نقابة الصحفيين : توقيف الاجراشي مخالف لتوجهات الاردن في تعزيز الحريات


جراسا -

    عمان - تدارس مجلس نقابة الصحفيين توقيف رئيس تحرير صحيفة الإخبارية الأسبوعية الزميل فايز الأجراشي مدة 15 يوما على ذمة التحقيق من قبل محكمة أمن الدولة ، معتبرا القرار مخالفة لتوجهات الأردن في تعزيز الحريات الصحافية وحمايتها ، مطالبا بالإفراج الفوري عن الزميل الأجراشي . وإعتبر مجلس النقابة في بيان أصدره مساء أمس أن توقيف الزميل الأجراشي يعد مخالفا لقانون المطبوعات والنشر المعدل رقم 27 لسنة 2007 الذي يحظر التوقيف في قضايا حرية الرأي والتعبير، معتبرا أن المدعي العام ، نزع اختصاص محكمة أمن الدولة بالنظر في هذا النوع من الجرائم ، مبينا أن مدعي عام أمن الدولة غير مختص بالتحقيق في مثل هذه الجرائم .

وجاء في البيان أن تحويل قضايا المطبوعات والنشر إلى أمن الدولة  يعد مخالفة صريحة مشيرا إلى أن الجسم الصحفي ينظر إلى القضاء الأردني بكل إحترام وتقدير خاصة وأن قضاؤنا العادل ضرب أروع الأمثلة في النزاهة والحيادية التي نفاخر بها العالم مؤكدا أن كل قضايا المطبوعات والنشر أو تلك التي تتم بوتاسطة النشر هي من إختصاص محاكم البداية مستغربا تحويل قضية الزميل الأجراشي إلى قضية أمن دولة .

وكان مدعي عام أمن الدولة وجه للأجراشي تهمة إثارة النعرات الطائفية، والفتنة بين المواطنين، خلافا لأحكام المادة 150 من قانون العقوبات التي تنص على أن كل كتابة وكل خطاب أو عمل، يقصد منه أو ينتج عنه إثارة النعرات المذهبية أو العنصرية أو الحض على النزاع بين الطوائف، ومختلف عناصر الأمة، يعاقب عليه بالحبس مدة ستة أشهر الى ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسين ديناراً .

وأخلى مدعي عام محكمة أمن الدولة سبيل الزميل الأجراشي الأحد الماضي ، بكفالة عدلية قدرها 3 آلاف دينار، غير أنه عاد أول من أمس وأصدر مذكرة توقيف بحقه. وتابع مجلس نقابة الصحفيين مجريات التحقيق مع الزميل الأجراشي وأجرى نقيب الصحفيين إتصالات مع عدد من المسؤولين خلال اليومين الماضيين بهدف الإفراج عن الزميل .

يذكر أن مدعي عام محكمة أمن الدولة قرر يوم الإثنين الماضي توقيف الأجراشي على ذمة قضية تحقيقية على خلفية نشر مادة صحافية عن الأداء الوظيفي لمحافظ العاصمة سعد الوادي المناصير. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات