شهادات مزورة


تناقلت وسائل الاعلام في الآونة الاخيرة عملية كشف وزارة التعليم العالي عدد من الشهادات المزورة .
ربما يمر هذا الخبر عند الكثير مرور الكرام , ولكن في الحقيقة هذه مؤشرات مرعبة تدلل بل تؤكد على اختلال منظومتنا الاخلاقية , وعدم الاحترام لهيبة القانون , وتطاول سافر وامتهان لحقوق الاخرين من هذه الفئة المزوّرة , كون هذا المزور سلب وظيفة او مركز من صاحب الحق الاصلي , وبطريقة لااخلاقية تنم عن انانية واستخفاف بكل الضوابط القانونية والاخلاقية والانسانية .

تصريح المسؤول في وزارة التعليم العالي ان عدد الشهادات المزورة المضبوطة بمعدل يصل من 3 إلى 4 شهادات يوميا , مؤرق , مبينا أن من بين الشهادات المضبوطة تحمل اسم جامعات أردنية ، منوها إلى أن الشهادات المضبوطة لكل المراحل الجامعية ( بكالوريوس , ماجستير , ودكتوراة ) , وأخرى ثانوية عامة .

وأن تزوير الشهادات امتد إلى المهن الطبية التي لا يصح ولا يجوز مزاولتها بشهادة مزورة لما في الأمر من خطورة على أرواح الناس وصحتهم .

كما ضبطت شهادات مزورة لمهندسين يصممون المنازل ويُشرفون على بنائها , وصل عددها 1300 شهادة , واكتشفت السعودية تزوير 61 شهادة , لمهندسين اردنيين يعملون لديها , بحسب رئيس اتحاد المهندسين العرب ونقيب المهندسين الاردنيين سابقاً .

وحسب تصريحات مسؤولي الوزارة، فإن ترتيب الدول التي صدرت منها الشهادات المزورة في العام 2014 . جاءت الفلبين في المرتبة الأولى بإصدار 460 شهادة مزورة ، تليها الهند في المرتبة الثانية بإصدار 250 شهادة ، فيما حلت مصر ثالثا بـ 180 شهادة ، وباكستان رابعا بـ 110 شهادات مزورة ، والأردن خامسا بـ 50 شهادة مزورة .

وحدث ولا حرج عن الذين يعملون في القطاع الخاص , والذين في الغالب لا يتطلب حصولهم على تراخيص مزاولة المهن مصادقة المؤهلات العليا التي يدعّونها , وخاصة اذا كانوا يمتلكون المؤسسة او المهنة التي يمتهنونها .

وهذا يتطلب من وزارة الصناعة والتجارة والنقابات المهنية اخضاع الجميع للرقابة على المؤهلات التي يحملها العاملين في هذه القطاعات واجراء ما يلزم للتدقيق على الجميع بالتعاون مع وزارة التعليم العالي .

ناهيك عن العدد الكبير من الحاصلين على شهادات عليا من جامعات غير معترف بها ويعملون بها بدون مصادقة , لعدم الاعتراف بها .

ان هذه قضية وطنية تحتاج الى معالجة ومراجعة في الاجراءات الضابطة لعملية الكشف على عملية التزوير , وتغليظ الاجراءات القانونية الرادعة بحق من يُقدم على عملية التزوير بكل اشكالها .

وفي الحقيقة انا اُكبر بوزارة التعليم العالي ممثلة بوزيرها وامينها العام , المكاشفة والشفافية بطرح هذه القضية التي بدأت تتعاظم وباتت مؤرقة للجميع , وتحتاج لتكاتف الجميع , للتخلص من هذه الآفة التي تشكل اختراقاً لهيبة مؤسساتنا التي نفاخر بها .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات