مقتل جندي مصري في مواجهات على حدود غزة


جراسا -

أفادت تقارير بمقتل جندي مصري بعد إصابته بطلق ناري في المواجهات العنيفة بين قوات الأمن المصرية ومتظاهرين على جانبي الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وأدان حسام زكي المتحدث باسم الخارجية المصرية بشدة الحادث وقال في اتصال مع بي بي سي العربية إنه "أمر مشين لكل فلسطيين وكل من هو مقيم في قطاع غزة وكل من يدعي سيطرته على القطاع".

ومضى زكي قائلا إن "الجانب المصري يصون حدوده ويتلزم بضبط النفس و ليس هناك أكثر من أن يقتل جندي ونلتزم ضبط النفس".وأضاف أنه لابد أن "يراعي الفلسطينيون ذلك ويتفهموا ذلك الأمر".

وردا على سؤال بي بي سي بشأن المواجهات التي جرت الليلة الماضية مع ناشطي قافلة شريان الحياة في ميناء العريش أكد المتحدث أن الأمن المصري لم يلجأ إلى القوة المفرطة حتى الآن و"التزم ضبط النفس أمام استفزازات لاحد لها"

وأكد أن السيارات والشاحنات التي تحمل مساعدات ومواد أغاثة سوف تدخل من رفح، موضحا أن هناك 43 سيارة ركوب مهداة إلى أشخاص في غزة هي التي رفضت السلطات المصرية دخولها عبر رفح.

وكانت حركة حماس قد دعت أنصارها إلى التظاهر أمام بوابة صلاح الدين الفاصلة بين قطاع غزة ومصر احتجاجاً على منع عبور قافلة شريان الحياة إلى القطاع. وقد زادت حدة التوتر بعد أن بدأ المتظاهرون رشق قوات الأمن بالحجارة.

وقال مراسلنا إن قوات الامن الفلسطينية أطلقت النار في الهواء في محاولة لتفريق المتظاهرين الذين يرشقون الحجارة على الجنود المصريين.ونشرت حكومة حماس المقالة في قطاع غزة المزيد من التعزيزات للسيطرة على الموقف.

ووجهت قوات حماس نداءات للمتظاهرين الفلسطينيين عبر مكبرات الصوت لإخلاء المنطقة والتوقف عن إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على القوات المصرية.

وأفاد مراسلنا أن المواجهات في المنطقة الحدودية أسفرت عن إصابة 14 شخصا على الأقل.

وعلى الجانب الآخر من الحدود دفعت مصر بتعزيزات وسيارات مزودة بخراطيم مياه عند بوابة صلاح الدين. وقال مراسلنا إن القوات المصرية فتحت خراطيم المياه لتفريق بعض الشبان الفلسطينيين الذين تمكنوا من اجتياز البوابة الحدودية بينما دفعت السلطات المصرية بمدرعات للسيطرة على الموقف.

العريش

من جهة أخرى أفاد موفد بي بي سي في مدينة العريش المصرية أن السلطات فتحت الطريق أمام قافلة شريان الحياة تمهيدا للخروج من ميناء العريش صوب معبر رفح بعد الافراج عن المعتقلين الستة لدى قوات الامن وقبول الشرط المصري لدخول الشاحنات بوساطة تركية.

وتشترط مصر عبور 140 شاحنة من اجمالي 200 على أن تظل بقية الشاحنات في ميناء العريش تمهيدا لعودتها مرة أخرى.

وكانت مواجهات قد اندلعت الليلة الماضية بين الشرطة المصرية وناشطي قافلة شريان الحياة، مما أسفر عن اصابة عدد من الاشخاص من الطرفين , مع وجود بعض الاصابات الخطيرة بين الناشطين.


وثار غضب المتظاهرين بعد قرار السلطات المصرية عدم السماح سوى لـ 139 مركبة فقط في القافلة بعبور القطاع عن طريق معبر رفح الذي يبعد 45 كيلومترا عن مدينة العريش.

وقالت مصادر أمنية ان مصر طلبت دخول باقي السيارات وبينها سيارات ركوب وسيارتان للبث التلفزيوني المباشر وسيارة تحمل مولدا كهربائيا من معبر العوجة الذي تسيطر عليه اسرائيل من الجهة الاخرى.

يذكر أن أفراد القافلة من 13 دولة منها تركيا التي حاولت حكومتها التوسط بين الناشطين والحكومة المصرية لحل الخلافات العديدة التي نشأت أثناء الرحلة بينهما.


وقال مصدر أمني ان أعضاء القافلة اعترضوا على القرار المصري واستولوا على الميناء ورددوا هتافات تقول "غزة غزة رمز العزة و"الله أكبر".

واتهمت مصادر صحفية مصرية الناشطين باستفزاز رجال الشرطة وبالتهديد بحرق القافلة اذا لم توافق مصر على دخول جميع الشاحنات.

وقال جالاوي إن إسرائيل على الأرجح ستمنع وصول هذه المساعدات إلى القطاع.وأضاف "إنه مما يخالف الضمير تماما أن يذهب 25% من قافلتنا إلى إسرائيل ولا تصل غزة أبدا".


كانت القافلة التي تتألف من نحو 200 مركبة وتحمل أغذية ومواد إغاثة قد وصلت إلى ميناء العريش الواقع على البحر الأبيض المتوسط يوم الاثنين بعد خلاف مع القاهرة حول الطريق التي يجب أن تسلكه لإيصال المساعدات لغزة.

وتتهم الحكومة المصرية منظمي القافلة بأنهم يحاولون إحراجها بعد رفضها فتح المعبر بينها وبين غزة بشكل دائم عقب سيطرة حركة حماس على القطاع قبل عامين.

وهذه هي القافلة الثالثة التي ينظمها جالاوي ـ المؤيد للقضايا العربية والفلسطينية بشكل خاص ـ إلى القطاع لرفع الحصار عنه.

ويسعى منظمو قوافل شريان الحياة إلى كسر الحصار عن القطاع الذي تعرض لدمار شديد في الحرب التي شنتها إسرائيل عليه العام الماضي والتي قتل فيها نحو 1400 فلسطيني معظمهم من المدنيين.
(وكالات)



تعليقات القراء

ابو طارق
دمه في رقبة رئيسه اللي جعل مصر مطية للصهاينة والامريكان من اجل عيون ابنه والله مستعد لو طلب منه انه يبيد غزة واهلها ما تردد وسماحة شيخ الازهر طرطاوي جاهز بالفتوة وصك الغفران حسبي الله ونعم الوكيل على من خان امته ووطنه من اجل الحكم يا خسارتك يا ام الدنيا ورحمم الله ابو خالد
07-01-2010 03:56 AM
أبو ماجد
الحمدلله
تريحنا من واحد مصري
,,, خاين ...
07-01-2010 10:17 AM
مشمش
ألأمور مابدها تعليق
07-01-2010 02:05 PM
الى ابو ماجد
اولا اسأل الله العظيم ان يحقن دماء المسلمسن في غزة وفي مصر فكلهم اخوة ومسلمون,
ثانيا: اسأل الله ان يريحنا منك ومن اشكالك ادعياء الفتنة واهل الفكر التخويني والتكفيري. هذا الجندي مسلم مغلوب على امره مثله مثل اغلب ابناء العروبة والاسلام.
07-01-2010 08:16 PM
ساهر / القدس
هذا الجندي لا يتجرأ أن يطلق رصاصة واحدة على اليهود حتى لو قتلوا كل رفاقه الذين معه لكنه يطلق النار علىالفلسطينيين المحاصرين ويحمي الحدود من تهريب السلاح للمقاومة خوفا من أن تدافع عن غزة / إنه في خدمة اليهود ومات مثل الكلب وإلى الجحيم هو وحكومته العميلة خادمة اسرائيل وأمريكا والذي لا عجبه هذا الرأي يكون في صف دايتون ودحلان واجحيش والبقرة الضاحكة ووزيرها أبو الغائط حلفاء اليهود لعنة الله عليهم
07-01-2010 08:48 PM
الى المنافق ساهر
انت الان تكتب باسم ساهر , وفي مقالة اخرى في هذا اليوم على موقع جراسيا نفسه تكتب باسم مجدي واسماء اخرى .... هذا الاسلوب الحساوي المكشوف يستخدم على فضائية الاقصى وعلى الشريط الاخباري عن طريق بث مئات الرسائل الداعمة لحماس من كل بلاد العالم وهي طبعا من تاليف واخراج نفس الشخص ونفس المقال. لكن الغباء الحمساوي يجعل شخصا مثلك يكرر نفسه والفاظه في كل مقال وخاصة لفظة (جحيش) يا جحيش.
سالوا الرسول الاكرم : ايزني المسلم قال نعن يزني المسلم. فقالوا : ايسرق المسلم؟ فقال: نعم يسرق المسلم. فسالوه ايكذب المسلم؟ فقال: لا يكذب المسلز. او كما قال عليه الصلاة والسلام. فانت بنص رسول الله لست مسلما لانك كذاااااااااااااااااااااااااااااااب .
08-01-2010 01:32 AM
رد على رقم 6 العميل
أنا لست منافق بل أحكي الحقائق يا عميل يا خائن يا حليف اليهود لعنة الله عليك وعلى عباس الخائن الذي يبوس كنادر اليهودوالذي يتاّمر على الشعب الفلسطيني ومهما لاعويت على حماس فلا ننهم منك حماس هي أشرف من أمثالك يا وغد يا لحد دايتون ألا تستحي من هجومك على المجاهدين انهم أشرف منك يا ساقط اذهب للخمارات عند اليهود / حماس لا يستطيع أي كلب المزاودة عليها التي صمدت في غزة وأدارت أكبر هجوم وحشي صهيوني عباسي مصري وقد شهد لها العالم يا ملحد مهما تكلمت القافلة تسير والكلاب تنبح ولو أنك رجل اذهب لغزة وقاوم حماس / أعلمك انني لا أنتمي لأي فصيل وحتى حماس لكنني أحكي الحقائق التي تصم أذنك عن سماعها وتغمض عينيك حتى لا تراها مثل قوم سيدنا نوح الذين كفروا / يا ويلك من عذاب الله يامن تعبد عباس والصهاينة
08-01-2010 06:15 PM
مسلمة
رقم 6 فتحاوي عميل لليهود وأمريكا فليذهب للجحيم كلامه يعبر...
08-01-2010 06:20 PM
الى 6و 7
اولا من الحماقة الذهاب لغزة للمقاومة لان غزة اصبحت كثر هدوء من جبهة الجولان ما غيرها. ثم ان اخلاقك والفاظك هي اكبر دليل على نوعية تفكيرك وتفكير سيدك هنية الذي بثت له قناة العربية قبل سنين شتيمته للذات الالهية وعندها احرق الحمساويون مكاتب العربية في رام الله , انني اكفر حركة الاخوان المسلمين وحركة حماس والجهاد الاسلامي لولائهم للروافض واكلهم سحت المال الايراني فالنار اولى بك وبهم. واقول لك انت وابو مازن وحماس كلكم عملاء بالوان مختلفة , فمنكم من هو عميل امريكي ومنكم من هو كلب وعميل سوريا وايران, فكلكم في الخسة والعمالة سواء, حمى الله فلسطين منكم ويسر لها ابناء صدق يحبون الله ويحبهم الله.
ارجو من جراسيا النشر دون حذف عملا بحق الرد حيث اضمنت تعليقاتهم شتما شخصيا وليس اختلافا في الرأي.
08-01-2010 07:17 PM
رد على رقم 9
أولا قناة العربية هي قناة عبرية ولا تمثل العرب , ثانيا بالنسبة للسب الذات الإلهية الذي سب الذات الإلهية هو عزام الأحمد وهذا محفوظ لدينا على النت وعلى السي دي وليس هنية الذي حذائه أشرف من رأسك يا وغد ويا لحدي / أنت من أوقح البشر وأكذبهم لأن كلامك يدل عليك كيف عرفت أنني عميل يا حقير أنا جريح ومعاق من رصاص الصهاينة يا كلب وكل الناس يعرفونني وبالنسبة لمهاجمتك حماس وايران مهما عويت إنهم معرفون عند الشعوب الإسلامية والحرة أنهم أشرف من رأسك يا أمريكي حقير ولو في رأسك عقل لفكرت وتراجعت عن حقدك على المسلمين لكنك حمار لا تفهم إلا مصلحتك وستندم على أفكارك الهدامة يوم لا ينفعك بشر ولا مال وستفوز بنار حهنم وبئس المصير / أما عن الهدوء في غزة هذا يدل على أنك جاهل وغبي تريد أن تضرب غزة على اليهود صواريخ حتى يرد اليهود عليها باستمرار ويقضون على المقاومة والشعب المحاصر الهدوء هذا يامن تحب تدمير غزة يخدم المقاومين في الإعداد للمعركة القادمة كما حدث في شهور التهدئة قبل الحرب فأنت وأمثالك الفتحاوية الجدد أغبياء لا تفهمون تخطيطات المقاومة / لكن أين مقاومة فتح دايتون ؟؟؟؟؟؟؟؟ اذهب للجحيم أنت وأعوانك الساقطين إلى الجحيم والخمارات
08-01-2010 08:30 PM
الى رقم 10
الى (ساهر القدس) و(مجدي فلسطين) وغازي الخليل) وصاحب الاسماء المختلفة والشخصية المهزوزة الواحدة, انت لم تدخل فلسطين ولو لمرة في حياتك وتقيم في الاردن منذ ولادتك وحتى الان, فكيف اصبحت جريحا ومجاهدا وبطلا , على كل حال انت مكشوف مكشوف مكشوف , وعنوانك الالكتروني مكشووووووووف وما في داعي تعمل بطل يا نص نصيص. وبالتسبة ان كل الناس يعرفونك فبأي اسم (ساهر) ام (مجدي) ام (غازي) ام (مسلمة). نصيحة حاول تغير في اسلوب كتابتك واستخدام همزات القطع الي فاضحيتح . اعتقد الرسالة وصلت . .
الى محرر جراسيا الحر الاصيل انشر واجرك على الله, وصدقني انك رايح تكسب اجر كبير.
08-01-2010 11:43 PM
رد على تعليق 10
نعتذر
09-01-2010 09:57 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات