تحقيقات بشأن شنق دمية تمثل الرئيس الأمريكي في جورجيا


جراسا -

في الوقت الذي تجري فيه سلطات ولاية جورجيا الأمريكية تحقيقات حول شنق دمية تمثل الرئيس الأمريكي، يجمع الرئيس باراك أوباما الثلاثاء 5-1-2010 مسؤولي اجهزة الاستخبارات بعد ان اشار الى إخفاقات "غير مقبولة" سمحت للقاعدة بتنفيذ اعتداء فاشل على طائرة ركاب امريكية.

ولدى عودته الاثنين من عطلته التي عكرت صفوها محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة كانت تقوم برحلة من امستردام الى ديترويت في 25 كانون الاول (ديسمبر)، سيجتمع اوباما الثلاثاء مع قادة الاجهزة الرئيسية للاطلاع على مجريات التحقيق.

وقد تلقت اجهزة الاستخبارات الامريكية ضربة كبيرة بعد اكثر من 8 سنوات من اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) بالرغم من استثمار مليارات الدولارات، عندما تمكن عمر الفاروق عبدالمطلب من الصعود الى الطائرة وهو يحمل متفجرات.

لكنه لم يتمكن من تفجير قنبلته اليدوية بشكل تام بفضل تدخل ركاب. وأظهر التحقيق أن والد هذا الشاب المسلم البالغ من العمر 23 عاماً أخطر السفارة الامريكية في تشرين الثاني (نوفمبر) بموضوع ابنه.
 
تحريات غير كافية

لكن هذه المعلومات التي نقلت الى اجهزة الاستخبارات لم يتم التحري عنها بشكل كاف، كما انها لم تبلغ الى مختلف الادارات. كما لم يدرج اسم المشتبه به على لائحة الافراد الذين يحظر دخولهم الولايات المتحدة ولم تلغ تأشيرته.

وذكرت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز ان وكالة الامن الوطني رصدت اتصالات الكترونية آتية من اليمن حيث اقام المشتبه به وتشير الى ان نيجيريا تلقى تدريبا للقيام بمهمة للقاعدة. واشارت اتصالات اخرى الى مخطط لتنفيذ اعتداء في يوم عيد الميلاد.

لكن جون برينان مستشار اوباما لمسائل مكافحة الارهاب اشار الى عدم وجود "اي دليل دامغ" كان يمكن ان يسمح بتوقع الاعتداء الفاشل.

واعتبر اوباما الاسبوع المنصرم انه "من غير المقبول على الاطلاق.. فشل الاجراءات" الامنية قبل ان يعلن اجتماع الثلاثاء بهدف "الاطلاع على التحقيقات والتحسينات الواجب القيام بها في مجال الامن وتبادل المعلومات".
 
 
نقص التعاون بين الوكالات

وكان قد تم التنديد بنقص التعاون والاتصال بين الوكالات بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر). وتوقعت بعض وسائل الاعلام الاثنين امكانية ان يطلب اوباما بعض الاستقالات.

واوضح مسؤول امريكي كبير طلب عدم كشف هويته ان "الاستخبارات وجمع المعلومات ستكون دائما امرا صعبا ولا تفضي دوما الى معطيات كاملة وهو (الرئيس) يدرك ذلك".

واضاف هذا المسؤول "لكن في الوقت نفسه عندما يكون لدينا معلومات جيدة النوعية لن نسمح بعدم تقاسم هذه المعلومات".

ولم تتسرب اي تفاصيل الاثنين حول المشاركين في الاجتماع لكن دنيس بلير الذي يتولى منصب مدير جهاز الاستخبارات الذي انشىء بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) للاشراف على مختلف الاجهزة سيكون بكل تأكيد حاضرا.

وفيما سيبحث اجتماع الثلاثاء ايضا تعزيز امن وسائل النقل الجوي، راجعت واشنطن بعمق قوائمها للاشخاص المراقبين وحتى المحظور عليهم السفر جوا.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم البيت الابيض بيل بيرتون الاثنين انه جرت مراجعة واسعة لكافة اللوائح التي تحدد ما اذا كان يسمح للشخص بالصعود على متن رحلة متوجهة من بلد اجنبي الى الولايات المتحدة.

واضاف "انه تم على الارجح شطب الاف الاسماء، كما تم نقل عشرات الاسماء الاخرى الى لوائح اخرى".

كما اعلنت الولايات المتحدة الاحد تشديد اجراءات التفتيش لجميع الرعايا والقادمين من دول مصنفة داعمة للارهاب.
 
 
دمية "أوباما" مشنوقة في مسقط رأس كارتر

وفي هذه الأثناء، تجري السلطات في ولاية جورجيا تحقيقات مكثفة بشأن شنق دمية تمثل الرئيس الأمريكي كانت تتدلى من مبنى في مدينة "بلينز" وكتب عليها "باراك أوباما".

وقال إد دونوفان المتحدث باسم الشرطة "وجدنا دمية كبيرة سوداء في صباح السبت الماضي على الشارع الرئيسي في المدينة".

وعرض قنوات التلفزيون المحلية الدمية وقد تدلت من أحد المباني على لوحة حمراء وبيضاء وزرقاء كتب عليها: بليينز، جورجيا، موطن الرئيس جيمي كارتر، رئيسنا التاسع والثلاثون.

وقال شاهد عيان بأن الدمية المشنوقة حملت لافتة كتب عليها اسم الرئيس أوباما.

ويذكر أن مدينة "بلينز" هي مسقط الرئيس الأمريكي الديمقراطي جيمي كارتر في ولاية جورجيا.

وانتقد كارتر العام الماضي السيناتور الجمهوري الذي قاطع أوباما بصيحات استهجان خلال خطابه عن الرعاية الصحية امام الكونغرس، قائلاً "انه يشعر بأن تصرفه كان يقوم بناءاً على نزعة عنصرية كما أن هناك شعور كامن بين الكثيرين في هذا البلد أنه لاينبغي أن يكون رئيساً من هو أميركي من أصل أفريقي".
 
(العربية)



تعليقات القراء

ابن الشمال
لو استثمروا المليارات لن يستطعوا ان يضروا او ينفعو الا ما كتبه الله
07-01-2010 10:31 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات