قلة من ينتظرون نتائج التحقيق .. ؟


قلة من ينظرون نتائج التحقيق في قضية الاختلاس التي وقعت في وزارة الزراعة, وإن كانت هذه الكلمة لطيفة بالنسبة للمضمون..؟ فالأولى أن تكون قضية اللصوصية والحرمنة والخيانة العظمى للوطن.! فمن تسوّل له نفسه سرقة المال العام, يجب أن يفضح على الملأ, وتذكر أسماؤهم من أربعة مقاطع, وعناوينهم.. لكي يلعنهم كل مواطن, فتكون رادعا حقيقيا لهم ولغيرهم... إن كنا صادقين..؟ 

نعم, قلة من ينتظرون, والقلة هي التي ما زال لديها بعض الأمل  برؤية اللصوص الكبار وهم يجرون إلى المحاكم والسجون..وأمام شاشات التلفزة والإعلام لتصبح قضية الساعة, وحديث المجالس, فما الفرق بينهم وبين الإرهابيين الذين يشكلون الخلايا النائمة أو النشطة, لعمل تفجير هنا واغتيال هناك لخلخلة أمن البلد... نريد أن نرى هذا المشهد ولو مرة في العمر...محاسبة الكبار حتى النهاية...؟! فلعلهم يتكلمون عن خيوط الجريمة التي ارتكبت بحق الوطن والمواطن, فيُفضح الآخرون, وتبدأ سلسلة الحلقات التي لا تنتهي.. فكل حلقة تقود إلى أخرى ( كفرط المسبحة ). 

وأقول قلة لأن الأكثرية من المواطنين قد يأست من مشاهدة هذا الحدث ولو مرة واحدة في العمر, أو سمعت به, فلسان حالهم يقول: " راح تروح.. زيها زي غيرها..كله كلام وحكي فاضي..؟! " وبصراحة ورغم أني من القلة التي ما زالت تأمل, إلا أني لا ألومهم على هذا التشاؤم والإحباط المفرط الذي يعيشون؛ فقد عاشوا قصص مماثلة في الماضي مع قضايا اكبر منها, أو مماثلة فصدموا بسرعة إغلاقها, فعندما يبدأ المتهم الكبير بأول عبارة يحكيها هو وأمثاله في القضايا المماثلة: " مش بس أنا ... بدي أحكي كمان... وأفتح كل الملفات ؟! " عندها وفجأة... وفي لحظات تموت القضية, ليكتشف المواطن بين ليلة وضحاها إغلاق الملف كاملا لتقيد القضية ضد المواطن في مزيد من الضرائب والرسوم, لتعويض الخسارة من الخزينة والجيوب..؟ 

ورغم إحباط الأكثرية فما زلت أملك بصيصا من الأمل, برؤية المشهد, ومتابعة أخبار التحقيق, ثم المحاكمة, وإفادة المتهمين, فمن المؤكد أن في الموضوع مفاجآت ومن العيار الثقيل, فعنصر التشويق سيبقى إلى النهاية, لتدخل أسماء جديدة من أصحاب المناصب الكبيرة..؟ ولتبدأ مرحلة التعقيد, فتزداد الضغوط...وتختلط الأمور.. - كما في القصة – والكل ينتظر بشغف الحل والخاتمة, والنهاية السعيدة, وهو المأمول عند القلة. 

لكن يبقى السؤال الذي ملّت من طرحه الأكثرية المحبَطة..! هل ستبقى هذه القصص بلا نهاية واضحة؛ ليترك الكاتب والمخرج المواطنين دائما في نهاية المشهد يضربون أخماسا بأسداس؛ فلا يجدون الإجابة الواضحة عمن يسرق المال العام, ولا يحاسب أحدا فتغلق القضية وتقيد ضد مجهول...وينعم اللصوص بما سرقوا ليسعوا إلى ذلك مرة أخرى, فيشجعون غيرهم ليحذوا حذوهم...فالمال ( العام ) بعلم السرقة .
 
 
rawwad2010@yahoo.com
 
 



تعليقات القراء

إيمان شلباية
صدقت يا دكتور حسان ...
ونتمنى أن نحصل على حل قريب لهذه القضية ...
سلمت يمناك ...
02-01-2010 03:35 PM
العيون الهادئه
الله الله يا دكتور ......
على الاختلاس الي بالبلد مره بوزارة الزراعة ومره بمصفاة البترول وبمبلغ مش بسيط
عنجد الوضع بحاجة الى حد على ما اعتقد

شكرا كتير دكتور الموضوعات المطروحة في جعبتك على طول بتفاعل من قوة النقاش بالبيت وبتزيد الثقافة عندي شخصيا وعند اخواتي البنات كمان
يسلمو هل الايادي يارب
02-01-2010 10:32 PM
رانيا علوش
سلمت يداك يا دكتوري
وكل عام وانت بخير
03-01-2010 08:09 PM
محمد مقابلة
أخي وصديقي الكاتب ماينقصنا في هذا البلد الانتماء الصادق لترابه ، ذلك أن هذه الحثالة الانتهازية تنظر إليه على أنه مشاع مباح لمن أراد اقتتناص الفرصة قبل غيره . والعجب العجاب يا صديقي أن الدولة تكرم أمثال هؤلاء بترشيحهم لمناصب متقدمة ويبقى الشرفاء أبناء الوطن المخلصين بمنأى عن خدمة وطنهم لأسباب لانعلمها .
04-01-2010 12:11 PM
المشاقبة
اخي........

اليوم بعض وسائل الاعلام المحلية ذكرت بوجود قايا اختلاس سابقة في نفس الوزارة فقط ......

كيف لو فتحت باقي الملفات.؟!
الله يكون في عونك يا دولة رئيس الوزراء على هذه الحرب.....؟
لكن الشعب كله خلفك وخلف القيادة الهاشمية في محاربة الفساد
04-01-2010 07:49 PM
angel eyes
الى الامام وبالتوفيق
04-01-2010 11:21 PM
عمر الرواضيه - الجامعه الاردنيه
ليتها يا صديقي تكون اخر الاختلاسات ولا نريد ان نعرف اسماؤهم -ولكن اللصوص يتكاثرون بمتواليه غريبه عجيبه ومتوارثه , فكما ان الوزير في بلدي لا يلد الا وزيرا فإن الحرامي لا يلد الا حرامي كبيرا ...والويل لأمثالنا الذين يستحون ان يشحدوا سيجارة اذا نفضت جيوبهم من النقود...والويل لك ايها المواطن المسكين الذي انت (غايب فيله) .... يا صديقي العزيز دعني اصارحك واهلي والناس اجمعين .. ولست متشائما والله ولكنها الحقيقه ...اننا نرى الذين يدعون النزاهة والشرف هم اول الحراميه وان جل من استلم منصبا الا من رحم ربي همه الاكبر كيف تصل يده للمال العام ثم يدعي انه اكثر نزاهة من عمر بن الخطاب -انهم يديرون شؤون الامه بلغة المصالح والمصلحه الشخصيه فقط ...واذا مش عاجبك روح بلط البحر
05-01-2010 12:26 PM
ختيار
دخلوكو شو صار في قضية الفسسساد اللي كتبو ا عنها في سنة 19وخشبة
05-01-2010 05:01 PM
إلى الختيار
هلا حجي دخلك كم عمرك حجي

وأيقضية بدك شكلك بعدك بتحلم.......

الله يرحم
05-01-2010 09:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات