انخفاض معدل انتاج الزيتون في منطقة الديسة


جراسا -

   توقع مدير زراعة العقبة الدكتور إبراهيم غريب ان يصل حجم إنتاج الزيتون في منطقة الديسة للموسم الحالي حوالي 500 طن بانخفاض يقدر بنسبة 50 بالمئة عن العام الماضي حيث بلغ حوالي ألف طن .

وأوضح ان معصرة الزيتون الوحيدة في محافظة العقبة ستفتح أبوابها لاستقبال المزارعين في الأول من تشرين الثاني المقبل داعيا المزراعين إلى تأجيل قطاف ثمار الزيتون إلى حين النضج التام.

وقال غريب لوكالة الأنباء الأردنية ان بدايات الموسم المطري الحالي مبشرة بالخير بعدما شهدت العقبة أمطارا رعدية امتلأ على أثرها سد وادي برقة في وادي عربة الذي تبلغ طاقته الاستيعابية نصف مليون متر مكعب وتعتمد على مياهه بعض المزروعات في منطقة وادي عربة المحيطة بالسد.

واشار إلى ان المحافظة تحوي اكبر مشروع على المستوى الوطني لتربية النخيل وهو مشروع "البركة " في منطقة القويره الذي يقوم بزراعة أنواع نخيل مختلفة وينتج أحسن اصنافها المعروفة " البرحي والحياني " ويصدر جزء من إنتاجه إلى بعض الدول العربية الشقيقة موضحا ان المحافظة تضم أيضا اكبر مشروع زراعي وطني لإنتاج مختلف أنواع المحاصيل الحقلية والخضار والمتمثل بشركة رم الزراعية التي تستثمر في منطقة الديسة .

وبين ان هناك خطة وطنية ستنفذ في منطقة وادي عربه لزراعتها بالمحاصيل الحقلية والشجيرات الرعوية ليستفيد منها مربو الماشية في المحافظة بعد انتهاء مرحلة التطوير التي تنفذها سلطة المنطقة الخاصة في المنطقة والمتضمنة حفر سبع أبار ارتوازية لتوفير مياه الشرب لمواطني المنطقة واستغلال بعضها في الري .

يشار الى ان اعداد الثروة الحيوانية في المحافظة بلغ ما يقارب 77 ألف رأس من الضأن والماعز حسب التعداد الاخير للمواشي.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات