قاطع رؤوس الفلسطينيين اذ يفتخر بهدايا عرب!!


 اختارت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي الجنرال احتياط مائير داغان ، رئيس جهاز الموساد رجل العام 2009 ، بحسب التقليد المتبع في القناة ، وكان لافتا بالطبع أن يتم الحديث عن المزايا التي أهلته للفوز ، والتي تمثل أهمها بشهرته في ميدان "قطع رؤوس الفلسطينيين وفصلها عن أجسادهم بسكين ياباني" ، فضلا عن إصراره على قتل الفلسطينيين بنفسه بعد استسلامهم كما ذهب زميله الجنرال المتقاعد يوسي بن حنان.

ليس هذا ما يدفعنا إلى التوقف عند هذه الشخصية ، فمجرمو الحرب في السلك العسكري الإسرائيلي لا يعدون ولا يحصون ، لاسيما أولئك الذين عاصروا الحروب السابقة للجيش الإسرائيلي في فلسطين ولبنان ، وإن كان اختيار الرجل "رجل العام" في القناة إياها ، وافتخارها وكذلك من شهدوا له بممارساته الهمجية يعبر عن الدرك الأسفل الذي بلغته الثقافة الإسرائيلية.

ما يعنينا هو افتخار الرجل الدائم أمام زائريه الأجانب بعلاقاته المتميزة مع عدد من الزعماء العرب منذ تسلمه لمنصبه في العام 2002 ، مستشهدا بالهدايا الكثيرة التي يملكها ، وأكثرها سيوف مرصعة بالذهب والأحجار الكريمة (لماذا سيوف؟،) ، فضلا عن زهوّه بتمكن الموساد خلال فترة ولايته من اختراق العديد من الدول العربية (لاحظ المفارقة؟،).

للتذكير فقط ، فقد بدأ داغان عمله في الموساد في ظل انتفاضة الأقصى ، بل خلال العام الذي شهد أعنف مراحلها على الإطلاق ، أعني أهم العمليات الاستشهادية ، ومن ثم معركة جنين التي جاءت ضمن عملية السور الواقي التي عاد الجيش الإسرائيلي خلالها إلى الضفة الغربية ، وفرض الحصار على المقاطعة.

لكن التاريخ المذكور الذي سبقته علاقات متوترة بين الدول العربية ودولة الاحتلال على خلفية فشل قمة كامب ديفيد ومن ثم اندلاع انتفاضة الأقصى ، بما في ذلك الدول التي تؤوي سفارات إسرائيلية (باستثناء موريتانيا) ، التاريخ المذكور كان محطة باتجاه تراجع عربي لافت للانتباه ، إذ بدأت في العام التالي ملامح احتلال العراق ، ومعها تراجع الوضع العربي أمام الإملاءات الأمريكية إثر ضغوط الإصلاح والدمقرطة التي استخدمها جورج بوش لابتزاز الأنظمة.

في هذه الفترة أخذت تتطور علاقات دولة الاحتلال من جديد مع بعض الدول العربية ، في السر والعلن ، ولعل هذه الفترة هي التي شهدت الاختراقات التي تحدث عنها داغان ، وهي ذاتها التي حصل خلالها على الهدايا الثمينة من زعماء عرب (يرحبون به فيعمل على اختراق دولهم).

قد لا تشكل المعلومات التي تحدث عنها المجرم داغان في سياق الفخر مفاجأة للمواطن العربي الذي يميل إلى التعامل مع الأنظمة بصيغة الاتهام ، بل المبالغة في الاتهام في أكثر الأحيان ، لكن ذلك لا يحول دون إبداء الكثير من العجب في هذا السياق ، سياق العلاقات السرية بين أولئك الزعماء وأسوأ الرموز في دولة الاحتلال ، ذلك أن ثمة فرقا كبيرا بين التعامل مع العدو بروحية الاضطرار تحت طائلة أوضاع سياسية متردية محليا وعربيا ودوليا ، وبين الممارسات التي تتجاوز ذلك نحو ود وعلاقات حميمة يثير كشفها الكثير من القهر والإحباط في صفوف الجماهير.

هنا لا تغدو التبريرات السياسية ذات قيمة على الإطلاق ، لأن أحدا لن يأخذها على محمل الجد ، وبالطبع بسبب تجاوز حكم الاضطرار مثل أكل الميتة ولحم الخنزير لمن شارف على الهلاك ، إلى التمتع بانتهاك المحرمات في سياق من الحفاظ على الذات ، على رغم أنه ما من شيء يحافظ عليها مثل الانحياز إلى الجماهير وبوصلتها الصحيحة ، وعدم الركون إلى الأعداء.

يحق لداغان أن يفتخر بهداياه الثمينة (الأرجح أن تعود إلى الخزينة لأنه حصل عليها أثناء عمله الرسمي) ، في ذات الوقت الذي يحق للجماهير أن تشعر بالكثير من القهر جراء هذا البؤس الذي بلغته بعض أنظمتها ، على أمل أن يتحول ذلك القهر إلى فعل يواجه الظلم والفساد كمقدمة لمواجهة الأعداء والانتصار عليهم.
التاريخ : 30-12-2009
 



تعليقات القراء

قطر قطر قطر
وانا على ثقة تامة بان اغلب الهدايا جاءت من قطر ومن رئيس وزرائها تحديدا لانه جار للمذكور في تل ابيب , لان فيلا الشيخ بجانب فيلا الجنرال, والجار للجار ولو جار.
30-12-2009 09:29 PM
عزام / فلسطين
الهدايا هي من أبو الغائط وزبانيته ومن حكام المغربوبعض الخليجين ومنهم الوليد بن طلال صاحب قنوات الرخاصة والعري وليس قطر كما في تعليق 1
31-12-2009 04:10 PM
الى عزام
معك حق خيي, طيب وقاعدة السيلية , واكبر مركز للمخابرات الامريكية في العالم؟؟؟؟ هذول وين ؟؟؟؟ ليكون في حارتنا!!! وطائرات قصف غزة من وين طلعت؟؟؟؟ يا اخي تذكر الاية الكرية: يا ايها الذين آمنوا كونوا شهداء على انفسكم .
01-01-2010 12:28 AM
رد من عزام إلى رقم 3
نعتذر
01-01-2010 04:50 PM
الى الكاتب

رايت اكثر من حوار لك على الجزيرة واثنين اتذكرهما جيدا الاول مع شخصية فتحاوية في برنامج سئ الصيت فيصل القاسم كنت تزبد وترتعد طبعا بالهجة الاردنية وقد افحمك كثيرا
وبرنامج قديم مع الشيخ العراقي ابو ريشة كنت تدافع عن تنظيم القاعدة وهو يقول لك اننا
انتصرنا وقضينا على معظمهم في العراق وانت تقول لا واخيرا زهق الشيخ وقلك شو بفهمك
انت احنا اللي بنحارب
يا زعاترة انت اعرف بهؤلاء الزعماء وقناتهم الفضائية ودورها المعروف في شق الصف
العربي ودعمها ومداهنتها لايران فلهذا انت قريب منها
ومعك حق يا رقم 1 و 3
03-01-2010 10:43 PM
رد على رقم 5 / من ابن القدس
من تعليقك عرفنا أنك من تقف بجانب أمريكا واليهود ودايتون وتهاجم قناة الجزيرة وهي أشرف قناة وهي من أنقذت أفكار العرب الذين كانوا لا يفهمون إلا تلفزة الحكومات العميلة والتي كل أخبرها استقبل الزعيم وودع الزعيم وأخبارها كل تضليل للناس وتمجيد الحاكم / اليوم كل الناس أصبحت تعرف الحقائق وأنت والكثير من أمثالك لا زالوا نائمين لا يفكرون إلا فيأمريكا ورضاها عنهم / الزعاترة محلل سياسي كلامه دائما هو الصحيح ولكنك بعيد أنت وكل أمثالك عن الحقيقة وتنسى أن الله سيحاسبك على موقفك هذا
04-01-2010 09:05 PM
ناصر / عمان
كل التحية للزعاترة وقناة الجزيرة وليخسأ كل من يحرض عليهم لأنه من أذناب أمريكا والصهاينة
05-01-2010 01:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات