بعد صدامات مع الأمن المصري "شريان الحياة" معطلة في العريش


جراسا -

  تتواصل المفاوضات بين مصر وتركيا لحل المشاكل التي تعرقل وصول قافلة شريان الحياة 3 إلى قطاع غزة، فيما تستعد منظمات أوروبية للتظاهر أمام السفارات المصرية تنديداً باعتداء الأمن المصري على أعضاء القافلة والذي اعتبرته حماس جزءا من الحصار المفروض على غزة.


فقد أفاد مراسل الجزيرة ياسر أبو هلالة بأن حالة من الترقب والانتظار تسود الأجواء في ميناء العريش مع استمرار المفاوضات بين الخارجية التركية ونظيرتها المصرية بشأن مرور القافلة ووصولها إلى معبر رفح ومنه إلى قطاع غزة.


وفي هذا السياق قال الناطق الرسمي باسم القافلة زاهر البيرواي -في تصريح للجزيرة الأربعاء- إن المفاوضات لا تزال مستمرة على عدد من الحلول الوسط أهمها ترك بعض السيارات -وليس بالضرورة العدد الذي حددته السلطات المصرية- في العريش بضمانة تركيا لإدخالها لاحقا إلى قطاع غزة عن طريق المعابر المعتمدة بين مصر وحكومة إسرائيل.

وكان مراسل الجزيرة قال إن السلطات المصرية منعت مرور 48 سيارة ضمن القافلة عن طريق معبر رفح بدعوى أنها سيارات خاصة ولا تندرج في إطار الحافلات المخصصة للمساعدات الإنسانية ولم تكن ضمن التفاهمات المتفق عليها مع المنظمين من الجانب التركي.

كما نقل عن مصادر مصرية قولها إن دخول تلك السيارات إلى القطاع وارد ولكن ليس عبر معبر رفح المخصص لدخول الأفراد والمساعدات الطبية، في إشارة إلى المعابر الإسرائيلية.


وفي لقاء مع الجزيرة قال النائب في مجلس العموم البريطاني وقائد قافلة شريان الحياة 3 جورج غالاوي إن قادة القافلة رفضوا الطلب المصري بإدخال السيارات من معبر إسرائيلي لقناعتهم بأنه لا يمكن وصول أي مساعدات إلى غزة عن طريق إسرائيل.


 
 برهوم: لا نية لدى المصريين لرفع الحصار أو السماح بوصول المساعدات (الجزيرة-أرشيف)
من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة إن جميع الجرحى الذين أصيبوا في مواجهات الثلاثاء بين القافلة والأمن المركزي خرجوا من المستشفى، بينما تستمر السلطات الأمنية المصرية باحتجاز ستة من أفراد القافلة وهم بريطانيان وأميركيان وماليزي وكويتي.


اتهامات وصدامات
وكان نائب الهيئة الدولية لكسر الحصار على غزة علي أبو السكر قد اتهم في تصريح للجزيرة الثلاثاء قوات الأمن المصرية بالاعتداء على متضامنين في قافلة شريان الحياة أثناء قيامهم باعتصام سلمي أمام بوابة ميناء العريش احتجاجا على عدم السماح للقافلة بمواصلة سيرها إلى رفح بكامل حمولتها.


وأشار أبو السكر إلى أن قوى الأمن المصرية استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع في تفريق المعتصمين مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.


ووفقا لمراسل الجزيرة جرح أكثر من خمسين شخصا في صفوف نشطاء قافلة شريان الحياة وقوات الأمن المصرية بينهم جنود وضباط وذلك في مواجهات عنيفة اندلعت في محيط ميناء العريش بعد منع السلطات المصرية السماح بمرور نحو خمسين سيارة تابعة للقافلة عبر معبر رفح.

وكانت منظمة تحيا فلسطين الأوروبية أصدرت الثلاثاء بيانا -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- قالت فيه إن وضع قافلة شريان الحياة بلغ نقطة حرجة بعد تعرض القافلة "لاعتداء من قبل قوات الأمن المصرية" متهمة السلطات المصرية بمسؤوليتها المباشرة عن الوضع الذي آلت إليه الأمور في العريش بسبب "تعنتها وعدائيتها" حيال القافلة.


حركة حماس
من جهتها، نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء بما سمته "اعتداء" الأمن المصري على المشاركين في قافلة شريان الحياة 3.


 
من المظاهرة أمام مقر القنصلية المصرية في إسطنبول (الفرنسية)
وقالت الحركة على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم في بيان صحفي "إن الاعتداء يؤكد أن القضية تتعلق بحصار قطاع غزة والمشاركة في حصاره ومنع أي محاولة لكسر هذا الحصار" وإنه "لا يوجد أي نيه لدى المصريين لرفع الحصار أو حتى إيصال المساعدات".


دعوة للتظاهر
وفي شأن متصل، دعت أكثر من أربعة عشر منظمة أوروبية للتظاهر أمام السفارات المصرية، في عموم القارة الأوروبية اليوم الأربعاء تنديداً باعتداء أجهزة الأمن المصرية على أعضاء قافلة "شريان الحياة 3" في ميناء العريش المصري.


وأكد "تحالف الجمعيات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني" في أوروبا في بيان رسمي أن هذه المظاهرات ستكون متزامنة في عدة عواصم أوروبية "في محاولة لوقف الابتزاز والاستهتار الذي تمارسه السلطات المصرية بحق المشاركين في قافلة شريان الحياة".


وتوقع التحالف أن يشارك الآلاف من الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية في القارة الأوروبية، إضافة إلى المتضامنين الأجانب مع القضية الفلسطينية وجمعيات حقوق الإنسان.


وأضاف البيان أن هذا التحرك يهدف إلى توجيه رسالة واضحة للسلطات المصرية بأنها "لن تتمكن من إسكات الأصوات الحرة في العالم عن إعلان مواقفها بشأن ما يتعرض له مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني في قطاع غزة".
 
 
المصدر: الجزيرة + وكالات
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات