الاعلامية السعودية نادين البدير : جدل مقالي "أنا وأزواجي الأربعة" انتصار نسائي


جراسا -

اعتبرت الكاتبة والإعلامية السعودية نادين البدير أن الجدل القائم بسبب مقال لها بعنوان ‘’أنا وأزواجي الأربعة’’ انتصارا نسائيا بعد سيل النكسات المتوالية، مؤكدة أنها ‘’تنتشي كثيرا كلما قرأت عبارة من عبارات المتشددين الساخطة ضدها’’.

وقالت البدير لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنها ‘’لا تعتبرها أزمة إنما انتصار لكل النساء اللواتي يشكلن نصف المجتمع، وانتصار لأعداد كثيرة من الرجال ترفض أن يلحق بها العار رغما عنها’’، مشيرة إلى أنه يكفي التراجع القائم منذ استلام الحركات الدينية لحياة النساء والوقوف بينها وبين الله، ‘’لم يبق سوى أن يوزعوا صكوك غفران علينا كما في القرون الوسطى’’. وأضافت ‘’بقيت أعداد طاغية من الرجعيين.. هل تريدني أن أعيرهم اهتماما وأدعي أنهم يهاجمونني.. إنني أشعر الآن بأرواح ناشطات العشرينات اللواتي اختفين واختفت أسماؤهن’’.

وأثار مقال نادين البدير الذي نشر بصحيفة ‘’المصري اليوم’’ جدلا واسعا في أوساط المتشددين في المنطقة العربية، وخاصة في بلدها السعودية، سيما وأن كثيرين اعتبروه مطالبة من سيدة مسلمة بتعدد الأزواج بالنسبة للنساء على غرار تعدد الزوجات للرجال، كما اتهمها كثيرون بعده بالبحث عن الشهرة، لكنها أتبعته بمقال ثان بعنوان ‘’بعدما ذقتم طعم العلقم’’ أكدت فيه ما كتبته في الأول.

وأوضحت البدير ‘’لم أعتد أن أحسب حساب متشدد أو تقليدي قبل أن أكتب، وإلا فلن نكتب شيئا إن طوعنا أقلامنا بحسب ما يريدون أو يفكرون’’، مضيفة ‘’طرحت عدة أسئلة في مقالي الأول وبعد موجة الهجوم التي لم يجب خلالها أحد على سؤال واحد مما طرحته، سوى مجموعة أجوبة تقليدية معلبة أستمع إليها منذ صغري كتبت مقالي الثاني لأرد عليهم وطرحت ذات الأسئلة التي بقيت، ولا تزال معلقة في ذهني’’.

واستطردت: ‘’كان أمامهم إما أن يجيبوا على أسئلتي أو يتصرفوا بطريقتهم الهمجية المعروفة عالميا ولأنهم لم يجدوا إجابات على أسئلتي المتعلقة بالملل الزوجي الذي تشتكي منه الغالبية، كان الأسلوب الأمثل هو الحنق ورفع رايات التكفير وإثارة المشاعر ضدي’’.

وهاجمت الكاتبة من هاجموها وهددوها قائلة ‘’هذه طريقة المتخلفين اليوم في التعبير عن النفس.. هؤلاء لا يملكون حجة مقنعة، فيلجآون للغة الصراخ والعويل والشتيمة دون حتى أن يعرفوا لماذا يصرخون؟’’.

وأضافت ‘’إنهم يقدمون لي شيئا ممتعا، فكل هذا الحنق والحزن والألم يتذوقه الرجل للمرة الأولى وهو لم يجرب مشاركة الفراش مع رجل آخر بعد فكيف لو فعل؟ ماذا ستكون ردة فعله يا ترى؟ وأنا أنتشي كثيرا كلما قرأت عبارة من عباراتهم الساخطة الحانقة’’.

وبشأن الشائعات بشأن منع مقالاتها بالصحيفة المصرية المستقلة، قالت البدير إن ‘’ذلك أمر مستغرب تماما، حيث إن مقالها الثاني نشر في موعده وأثار جدلا مقاربا للأول وهو رد عملي صريح على الهجوم غير المبرر علي’’.

وتابعت: ‘’كتبت في مقالي الثاني أني كنت نسيت لمن أكتب؟ لشعوب تنتقد وتصرخ قبل أن تقرأ سطرا بينما لم يفهموا شيئا مما كتبت.. أردت التهكم والسخرية واستفزاز الرجل ومحاولة وضعه في المكان الذي وضعت أنا به منذ دهور طويلة.. أردت أن أرى محياه غاضبا لاعنا ما يحدث ونجحت’’. وأضافت: ‘’وأقول لهم: إن كان الأمر يغضب لهذه الدرجة، فلماذا تستنكرون غضب المرأة حين يتزوج عليها زوجها؟ لماذا تستنكرون غضبي لأجل هؤلاء النساء اللواتي أضعن حياتهن لقضية خاسرة ولأجل زواج مؤسساتي لم يكن الحب هو رابطه الأساسي، إنما تفريخ الأطفال؟’’.

وأوضحت ‘’رغم قراءتهم الخاطئة للمقال، إلا أني أزعم أن الابتسامة لم تفارقني منذ بدأت موجات الخوف المغلف بالغضب تعتري كثيرا من الرجال.. فالحقيقة المؤكدة أنه لن يصعب على المرأة التعدد، إن أرادت ذلك؟ ويجب أن يحفظوا هذه الحقيقة’’ على حد قولها.

وفيما يخص التعاطي مع الأزمة في الإعلام السعودي المعبر عن المجتمع، قالت ‘’بالنسبة للسعودية، فمن المؤكد أن إعلامها ليس معزولا عن الإعلام العالمي وقد قرأت عدة مقالات كتبها سعوديون حول الأمر، لكني أعلم أن المقال يتم تداوله حتى في المجالس الخاصة.. هذا تحديدا ما يجب أن يحدث’’. وأضافت أنها تعلم أنه من الممنوعات والمسلمات ممنوعة الجدل أن يطرح موضوع تعدد الزوجات وممارسات كثيرة أخرى بحق المرأة، وحين يتحول الموضوع لقضية رأي ويدخل ضمن أحاديث المجالس نعلم أن المياه الساكنة بدأت تتحرك ‘’فما صمتت لأجله امرأة زمان ليس بالضرورة أن يخرسني أنا وجيلي والأجيال التي بعدي’’ حسب قولها.

وعاودت القول ‘’سنكتب ونظل نكتب، خاصة بعد مئات الردود التي تصلني يوميا من مختلف بلاد العالم، من المنطقة العربية وأوروبا والولايات المتحدة ومن تركيا وصلتني رسائل أتراك كثيرة تشجعني وتؤيد عدم التمييز، مما يعني أن من يقف اليوم في الواجهة لا يمثل رأي الشعوب الإسلامية ولا يعبر عنها’’.

وهاجمت البدير رجال الدين الذين كتبوا ينتقدونها قائلة ‘’كالعادة هؤلاء باحثون عن شهرة جديدة ومجد آخر غير الذي أضاعوه، لكن لم يصلني شيئا رسميا في السعودية وأنا على يقين بأن حقي في التعبير عن رأيي مكفول في وطني أنا كفلته لنفسي ولم أنتظر موافقة أحد’’.

(صحيفة الوقت البحرينية)



تعليقات القراء

حقانيه
لا والله ما هو انتصار هو مجرد خزعبلات واضغاث احلام الله يخلف على العدسات الللاصقه والميني جوب والمقصات والبوزات اللي بتاخديهم بقناة الحره الامريكيه الصهيونيه وخلوكي تحسي انك مره لانه بدونهم شكلك زلمه الله وكيل ومن القفه لاذانها نطت لا ومعتبره حالها حققت انجاز وشهره غلطانه بتكوني لانه ما بصح الا الصحيح اذا بالغرب قاعدين بنادوا بتعدد الزوجات للمصلحه اللي بحققها التعدد في بعض اغراضه مش ناقص على العرب والمسلمين غير وحده خلعت برقع الحيا وتغربنت واتعهرنت وبدها تعهر المسلمات بافكارها المنحرفه يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون" لاقيلك اقرب حفره وروحي ادفني حالك فيها .
25-12-2009 12:12 PM
ابو يوسف
هذه كلبه تعوي ولااحد يسمعها ولو ان كل كلب عواء القفته حجرا لااصبح ثمن الحجر دينار هذه شخصيه تريد الشهره باي وسيله وهي غير مقتنعه بما تقول ولو كانت مقتنعه لوضعت اعلان في الانترنت تطلب به اربعه ازواج كذليل على على انها ماضيه بتطبيق ماتقوله وتتبجح به ولكن هذه اقوالها مدفوعه مقدما اجرا من اعداء الاسلام وتمنيت ان لاينقل لها قولا او رايا لاانه كفرا وعهرا وهذا وجهه نظري المتواضعه بهذه المأجوره
25-12-2009 12:52 PM
ابوجميل
اود ان اسال السيدة نادين لماذا كل هذا الغضب والحنق على الرجال اللذين يتزوجون اكثر من واحدة ؟ ...... لا حق ولا عتاب والاولى ان تعتب السيدة نادين على بنات جنسها اللواتي يوافقن على الزواج ممن هو متزوج أصلا ويطلب يد اخرى للزواج الا اذا كانت السيدة نادين تعتقد ان الرجال لايتزوجون بنات جنسها . ان تعدد الزوجات له اسبابه وموجباتة ويحصل بموافقه ورضاء الطلوب الزواج منها ولا يصح عقد الزواج الا بالموافقة ... على السيدة نادين ان تثقف وتنشر العي بين بنات جنسها اما زواج المرأة باربع فاذا كان هنالك من النساء من هم على شاكلة نادين( ولا اعتقد ذالك) فانني استطيع ان اجزم انة لن يكون هنالك رجل يقبل ان يكون ضرة لرحل اخر! ! !!!!!!!!
25-12-2009 01:15 PM
نادية
نحن نحبك ونقدرك يا صوت المرأة الجرئية التي كشفتي جزء بيسط من حقائق . فعلا اننا مجتمع ذكوري يكذب على حاله . وكم كنت سعيداً حين رايتك تلبسين على الموضه ( التنوره ) . نعم انتي بالف رجل لانك ليست منافقة ووقفتي ترددين من خلف الرجل واعجبني تسجيل باليوتيوب لكي اسمه نادين بدير لاتقول ومليون شكر وشكر لجراسا
25-12-2009 03:03 PM
واحد
بصراحة ما لي عارف ليش في ناس بتجوزوا مرة تانية و تالتة من غير سبب مقنع ... مرة سمعت حجة غريبة ... قال بيكسب فيها أجر .. طب يلي بدو الأجر و قادر .. يجوز اي شب محترم من معارفه أو أهله .. بيكسب بالتنين أجر .. وقتا

بس يلي بصير عادة ... انه الواحد في فترة معينة .. بترجعله احلام المراهقة ... أظن أنه نادرا ما تلاقي جواز تاني (تقليدي)...

يمكن (أنا يا بنت مجوز , و زلمة عاقل بيتوتي ) لازم تصير قاعدة عنا ...

و من اداب النقاش يا جماعة ... انه الشخص يناقش الكلام , و ما يناقش طبيعة الشخص ..
25-12-2009 04:43 PM
رجُل 1
انا ما بقبلكي زوجة لي ولو بستي كندرتي ولوحدي فكيف بمن يقبلك ويشاركوه شخص اخر بكي منتي انتي ما بتستاهلي ان اقارقكي بواحد انتي ربع امراءه
25-12-2009 05:35 PM
عباس ابو الروس
هذه المراه مريضه جنسيا وهي تتمادى وتتباهى في شذوذها وتنشد الشهره وهناك من يشجعها دون خشية الله جل وعلى واساله تعالى ان يهديها وان يردها الى جادة الصواب وان يشفيها.
25-12-2009 05:37 PM
الى رجل 1
الى رجل 1 وهل ...؟ فهي اعلامية معروفة ولها شعبية كبيرة في الخايج العربي وقدمت برنامج مساواة ومحاورة رائعة . فانظر من انت ولا تغضب لانك استخدمت اسلوب مريض
25-12-2009 07:39 PM
مجد
انتي تاج على رؤوس الذكزر ايتها الاديبة الرائعة
25-12-2009 09:20 PM
امل
يا اخوان القصه وما فيها هاي نادين زوجها تاع نسوان وتزوج عليها 2 بالسر ووحده رسمي وهي عندها عقده لا اكتر ولا اقل وهي مو مقتنعه بكلامها بس بتحب تلفت انتباه الرجال للالها
25-12-2009 09:58 PM
معاني
نحبك ونحترمك واغلب من ينتقدك هو حاسد ولن يصل الى مصاقيتك وصدق كلامك ايتها الرائعة . نحن نعلم انك تعرضتي الى هجوم واكاذيب حتى هنا في بعض الردود ولكن كله غرور وكره ونقص نعم هو النقص يا نادين بدير لاتقول يا سيدة الصدق والجرأة والف شكر
25-12-2009 10:16 PM
الى الجميع
انا استغرب كبف لاعلاميه او ان صح تسميتها كذلك ان تأخذ دور غريب عن بيئتها التي تربت بها كيف لها ان تنظر بعيني والديها اليس كان اجدر بها ان تنتصر للمرأة بطريقه مؤدبة ؟ بدل ان تفضح نزواتها المقرفه امام الجميع اليس كان احرى بها ان تكتب عن مشاكل العنوسه في السعوديه بدل ان تكتب عن الرذيله بمنتهى الوقاحه , اليس اجدر بها ان تطلب الشهرة بالاسلوب الذي يضمن لها الاحترام بدل ان تنول كل احتقار ,فعلى سبيل المثال شارون اكتسب شهرة لا مثيل لها بالقتل و الذبح والدمار ماذا ينول الان غير كل احتقار و تشفي .
لا تظني يا نادين انك نلت احتقار المتشددين فقط انت نلت احتقار كل انسان سوي , و من ساندك اترك الحكم عليه لنفسه اذا كان يرضى على نفسه ان يكون ديوثا حقيرا لا قيمة له او يكون مندسا يرضى لنفسه ان ينشر الفاحشة بين الناس ليصبحوا مثله.
و اخيرا اقول لك الله يهديك فإن لم تهتدي فلا ردك الله
26-12-2009 12:58 AM
عربي من زمن الجاهليه
اللي بيقول الحق عند عرب هالايام بتنخزق طاقيته ابحثوا في تاريخ الجاهليه ستجدون ان العرب كان عندهم معرفه وثقه بالنفس و تسامح اكثر من عرب هالايام,ان حريه الراي هي من سماه البشر اما الاستبداد و التشدد بالرا ي فهي من صفات الحجر.
26-12-2009 01:57 PM
طويل شهاق
اعتفد هن مقاله السيده الكاتبه هي ناقوس ارادت به ان نصحى من غفوتنا حتى نلحق بالركب الحضاري و ان نبدا بالتفكير الموضوعي ,ان الاسلام قد تحدى الوحش الاناني في داخلنا في القول ..و تن تعدلوا..فمن منا يقبل ان يقوم زوج ابنته او زوج اخته او اباه بالزواج على اي منهن.اضافه الى المشاكل التي نراها ونسمع بها في مثل هذه العائلات,
27-12-2009 08:51 PM
الى حقانية
و القرآن اني بحترم كل ارائك و ياريت تبعتي ايميلك حتى اتشرف بمعرفتك
اختك ام الغيث
28-12-2009 07:29 AM
اصيلة
شايفة كل الردود اللي بتنتقد ذكور .. معناها كل كلامها صحيح .. . والله انك عرفتي كيف تجيبيها.. ومع اني عارفة بأن طرح الكاتبة للموضوع هو انتقاد لزواج الرجل باكثر من واحدة والحالة النفسية المدمرة التي تشعر بها النساء من جراء زواج زوجها باخرى ولم يكن سؤالها عن تعدد الرجال طلبا بل هو لاثارة الرجل وكيف ستكون رده فعله .لو ان زوجته فعلت مثله. خصوصا باكثر شيء يذكره برجولته وفحولته وهو الزواج باكثر من واحدة .. ( الله يعينك على هيك بشر)
28-12-2009 07:58 AM
صريح
اذا مش شبعانه من رجل وبدك اربعه اتزوجي حمار عنهم
29-12-2009 08:43 PM
ابو صدام
كإنها حولة ؟؟ وفمها له رائحة كريهة ؟؟
03-01-2010 02:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات