إضافة فيتامين D للطيحن


جراسا -

حددت وزارة الصحة الأردنية شهر أبريل /نيسان القادم موعدا لإضافة فيتامين D للطحين الموحد بهدف معالجة نسبة النقص في الفيتامين لدى الأردنيين الذي أظهرته بعض الدراسات الوطنية أنه يتراوح ما بين 50 إلى 80 بالمائة من السكان.

وتسلمت وزارة الصحة مؤخرا عطاء فيتامين (د) ليصار إلى إدراجه ضمن برنامج الطحين الموحد، بحسب مدير الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتور عادل البلبيسي.

وقال البلبيسي لصحيفة الغد " إن عملية إضافة فيتامين (د) مرتبطة بتنفيذ الدراسة التي تقام على عينة مخبرية عشوائية للأطفال والنساء في سن الإنجاب من مختلف محافظات المملكة، وأنه وعقب إضافة الفيتامين سيتم إجراء دراسة "بعدية" على العينة العشوائية ذاتها لمعرفة مدى استفادة أجسام الفئة المستهدفة من الفيتامين وتحسن صحتهم.

وعزا البلبيسي أسباب اختيار الطحين للتدعيم بالفيتامينات والمعادن الى سهولة إضافته في المطاحن ولأنه لا يؤثر على الخصائص الحسية للخبز من طعم ولون ورائحة ولا يتطلب تغييرا في العادات الغذائية فضلا عن سعة انتشار الخبز واستهلاكه من جميع الفئات، حيث يوزع برنامج الفيتامينات والمعادن على جميع المطاحن العاملة في الأردن والبالغة 11 مطحنة.

وقال إن ما يميز إضافة الفيتامينات والمعادن للطحين ثبات العناصر المضافة أثناء عملية الخبيز والتخزين كما أن أكثر من 70 بالمائة من الفيتامينات لا تفقد بهذه الطريقة.

ويعود نقص الفيتامين إلى أسباب سلوكية منها عدم التعرض لأشعة الشمس وأخرى ترتبط بالنمط الغذائي وتحديداً عدم تناول الحليب الذي يعد أكبر مصدر للفيتامين.

يشار الى أن دراسة حديثة نفذها المركز الوطني للغدد الصم والوراثة على ما يقارب من 4000 سيدة أكدت أن نسبة الإصابة بنقص فيتامين (د) تقارب 87 بالمائة من مجموع السيدات ضمن الفئة العمرية 18 ـ 70 سنة.

وباشرت الوزارة في أبريل/ نيسان عام 2002 بتنفيذ برنامج إثراء مادة الطحين الموحد بالفيتامينات والمعادن (أ وب1 وب2 وب3 وب6 وب12 والزنك وحامض الفوليك والحديد).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات