22 دينارا غرام الذهب محليا


جراسا -

سجلت أسعار الذهب أكبر زيادة سنوية لها في ثلاثة عقود بعد ارتفاعها الطفيف الخميس في نوبة صعود سنوي لم يسبقها مثيل للعام التاسع على التوالي اذ أقبل المستثمرون من أجل التحوط والبنوك المركزية على عمليات الشراء التي اذكت انتعاش المعدن النفيس على الرغم من انحسار مشتريات الباحثين عن ملاذ امن.

وفي الختام غير الرسمي لعمليات السوق الفورية سجل سعر الذهب 1096,20 دولار للاوقية مرتفعا 218 دولارا هذا العام وهي زيادة لم يتفوق عليها في التاريخ الحديث سوى ارتفاع الذهب 286 دولارا في عام ,1979

ومن حيث النسبة المئوية ارتفع الذهب بنسبة 24,8 في المئة هذا العام وهي اقل من زيادة بنسبة 31 في المئة عام ,2007

وبعد ان شهد الذهب تقلبات شديدة في عام 2008 فان العام الحالي كان الى حد ما عام مكاسب مطردة للمعدن النفيس الذي يفضله المستثمرون كوسيلة للتحوط من الاحتمالات الاقتصادية الغامضة بعد أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير.

ولعبت البنوك المركزية دورا كبيرا في اذكاء انتعاش الذهب خلال عام كشفت فيه الصين النقاب عن انها زادت سرا احتياطياتها خلال الخمسة الاعوام الماضية لتصبح خامس أكبر احتياطيات في العالم بشرائها الانتاج المحلي بينما ضاعفت الهند تقريبا احتياطياتها بشراء نصف مخزون صندوق النقد الدولي المعروض للبيع.

وسيتوقف اتجاه سوق المعادن النفيسة في اوائل عام 2010 الان على ما اذا كان الدولار الامريكي سيواصل انتعاشه الذي سجله اواخر العام وهل ستبقي البنوك المركزية اسعار الفائدة الرئيسية عند مستويات قياسية منخفضة لتعزيز النمو الاقتصادي.

من جانب اخر قال نقيب تجارالذهب والمجوهرات اسامة امسيح ان اسعار الذهب المحلية ارتفعت الى معدلات مختلفة في تعاملات امس الاول حيث بلغت نحو 25 دينارا لغرام الذهب عيار 24 للبيع فيما بلغ سعر غرام الذهب عيار الـ 21 للبيع 22 دينارا ، فيما بلغ عيار الـ 18 نحو 18,8 دينار للغرام .
 



تعليقات القراء

نزيهه
شكرا على المعلومات بس حابين نعرف الاشهر يلي برتفع فيها سعر الذهب و الاشهر يلي بنخفض فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12-01-2010 07:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات