إحياء الاستثمار


شدني حديث رئيس الوزراء عن الاستثمار في الاردن , وذلك خلال لقائة مع هيئة الاستثمار بأدارتها الجديده , كان حديثاً يحمل كثيراً من الهم واللوم والعتب لما آلت اليه امور الاستثمار في الاردن , والتي في الاصل ان تكون احسن حالاً بسبب ما ننعم به من امن واستقرار , وبيئة سياحية متنوعة , وطاقات بشرية مؤهله , وسمعة عالمية طيبة . كل هذه المعطيات تستدعي ان نكون دولة استثمارية جاذبه ومناخ استثماري مقنع في ظل انعدام الاستثمارات في غالبية بلدان المنطقة بسبب الصراع الذي تعيشه غالبية هذ الدول .

والسؤال الذي يطرح نفسة لما تهرب الاستثمارات من الاردن ؟

ولماذا بتنا بيئة طارده رغم الامكانات التي تحدثنا عنها ؟

عادت بي الذاكرة لما يزيد على العامين حين نعى جلالة الملك الاستثمار في الاردن , واعتّبر حينها النهوض بالاستثمار في ظل تفاقم المديونية وزيادة البطالة , واجباً ومسؤولية وطنيه على الجميع ان يتحملها في القطاعين العام والخاص .

والسؤال لماذا سكتنا على هذا الواقع الاستثماري الرديء حتى تاريخة رغم دعوة جلالة الملك لترميم هذا الواقع ؟

وماذا قدمت هيئة الاستثمار والجهات المعنية خلال تلك الفترة لتشجيع الاستثمار بردم الهوة التي تمنع المستثمرين من الاستثمار في الاردن ؟

الكل بات يعلم ان البيروقراطية , والاجراءات الطويلة المعقدة, وتعدد المرجعيات الرسمية لاتمام العملية الاستثمارية , وفرض غرامات ورسوم وضرائب على الشركات الاستثمارية والتي ارهقت كاهلها , مما دعى البعض منها الهروب والاستثمار في الخارج , كذلك عدم استخدام الاساليب التكنولوجية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات والادارة في الانتاج والتسويق , كل هذه الاسباب وغيرها الكثير ساهمت في تردي الاستثمار .

والمطلوب بأختصار تجاوز المعيقات التي تحدثنا عنها , وتوظيف الكفاءات المخولة بدراسة وتحديث الفرص الاستثمارية المجدية , والاستعانه لهذه الغاية بالجامعات لاجراء الدراسات في هذا المجال , للخروج بحلول مناسبه تسهم في رفع كفاءة الاستثمار وتحسينه , ووضع استراتيجيه واقعية مرنه للنهوض بالاستثمار من خلال قانون عصري يراعي الواقع ويحدد الاولويات , والعمل على تطوير تكنولوجيا الصناعة الاردنية , واستخدام وسائل الاتصال الحديثة في التسويق وبالاخص التركيز على التجارة الالكترونية . وارى ان نغير مسمى الهيئة لتصبح هيئة النهوض بالاستثمار بدل التشجيع , لان التشجيع لم يجدي نفعاً .

والأهم من ذلك عمل مراجعة تقييمية شهرية لمعرفة ما تم انجازه , وعدم السكوت على التقصير , لان الواقع الاستثماري بات مؤرقاً .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات