بعد 7 سنوات في سجون الاحتلال .. عرين للتلفزيون الإسرائيلي: ابتسامة طفل منعتني من تفجير نفسي


جراسا -

"عندما كنت في المكان المخصص للتفجير نظر إلي طفل وابتسم في وجهي، فرددت له الابتسامة، وعندها قررت أن لا أفجر نفسي لأنني لا أريد أن أقتل أبرياء" .

هذا ما قالته للتلفزيون الإسرائيلي، عرين شعيبات من بيت ساحور شرق بيت لحم بعد سبع سنوات من الاعتقال. وذلك خلال مقابلة عرضها التلفزيون أمس السبت مع عرين التي لم تفجر نفسها في 2002، رغم أنها كانت تحمل حزاما ناسفا يحتوي على 30 كيلو غراما من المتفجرات، وسألها عن السبب الذي منعها من تفجير الحزام الناسف.

وقالت عرين خلال المقابلة "إنه منذ أن بدأت انتفاضة الأقصى فقد الفلسطينيون الكثير من أشكال الحياة العادية، لكن نحن كشعب نحب أن نعيش مثل أي شعب آخر لذلك كان علي أن أفعل شيئا لتغيير الواقع، فاتصلت بكتائب شهداء الأقصى وقلت لهم أريد أن أفعل شيئا".

وأشارت عرين إلى أن الكتائب "اختارت أن تتم العملية في ريتشون لتسيون شمال تل أبيب بمشاركة عيسى بدير (16 عاما). وفي 22 مايو 2002 وتحديدا في شارع الكرمل حيث كانت الخطة أن يفجر عيسى نفسه، وبعد أن يتجمع الجنود أفجر أنا نفسي".

وأوضحت عرين "أنه قبل تنفيذ العملية بدقائق رأيت طفلا قد ابتسم في وجهي فردت له الابتسامة، وعندها جالت في خاطري العديد من الأسئلة كيف ستكون الأمور إذا قتل هذا الطفل، ماذا سيحل بأمه، وماذا سيحل بالأبرياء من اليهود؟ عندها قررت أن لا أفجر نفسي كما أني أقنعت عيسى بأن لا يفجر نفسه".

وتابعت "الطفل أنقذ نفسه وأنقذني، فاتصلت بالكتائب وقلت لهم أريد أن أعيش ولا أريد أن أموت وهذه حياتي ولن أفجر نفسي. وبعد 3 ساعات عدت إلى بيت لحم لكن عيسى رفض أن يعود معي".

وأضافت: بعد ساعات قليلة فجر عيسى بدير نفسه وقتل 2 من الإسرائيليين وجرح العشرات، واجتاحت قوات الاحتلال بيت لحم واعتقلت المسؤولين عن العملية الذين بدورهم اعترفوا على عرين وحكم عليها بـالسجن 7 سنوات، وتم الافراج عنها قبل عدة أشهر.
(وكالة معا )



تعليقات القراء

؟
غبية شو استفتي
27-12-2009 07:35 PM
وحده
معك حق بتساؤلك هاد طفل بريء امه يهوديه بريئه في ارض مش الهم اجت على فلسطين مع يهود ابرياء ليقتلوا الفلسطينين المش ابرياء ووليقتلوا اطفال غزه المجرمين يقتلوهم برصاص القناصه اليهود الي كمان ابرياء تسلمي على براءتك وبراءة شعورك يا حنونه .
27-12-2009 07:41 PM
امل
والله قشعر بدني يا ربي ترحمنا
27-12-2009 08:07 PM
ابن فلسطين
لو أنها من المقاومة الإسلامية الجهاد الإسلامي أو حماس لفجرت نفسها في الجنود وقتلتهم لكن انتمائها لمقاومة علمانية هدفها الرتب والمناصب الوظيفية جعلها تتراجع وتسجن / المجاهد لا يخاف بل يجاهد ويقتل المجرمين ولا يتذرع بالأطفال / لماذا لم تبتعد عن الطفل وتذهب لتجمعات الجيش على تحنات الباصات أو في التحنة المركزية مثلا لأن الجنود يكتظون فيها في تل أبيب يوجد الكثير من الأماكن التي يكتظ فيها الجنود /
27-12-2009 08:38 PM
السيد
كلنا بشر نحس ونشعر ولكن عدما استشهد منا الاف لم يرم فينا دمعه اطفال المسلمين في غزه ومن قبل في لبنان وفي سوريا وفي مصر في مدرسة بحر البقر اسالك سوال ااطفالهم اعزاء واطفالنا غير ذلك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
27-12-2009 08:39 PM
issa الى تعليق رقم 2
اول شيء بحيك يا اخت عرين واقول للتعليق رقم 2 انه الاخت عرين فعلت شيء وهاهو يخرج للملاء فنحن مسلمون ويقول الرسول (ص) بان لا يقتل شيخا" ولا امرأه ولا طفلا" وان لا تقطع شجره ولكن انت ماذا فعلت لتعرفي هل انت من سكان فلسطين وتعيشين داخل فلسطين الحبيبه ام انت فلسطينيه
27-12-2009 08:44 PM
عقلاني
ما شاء الله هذ الذي نسعى الى قوله هؤولاء ابرياء حتى ولو كانوا يهود.الله يحميكي يا عرين....
بدي اسأل شو السبب يالي خلى شهداء الاقصى بالاعتراف على عرين يعني البنت ما بدها تنتحر بتقوموا تسلموها لليهود لانها بطلت تنتحر ؟؟؟؟؟!!!!!
وللمعلقين ياللي سبقوني (روحوا اقرأوا ما قاله الله تعالى ورسوله عن قتل الابرياء والنساء والشيوخ والاطفال وهل هذا يجوز ام لا ) اتقو الله بأنفسكم وبالابرياء في كل مكان وكان الله بعون فلسطين ....
27-12-2009 08:45 PM
رد على عقلاني رقم 7
وهل قتل الأطفال الشيوخ والنساء واستخدام أسلحة الدمار الشامل والفسفور الأبيض في ذبحهم في بيوتهم لا يستدعي من المجاهدين الرد بالمثل على اليهود القتلة ؟؟؟؟؟؟ للعلم أن كل الشعب الإسرائيلي يخدم في الجيش ولا يوفر أي طفل فلسطيني في ميدان المعركة / يهربون من رجال المقومة ويفشون غلهم في الأطفال
27-12-2009 08:58 PM
من امل الى ابن فلسطين
عتبان عليها ليه ما فجرت نفسها روح انت فجر نفسك يا ابن فلسطين ولا شاطر بالحكي وبس
27-12-2009 10:31 PM
فلسطيني
لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ بل فاسقني بالعز كأس الحنظلِ.

وقد روى ابن حزم في المحلى (نفسه) عن أبي اسحاق السبيعي قال: سمعت رجلاً سأل البراء بن عازب: أرأيت لو أن رجلاً حمل على الكتيبة، وهم ألف، ألقى بيده إلى التهلكة؟
قال البراء: لا، ولكن التهلكة أن يصيب الرجل الذنب فيلقي بيده، ويقول: لا توبة لي.

وقصة أبي أيوب في القسطنطينية معروفة مشهورة، وفيها أن رجلاً من المسلمين حمل على صف الروم حتى دخل فيهم، فصاح الناس، وقالوا: سبحان الله يلقي بيديه إلى التهلكة؟
فقام أبو أيوب. فقال: أيها الناس إنكم تتأولون هذه الآية هذا التأويل إنما نزلت فينا معشر الأنصار، لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه فقال بعضنا لبعض سراً، دون رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أموالنا ضاعت وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ماضاع منها فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم الآية… إلى آخر الحديث.

فعلى كل من تسول له نفسه .... بأن هذه عمليات بين الأبرياء .. فأين كان الأبرياء عندما سلبت فلسطين والشعب اليهودي كله شعب عسكري ... لا يكاد يخلوا بيت من سلاح فمن هم الأبرياء .. على من يقول انها عمليات إنتحارية .. فإنه بلا دين ولا حياة والله ينتقم منه
27-12-2009 10:31 PM
مسلمه
ماذا نختلف عنهم اذا تعاملنا بمنطقهم اذا جاريت في خلق دنيئا فانت ومن تجاريه سواء
سيدنا محمد كان يامر جنوده ان لا يعتدوا على الا طفال والشيوخ والنساء
27-12-2009 11:20 PM
issa الى امل
من يسكن في فلسطين يعرف ما هي فلسطين ولكن بياعين الحكي كثار انا متاكد بان ابن فلسطين لا يسكن فلسطين الحبيبه يكفي بان الاخت عرين حاولت ان تعمل شيء ولكن لسبب ماء لم يكتمل ولكن انت يا ابن فلسطين هل حاولت ان تفعل شيء ام هو حكي وياما اسمعنا مثل حكيك ......وانا اسف لهذا الكلام
28-12-2009 12:12 AM
محب الاسلام الى 2
يا ترى انت قادرة تفجري نفسك لا تجاوبينا جاوبي نفسك
28-12-2009 06:58 AM
رد من ابن فلسطين على أمل رقم 9
رد على أم أمل أنا جريح لا أستطيع المشي لأنني أصبت من جنود الإحتلا ل / وقعت في كمين من الجنود وأطلقوا علي النار ليلا وما أزال مقعد / بس العتب على الذين يمشون على أرجلهم
28-12-2009 07:00 AM
ميسرة زريقات
تحية للانسانة عرين التي انقذت نفسها وغيرها من المدنيين الاطفال والنساء العزل .. انقذت نفسها من التهلكة والعذاب في الاخرة لان تفجير المدنيين وقتلهم ما هو الا انتحار وجنون وكفر بالله ورسالته .. وكل واحد يأسف على عدم تفجير نفسها ما هو الا كاذب ومنافق ولا يستطيع حتى تفجير دجاجة .. ويا 10 (فلسطيني) من وين جايبلي كل هالقصص ياخي هذي قصص فات عليها اكثر من الف سنة وتم نقلها جيل عن جيل وكاتب عن كاتب وكل واحد كتب الي بيعجبة طبعا .. يعني لو اقولك اليوم قصة ولا سولافة بكرة بتنقلها بطريقة مختلفه يعني زي ما بنقول عنا بالاردن (بتبهرها شوي) .

والي بيقولك مهم اليهود بيقتلوا الاطفال والشيوخ .. مزبوط بس احنا كمان بتقتل ببعض .. شوف الاقتتال الفلسطيني الداخلي وشوف كره ابن فتح لابن حماس وابن فتح بيحب اليهود اكثر من حماس وهذه حقائق موثقة بتعليقات على كافة الصحف الالكترونية وغيرها .. يا سيدي التاريخ يثبت بان احقادنا على بعضنا تفوق احقادنا على الغريب المستعمر .. شوف شو بيصير بصعده يمنيين يتقاتلون فيما بينهم او مع سعوديين وفي العراق شيعة مع سنة وفي لبنان وغيرها من الاماكن .. يكفينا مزايدات باسم الدين لاننا قد نستطيع ان نكذب على غيرنا ولكن لانستطيع الكذب على انفسنا ... نحن هنا في الاردن ضد الارهاب بكافة اشكاله ومن اي طرف كان وخاصة اننا عانينا من الارهاب والتطرف لاكثر من مرة ..
28-12-2009 07:19 AM
علاء
بكره الطفل بكبر وبموت العشرات او المئات على ايديه


28-12-2009 07:36 AM
hanaa
دوما الحياة تستحق أن تعاش..وعرين على قيد الحياة قد تخدم قضيتها أكثر من عرين ميتة وتميت معها آخرين، حتى لو كان الآخرين قتلة فهذا لا يبرر ياسنا وكرهنا لحياتنا واندفاعنا لتنفيذ عمليات يحصد خيرها - إن كان لها خير- سياسيون لا يفقهون بالسياسة..الدفاع عن الحقوق له اشكال عدة فلماذا نفضل شكل الموت، خاصة العمليات التي ينفذها مراهقون طامحون بالجنةن دون حساب للنتائج التي تترتب عليهاز
28-12-2009 07:49 AM
أحمد
بكرا هاد الطفل الصغير بيكبر ويشتد ساعده وراح تتحول ابتسامته الى غل وكراهية وحقد لقتل الفلسطينيين وحنشوفه في مخيم جنين ومدن الضفة وغزة يقتل ويبطش ويضرب اطفالنا وامهاتنا وشيوخنا بلا رحمة ولا هوادة او قد نجده يعربد في المسجد الاقصى مع صديقته .. يا اختي متل ما بيقتلوا اطفالنا وامهاتنا المفروض نقتلهم قبل ما يقتلونا
قال تعالى ( قاتلوهم يعذبهم الله بايدكم ) صدق الله العظيم.
رحمة الله علي الاستشهاديات امثال ريم رياشي يا عبوة نار وبنت السرايا هنادي زين الابطال وآيات وغيرها من الشريفات الطاهرات العفيفات .
28-12-2009 08:11 AM
فلان
مابصير المقاومة تستخدم النسوان هاظ مش شغلهن دورهن وقت القتال تمريض الجرحى واطعامهم.
28-12-2009 09:11 AM
حقيقة
عندما اغتال الإسرائيليون صلاح شحادة، قائد الجناح العسكري لحماس، سنة 2003، قتلوا معه تسعة أطفال وخمس نساء أكثرهم من أسرته
:

- 1430 قتيلاً فلسطينياً، بينهم 446 طفلاً.

- 5320 جريحاً، بينهم 1855 طفلاً.

- تدمير 4000 بيت.

- اصابة 16 ألف بيت بأضرار مختلفة.

- 94.6 في المئة من الصغار بين أربع سنوات و17 سنة سمعوا طائرات حربية تخترق جدار الصوت.

- 91.7 في المئة رأوا جثثاً مشوهة على التلفزيون.

- 92 في المئة منهم سمعوا قصف المدفعية.

- 80 في المئة منهم محرومون من الماء والكهرباء.

- 50 في المئة منهم انتقلوا من بيوتهم الى أماكن أكثر أمناً.

- 25.9 في المـــئة منــهم يعانون من أمراض نفسية، و39.3 في المئة من هذا المجموع يعانون من أكثر من مرض نفسي واحد.

ما سبق ليس مني بل من تفاصيل نشرتها «الغارديان» قبل يومين، والأرقام قد تختلف قليلاً بين منظمة انسانية وغيرها إلا أنها كلها تروي قصة حرب همجية من نوع ما تعرضت له «غيتوات» اليهود في وارسو وغيرها على أيدي النازيين.

مع ذلك ليفني، وهي عميلة موساد سابقة هناك مومسات جواسيس من نوعها في التوراة، فخورة بقتلها الأطفال والنساء.
28-12-2009 10:42 AM
عن هارتس
قال الصحفي الاسرائيلي جدعون ليفي:
اليوم اصبح من المخجل اكثر ان يكون الشخص اسرائيليا لان العالم خلافا للاسرائيليين شاهد الصور والاحداث. هو رأى آلاف الموتى والجرحى الفزعين الذين يتم نقلها في صناديق السيارات الخاصة الى شبه العيادات وشبه المستشفيات البدائية في منطقة جغرافية حبيسة ضعيفة وفقيرة تقع على مسافة ساعة سفر من تل ابيب المزدهرة المنتعشة، حيث لم يكن للضعفاء الذين لا حول لهم ولا قوة هناك اي مكان يفرون اليه من وجه ترسانة السلاح الاسرائيلية. العالم رأى المدارس والمستشفيات ومطاحن القمح والمصانع الصغيرة وهي تقصف بلا رحمة، وشاهد سحب الفوسفور الابيض تتعالى في السماء فوق رؤوس التجمعات السكانية وشاهد اجساد الاطفال المحترقة'.
28-12-2009 10:47 AM
Abou Sale7
allah yijzeeha kol kheer , bs ino lesh ihatamatt lal abriya2 il yahood , w humme mish mihtameen la wala wa7ad ?
wein il 3a8il , wein il karahyye lal yahood
28-12-2009 02:44 PM
ابن فلسطين في المهجر
الان حصلت على جواب شاف للاسئله التي كانت تداهمني في غربتي عن سبب الاقتتال بين الاخوه في فلسطين!!؟؟بعد مطالعه هذه الاراء اصبحت على يقين بان هذه الامه لن تقوم لها فائمه لاننا في سبيل غاياتنا نعمل على تحريف صلب عقيدتنا .اشد على يد الاخت الفدائيه المناضله وكثر الله من امثالك.
28-12-2009 02:47 PM
رومنسي

الجمال هدا حرام يفجر نفسة الله يحفظها لشبابها
28-12-2009 03:13 PM
حمدي
فعلا انها انسانه مؤمنه لم ينفع معها غسيل الدماغ
كما يحدث مع الاخرين.............. لو ان المقاومه كانت هكذا لمالوا احترام العالم
اما الان يا دوب شويه مساعدات لا اكثر
19-01-2010 06:53 PM
بابل
امنيح يا عرين الي ما سوتيها لانو الياهود نفسنا وحرام وحرام الي بعمل هيك يا اخت عرين وانا ما بايد اي واحد بعمل هيك
09-11-2011 12:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات