عندما يحتار إبليس ويغضب .. ؟!


غضب إبليس منّا, واحتار فينا..؟! فغضبه وحيرته ليس لصلاحنا واستقامتنا وابتعادنا عن نهجه وطريقه, ولا لإصرارنا على طريقنا المستقيم...؟! فقد اطمئن على الكثيرين منا, وأمن على ذلك, ووفر لأكثر الناس فرص الإقامة في جهنم, بصفة دائمة أو مؤقتة, وضمن الصديق والرفيق والأنيس له, وأما غضبه وحيرته ودهشته؛ فلأننا سبقناه وتجاوزناه في فنونه ووسوسته وانحرافه, فمعه كانت البداية, ولكننا تفوقنا عليه ؟! علّمنا الكثير وبات يتعلّم منا, بل ومتخلفا عنا, احتار وهو يرى فنون البشر التي لم تخطر على باله في الحيل والكيد والسرقة رغم انه معلمهم الأول, احتار فيمن جحد فضله في السرقة والنهب وعلّق على باب قصره الذي بناه ( هذا من فضل ربي ) وهو يعلم أنه من فضل إبليس عليه. 

ومع كثرة الفنون ومدارس الاحتراف التي احتار فيها إبليس من الناس, وتفوقوا عليه بامتياز؛ هي فن اشتقاق وابتداع الضرائب, فنحن في الأردن ولمن لا يعلم نعد من الدول الأولى في العالم في عدد الضرائب وتنوعها, وهو مدعاة للفخر أن يسجل بلدنا  نفسه من أوائل الدول, حتى لو كانت هذه الريادة تصب فوق راس المواطن كما هو الحال في حوادث الطرق وعدد الضرائب. أما فنون اشتقاق وابتداع الضرائب التي حيّرت إبليس فحدث ولا حرج, فمنها المعلوم ومنها المجهول واقصد هنا عندما تنظر إلى وصل معين تجد البنود الكثيرة(اللهم لا حسد) من بدل وبدل وبدل ورسوم ورسوم والعجيب هو أنك تجد بندا تحت مسمى رسوم أخرى ؟ !  فهي كفيلة بسد عجز الذاكرة والنسيان الذي قد يطال المسؤول ومشرع القانون فلا يتذكره ويتم تداركه تحت بند رسوم أخرى, ومن الغرائب والعجائب أن تفرض ضريبة على الضريبة فتفاجأ ببند ضريبة على الضريبة ...عجيب كل العجب.. تدفع الضريبة ثم تدفع أنت أيضا ضريبة على الضريبة التي دفعتها...؟! وقد تتناول طعاما فتأتي لك الفاتورة بسعر الطعام مضافا لها قيمة إضافية تحت مسمى ضريبة المبيعات.

وأتحدى أن يكون هنالك مواطنا واحدا يستطيع أن يعدد أنواع الضرائب التي تفرضها الحكومات على الشعب, بل هي في تزايد مستمر وأخرها ما يسمى بضريبة البنزين ... لكن الغريب بالنسبة للمواطن الفقير أن هذه الضرائب الكثيرة معفي منها الكثير من الأثرياء والمسؤولين من مبدأ تشجيع الاستثمار الذي لم نر من خيراته شيئا سوى مزيد من نزيف الدم والجيب للطبقة الفقيرة والكادحة ( الأغلبية الصامتة والنائمة ) التي لا ترى إلا خيارا واحدا وهو الدفع والدفع ثم الدفع المتزامن دائما مع الرفع..؟!  



تعليقات القراء

إيمان شلباية
أفكارك .......................................
أصبت الحقيقة يا أستاذي الكبير ...
06-01-2010 09:30 AM
محمد ابو خليفة
شو بتحكي يا استاذ حسان الله يهديك ؟
فشر ابليس يا رجل مين ابليس يا استاذ حسان ؟
اتفه لص من لصوص الحكومة مستعد ان يعطي ابليس دروس خصوصية ""بالمكر بابداع وفنون الخداع والسرقة بشتى الأنواع !والسفر للخارج بدون مراسم وداع "
ابليس كان زمان يتمرجل ويتزلم علي وعليك وعلى الناس البسطاء اللي زي حالاتنا اما الآن فإبليس مجرد تلميذ سنفور بجانب ابالسة الحكومة ولصوصها !

ضريبة ما يسمى برسـوم اخرى هي الضريبة التي لم يجدوا لها مسمى وظيفي في قواميس السرقات المباحة رغم وجود وظيفة لها فتركها ابليس الأنس بهذا الأسم .
شياطين الأنس امهر من شياطين الجن لأن شيطان الجن شيطان عام متعدد الوظائف والمهام يعني بيحرض وبغوي وبيزين وبيطلق وبفرق وبيربط و وبيعنس البنات وله في البرنامج اليومي مآرب اخرى !
اما شيطان الأنس فهو متخصص بالسرقة والإختلاس وجعل الخزينة بحالة افلاس !
علاوة على التهرب من الضرائب والتسيب الوظيفي وبناء الثروات السريعة وباختصار متخصص بكل ما له علاقه بنهب المال.

لذا يا سيدي لن يتفوق علينا ابليس وخيله ورجله وجنده وحاشيته طالما اننا نكافىء المفسدين ونسامح الفاسدين !
06-01-2010 04:13 PM
الناقد
السلام عليكم ........
المشكله في هذا الموضوع ان الضريبه تاخذا على كل حال ولكن اين تذهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هنا السؤال الله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل
07-01-2010 08:42 AM
الضعيف
لقد علقت سابقا على موضوع ابليس في موضوع الميجا مول وكيف انة هجر الاردن بلا رجعة ودموعة تسيل على وجنتية كونة اصبح فاشل وانت الان ايها الاستاذ تطرح فكرة فشل ابليس وانا لك مؤيد , ولكن ما هي اسباب فشل ابليس , اريد قبل اخوض بهذا الموضوع ان اقول لك بان ابليس بالسابق عندما كان يريد ان يمرر فساد يجتمع هو واربعة من اعوانة فيقوم هو بالوسوسة والاعوان الاربعة بالتفهيم وتسيير الامور , والان اصبح العكس فاصبح ابليس واعوانة يجلسون في قاعة صفية ويقوم الانسان بشرح الاساليب الفاسدة , وفاول شيء من اسباب فشلة انة كان يلقي اوامرة والان اصبح يتلقي الاوامر والتعليمات , ثاني شيء هو انة اصبح يعاني من بؤر الفساد , فالمواطنين الاردنين ليس لديهم فساد وانا اقول لك بان 99.99% منهم صالحون ولكن النسبة الباقية واحد بالعشر الاف يغطوا على جميع المواطنين بالفساد , فتظلم الاغلبية مقابل الاقلية . وبالنسبة الى موضوع الضرائب الدولة تحاول ان تخدم الشعب وتحصل الضرائب وابليس واعوانة لا يتدخلوا هنا ويكون تدخلهم بالانفاق وبعد ان كانوا يتدخلوا بالانفاق شعروا الابالسة بانهم ضعفاء ولكن ما الحل ؟ انا اعتز بالاردن وانا اردني لذلك اقول لك اذا رحل ابليس الى فينا فهذا لا يعني انهم احسن منا ( انا عربي وافتخر واللي مش عاجبة ينتحر ) فمهما تطور الفساد ومهما ثقلت الضرائب سيبق الاردن نظيفا لانة اي فئة ضئيلة مضلة ستبقي الاقلية التي لا يحسب حسابها , والحكومة تبذل جهدها واذا وقع خطاء لا يعني ان الحكومة على خطاء , الكمال لله سبحانة وتعالى . والعيب والخطاء والضلال الموجود في الاردن مستورد من الخارج وليس من نفسية ابناءة. انا لا اقول بان مقالك خطاء ولكن ارجو منك ان تضع يدك على الفئة القليلة الضالة وليس اطلاق المقال بشكل عام , وانا لا اقول لك بان الضرائب ليست مرتفعة فبدل النقد استنهض الهمم لتقديم الحلول . بلغة عامية لا نريد جلد للذات وانما نريد حلول لقد شبعنا جلدا للذات ولكن لم نسمع حلول من الجلادين . الاردن هو اردننا والصحافة تقراء في العالم لذلك لابد من نقد بناء وليس جلد للذات . ان النهضة التي عاشها الاردن ويعيشها الان ومكانته بين الدول رغم صغر مساحتة تجعلنا نفتخر , انا في الخمسين من عمري واستطيع ان اتحدث اليك بكل تطورات التاريخ الاردني المعاصر والنهضة التي عاشها , لقد تطورت مع الاردن من سقي المزروعات على ظهر الحمار الى استخدام الكمبيوتر والخلوي . نعم يوجد عيوب ولكن ليس المسيطرة على الاردن . نريد صحافة بناءة تقدم حلول ووتوقف لفترة زمنية عن جلد الذات وبعد ذلك نقيم وضع اردننا . والاردن عظيم بشعبة وكما قال الشاعر
اذا كنت بالقوم الطوال فضلتهم بعارفة حتى يقال طويل.
وكما قال الشاعر
اذا وردنا الماء نشرب غدوا واذا ورد غيرنا يشرب كدرا وطينا
وكما قال الشاعر
لسانك لا تذكر بة عورة احدا فكلك عورات وللناس السن
كلنا الاردن اولا مهما على اصواب الغربان .
دع القافلة تسير والكلاب تنبح
عاش الاردن عزيزا بقيادته الهاشمية وشعبة .
08-01-2010 11:34 AM
شيطان بدوه دوره
انا شيطان وصغير وبدي دورة اتعلمني كتير شغلات

بس مش عارف لمين اروح....

ممكن ادلولني على اي مسئول ممن يفيدني
09-01-2010 01:01 PM
رانيا علوش
كلام صحيح
سلمت يداك
09-01-2010 02:07 PM
محب
بارك الله فيك

ومزيد من التنوير

ونهج واضح بين

واخلاص في القول والعمل

10-01-2010 12:59 PM
العيون الهادئه
باختصار انت دكتور الاجيال

كلامك فعلا جميل ........
10-01-2010 09:16 PM
المشاقبة
اولا تحياتي اليك سيد حسان

واختلف معك في ما جئت من طرح فالشيطان ما عاد له وجود لكي يغض ويحتار فقد هاجر منذ زمن بعيد .....؟؟!
ما ندفعه من ضرائب يفوق كل تصور
فبريطانيا مثلا الدولة الاولى في العالم في عدد الضرائب......ولكن في المقابل دخل الفرد فيها مرتفع جدا بحيث يجعل حياة المواطن كريمة ويستطيع توفير كل ما يريد له ولأفراد اسرته

اما نحن فناتي بعد بريطانيا عالميا وندفع من الضرائب الشئ الكثير ......
وفي المقابل الدخل متدني جدا واغلبية الشعب بات تحت خط الفقر وثلة منهم تحت خط الجوع
ومع ذلك هل تذهب هذه الضرائب الى خزينة الدولة وتوظف بشكل صحيح هذا ما نود معرفته والتاكد منه...يعني على سبيل المثال
فقد سمعت خبرا مفاده في الجزيرة وعن قطاع السيارات ان الدولة قد حصلت مبلغ 3000 مليون دينار رسوم على السيارات التي تباع ...؟ رغم ان الحديث كان عن اسوأ عام ركود لتجارة السيارات
300 مليون في اسوأ عام مابلكم في الاعوام العادية...؟
يعني هذ الحكي بس في السيارات وشوفو بقية القصة

تحياتي لجراسا والكاتب الرواد
11-01-2010 08:36 AM
وجدان احمد
كتير حلو ه للمره تلاته بحكيه
11-01-2010 12:35 PM
angel eyes
في الحقيقة ان هذا الموضوع لفتني منذ فترة واستغربته ..موضوع الضرائب التي يدفعها المواطن من فوق غلاء المعيشة عليه
اشكرك على "عتلتك"هم الناس بشكل دائم ومحاربتك للفساد
الى الامام وبالتوفيق
نحن دائما بانتظار مقالاتك الرائعة التي هي لسان حال الناس في مجتمعنا.
11-01-2010 10:19 PM
اخت حسان
شو يا حسان وصاير تحكي بالضرايب بشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!
09-07-2010 02:46 PM
رزان جزر
سلمت يداك أستاذي الفاضل..وأنت على حق فالضرائب التي تُفرض على المواطنين بتزايد مستمر والكثير منها لا يوجد من داعٍ لها
09-07-2010 04:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات