نقيب التجار: لا ارتفاع على أسعار القهوة محليا


جراسا -

أكد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق أن أسعار مادة القهوة مستقرة حيث تراوحت بين ثلاثة إلى ستة دنانير للكيلو غرام الواحد في السوق المحلية.

وقال توفيق في تصريح إلى (بترا) انه بما أن الأسعار في بلد المنشأ مستقره لا يوجد ما يستدعي رفع الأسعار محليا مشيرا إلى أن هناك ارتفاعا عالميا في سعر مادة الهيل المستخدمة في القهوة إلا أن ذلك لم يؤثر على سعر القهوة حيث يتحمل أصحاب المحلات جزءا من هذه التكلفة.

وبين أن زيادة كمية الهيل المضافة للقهوة تزيد في أسعارها وهذا ما نلمسه في أسعار بعض محلات بيع القهوة وخصوصا في عمان حيث يمكن أن تصل في بعض المحلات إلى ثمانية دنانير وفي بعض الأحيان إلى عشرة وارجع ذلك إلى إضافة نوعيات غالية الثمن من القهوة وأيضا زيادة كمية الهيل وهي محلات محدودة تتواجد في عمان الغربية .

ويتراوح سعر كيلو الهيل المستخدم في القهوة ما بين 4 إلى 10 دنانير.

وأكد توفيق أن الأرباح المتأتية من بيع هذه المادة تخضع لضريبة الدخل مبينا أن لدى النقابة اطلاعا كافيا على تفاصيل الاتجار بهذه المادة والأرباح المتحصلة جراء بيعها بالإضافة لبيانات الضريبة التي توضح التكاليف وهامش الربح المتحقق للتاجر.

ووفق نقيب تجار المواد الغذائية فان التكاليف المباشرة تشكل ما نسبته 50 بالمئة تتمثل في أجور التحميص والنقل والتعبئة والتغليف حيث أن عملية التحضير تستلزم استعمال مادة السولار لتشغيل آلة التحميص وهذه تضاف للتكلفة الكلية لهذه المادة كذلك الفرق الحاصل في الوزن عند انتهاء التحميص حيث تفقد القهوة 30 بالمئة من وزنها قبل التحميص.

وبين أن أبواب النقابة مفتوحة أمام جميع الجهات والمواطنين للاطلاع على الأسعار الحقيقية للقهوة وأي مادة غذائية أخرى وهوامش الربح لها وبكل شفافية ومصداقية بعيداً عن التضليل .

يذكر أن مستوردات المملكة من البن الاخضر خلال الشهور العشرة الاولى من العام الماضي بلغت 16 الف طن بقيمة 26 مليون دينار .

(بترا )



تعليقات القراء

المواجـــدة
" مستوردااات الاردن من البن الاخضر خلال اول 10 شهور بلغت 16 ال طن بقيمة 26 مليون دينار " يعني ثمن الكيلو غرام دينار و 62 قرش ... ويباع ما بين 3 - 6 وفي بعض المحلات ب 8 دنانير / كغم... اي متوسط 5.66 / كغم .. وناهيك عن البن الجاااهز المستورد . وبالمحصلة يستهلك شعب الاردن بما قيمته اكثر من 100 مليون دينااار سنوياً بن !!؟
وشعب الاردن ينفق ما قيمته اكثر من 675 مليون دينااار على فاتورة الخلوي !!؟؟ ولأول مرة في التاريخ يصل اشتراااكات الهاتف النقااال اكثر من عدد السكااان في الاردن...
ووجهة نظري بان الفساااد الموجود بين الشعب ليس اقل من فساااد الحكومة...
والنمط الاستهلاكي غير مبرر اطلاااقاً في الوقت الذي نطااالب فيه تحسين مستوى المعيشة !؟
وهذه دعوة لفتح ملف نمط الاستهلاك وسلوكيااات المواطنيين... لعل وعسى !؟

02-01-2010 03:19 PM
حمدي
علا اساس القهوه نخب اول مشان يرفعوها ما هي نصها حجا ر
02-01-2010 08:24 PM
النقابي محمد الهياجنه
نسأل النقيب هل القهوه عليه رسوم جمركيه وخاصه ان المعلومات تؤكد ان حكومة الذهبي ؟كان لها الفضل في اعفاء القهوه من الرسوم الجمركيه ؟؟؟ وين القضيه ؟وثمن كيلو القهوه (8)ووووووو كيف في العلالي عفوا (وهناك قهوه ب3 دنانير يعني كيف من صنف مزبوط ومربوط من جيب المواطن المطحون من جشع ؟؟ويقال ان مسلمين الصين ووماليزيا ؟؟ بفضل التجاره في قديم الزمان ؟؟ا ونناشد الحكومه التدخل لفرض رسوم جمركيه على القهوه ؟؟ كونه سلعه غير اساسيه (حمى الله مملكتنا)
16-01-2010 05:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات