلك الدول اعتقد انه ان الاوان لان تنظر الحكومه الى هذا الموضوع وتقوم باصدار القوانين اللازمه للتسهيل على الناس وجمع شمل العائلات المشتته علما بان العدد لن يكون كبير لهؤلاء الناس الذين سيستفيدون من تلك القوانين ان صدرت . مع الاحترام لطرحك لهذه المواضيع المهمه والتي ندر الحديث عنها من قبل العديد من الكتاب الذين يركزون كتاباتهم على مواضيع تعود بالمصلحة والفائده عليهم
09-01-2010 12:54 PM
ناديا
شكرا لقد أثلجت صدورنا نحن الاردنيات اللواتي حرمن من ابسط حقوقنا التي منحنا اياها الدستور حقنا في الاستقرار ومنح اولادنا فذات اكبادنا الجنسية ! فكيف تعيش الاردنية الاستقرار وترى زوجها وابناءها يكابدون بلا جنسية اردنية وهذا مسقط رأسهم والبلد االلذي ترعرعوا فيه ولا يعرفون بلد سواه لماذا يحرموا من جنسية امهم ويعانوا لا مدارس لا تعليم مجاني لا تأمين صحي والاصعب لا عمل !! فينظر له كأجنبي ببلد أمه البلد الذي نشأ وتربى به ولا يعرف سواه هل هذا عدل؟ هل هذه المساواة التي نص عليها الدستور الاردني ؟ ولماذا لا تتساوى المراة مع الرجل الذي يمنح زوجته الجنسية بمجرد الزواج ولو كانت من بلاد الواق واق وليس لديها ادنى ولاء للوطن
ما الضرر من منح الابناء على الاقل الجنسية ؟
الى كل مسؤول حاولوا مساعدة الالاف من الاسر الاردنية ؟؟؟

13-01-2010 11:35 AM
هيلدا
شكراً على هذه المسألة المطروحة ، لأننا نعاني من هذه المشكلة فعلاً ، نحن من جنسية أردنية وأختي متزوجة من مصري معاه شهادة جامعة محاسبة وهي معلمة تدرس هنا منذ عام 1990 ولا زالت على رأس عملها ، ولديها طفلان ويدرسون في الأردن وإقامتهم هنا ، وحيث أن زوجها لا يعمل هنا ، وليس لديه تصريح عمل سافر إلى مصر وفي عودته وصل إلى الحدود وأخبروه بأنه غير مسموح له الدخول إلى الأردن وقال لهم أنه متزوج من أردنية وأعطاهم صورة عن عقد الزواج وصورة عن دفتر العائلة ولكن أخبروه بأنه غير مسموح له ، ما العمل ولماذا لا يحق له البقاء مع أسرته وهو المسؤول عن أسرته وأطفاله .
نرجو إيجاد حل مناسب لهذا الموضوع ،
وأيضاً موضوع آخر لماذا لا يحق لأطفال الأردنيات أن يحملوا الجنسية الأردنية وهم ولادة الأردن ويدرسون هنا ولا يعرفون سوى الأردن وبلدهم . الرجاء المساعدة بهذا الخصوص .
13-02-2010 01:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات