التطور من الجيل الثالث إلى الجيل الثاني


مع دخول الألفية الثالثة على العالم حملت بطياتها رياح التغيير الرقمي "الديجيتال" ,وكانت الثورة العارمة والسريعة وعمت علينا بفوائدها على كافة الأصعدة ,حتى كادت أن تكون معدومة الأضرار.

والأردن بوصفه دولة ناشئة تيحث وتواكب رياح التغيير تكن بعيده عن ذلك فاجتازتها الرياح بكل سهولة ويسر دون أن تصطدم بأي عائق.

ولكن ببعض الأحيان نتوقف للحظة ونرى شخصا عاش في عصر لا يوجد فيه كهرباء والآن يعيش في عصر "الديجيتال" لا وبل يفرض نفسه "الديجيتال" عليه. ولكن هذا لا يعني أن الجيل الثاني قد انتهت صلاحيته, أو أصبح غير قادر على الإنتاج.

ففي علم السياسة هناك قاعدة تقول أن المنصب الوزاري هو منصب سياسي ثم رقابي لا وظيفي أو تقني,فالمطلوب من الوزير وهو جزء من الحكومة أن يمثل بلده في مجاله,ورجال الأردن هم كُثر ويحظوا بخبره عاليه في السياسة ومنهم دولة عبدالكريم الكباريتي ومعالي مروان الحمود ومعالي سعد هايل سرور ... الخ - ونفتخر بكثرتهم – وبكل أسف  لا نجد لهذه الرجالات العملاقة ذكر في حكوماتنا المتتالية بل نجد وزراء قد لا نجد تواريخ ميلادهم ضمن سيرهم الذاتية !!!

والآن في حكومة دولة سمير الرفاعي رأينا صورة دولة زيد الرفاعي تتجسد ضمن فريق وزار نأمل منه العمل والتفاني والإخلاص وجعلنا نشعر بكيفية التطور من الجيل الثالث إلى الجيل الثاني-جيل السياسة والخبرة العميقة- فنحن الآن أمام حكومة ترتكز على عمالقة وترتكز على ثقة الشعب في ظل غياب مجلس النواب,فنرى معالي الدكتور رجائي المعشر عمود من أعمدة الاقتصاد الأردني والدكتور توفيق كريشان يُزكي حكومتنا بعبق الجنوب وغيرهم من الشخصيات التي تجعلنا نرى في هذه الحكومة وجهين ,الأول الثقة والثاني وجه الأمل.

نعم نحن الآن نتطور من الجيل الثالث إلى الجيل الثاني القريب من قلوب الأردنيين والمنبثق من الشعب والغيور على مصلحة أردننا الحبيب والوفي لجلالة سيدنا وقائد مسيرتنا الملك عبدالله الثاني أطال الله بعمره وأدامه لنا, "والله ولي التوفيق".



تعليقات القراء

رهام الجداية/الرمثا
مقال مختصر ومفيد
24-12-2009 11:06 AM
ري ري
برافو زيد
24-12-2009 11:07 AM
منال بدران الجامعة الاردنية
الامل معقود على الله ثم عليكم ايها الشباب
24-12-2009 11:09 AM
محمدغازي
هذه كتابه لاتستحق النشر وهي اقرب للسرد والنقل كل شي بدو واسطه حتى نشر المقال
24-12-2009 07:53 PM
الرفاعي USA
بكل روح رياضيه ..لا اعلم كيف اصف التششتت بهذا المقال ؟؟؟ هل اصف تشتت المقال نفسه ام ام اصف تشتت فكر القارئ لهذا المقال عندما يركز على فكره ما ثم بلمح البصر تنقله لفكره اخرى!!! يا عزيزي يجب على الكاتب ان يستعمل اولا فكر سهل.. لغه سلسه مفهومه للجميع.. افكار مترابطه بالمقال نفسه ثم اختيارعنوان مناسب يختصر المقال واخيرا التركيز على فكره معينه!! يعني مين حكالك انه الاردن من الدول الناشئه بمجال الديجتال؟؟ ومن ثم الوطن يا اخي بحاجه لخبرات الجيل الثاني مطعمه بخبرات الجيل الاول وهذا مش غلط !! بالضبط مثل المنتخب الوطني!!! بدون حسونه وشفيع ..الخ بتخرب!!! بس هذا مش معناه ارجع لميلاد عباسي وفايز بديوي!! ارجو ان تكون فكرتي وصلتك مع تمنياتي بالتوفيق للجميع...
25-12-2009 08:55 AM
soso da5elo
حلوة المقالة...
nice try man
بس التجديد المصاحب للتغيير شيء جيد وافضل من التجديد مع عدم التغيير ( وهو الحاصل وما أشرت اليه حضرتك)...
بالتوفيق للجميع واتمنى النجاح للحكومة الحالية
25-12-2009 05:35 PM
ام جواد
الفكرة واحدة اخ..... الرفاعي ...

الفكرة ..

انه الاخ زيد بدا بعصر الديجتال ...الجيل الثاني
والعصر اللي بدون كهرباء ..الجيل الاول >>

اونه الجيلينن مكملات لبعض ....ولو انت ماركك اوسع ...كان فهمت المقال وترابط الافكار فيه ...

وتقبل رايي بروح ؤرياضية

28-12-2009 10:31 AM
الرفاعي USA الى ام جواد
ع راسي جواد وابو جواد!!! بس شكلك قرات المقال الف مره وفهمتيه ع كيفك بس قرات تعليقي قرائة جرايد مثل ما بقولوا ويا ريتك فهمتي انا شو بقصد!!!! وتقبلي رايي بروح رياضيه هيك بتنكتب!!!! مع احترامي لجراسا
29-12-2009 12:47 PM
من ام جواد للرفاعي
على راسي انت وكل دار الرفاعي وال USA كمان

بس انا قرات تعليقك كويس .. والمصيبة انه انت بتحكي نفس الحكي الموجود بالمقالة ...
بس انت كاتبة بمصطلحات رياضية (حسنونة وعامرشفيع ) وهاد كله اكيد لانك بتحب (الروح الرياضية )

بس الاخ زيد كتب في المقال بلغة (تكنلوجية مختلطة بالسياسة) ....

وانا بما اني ست منزل ...راح احكي بلغة ربات الاسرة ...

واحكي ...حتى لو عنا مايكرويف ...ما النا غنا عن خبز التنور ....

وهيك كل واحد بحكي من وجهه نظره ....

تقبل روحي الرياضية
30-12-2009 12:09 PM
الى ام جواد
و الله ما بتعالك هادا الرفاعي كبري عئلاتك يا ست المنزل انتي
31-12-2009 02:31 AM
الرفاعي USA الى ام جواد المحترمه
انا طرقت ابواب عده من خلال تعليقي ويعلم الله اني لم اقصد الا حقا ما قصدت!!!!! اولا اسلوب الكاتب : ليس سهلا لكي يُفهم مثلما انتي فهمتيه!!! والدليل اني المعلق رقم 10 منذ اسبوع او اكثر علما انه مع تعليقي الثاني ومع تعليقك الثاني بصفوا 6 تعليقات!!! يعني الموضوع مش مفهوم!! ثانيا : المايكرويف وخبز التنور واضح توافقنا فيه يعني سمير الرفاعي اللي تربى ع ايدين زيد الرفاعي والمعروفه قيمته وانجازاته بالنسبه للوطن الحبيب على مر تاريخ الاردن ابنه شو راح يكون؟؟؟؟؟؟ فلشوا الطرطشه الزايده وعذرا ع التعبير!! يعني ما في داعي للاختباء وراء (مصطلحات, تعابير, فلسفه زايده, او حتى تكنولوجيا مختلطه بالسياسه) لا يفهمها الا كاتبها!! اللي مش عاجبيته الحكومه يقولها بصراحه مثلما حد السيف وقلم الكاتب الحق هو احد من حد السيف!!! HAPPY NEW YEAR !!
31-12-2009 10:20 AM
من ام جواد للرفاعي
HaPPy new Year :)

ويا سيدي المهم ...الاردن اولا ....

وفعلا متل ما ذكرت ...خير خلف لخير سلف ... وانا مع الحكومة الجديدة ...بغض النظر عن جميع المصطلحات .....

والله يحفظ هالبلد سالم غانم من كل شر ...
تحياتي الطيبة لالك ....

:)
31-12-2009 11:04 AM
من الرفاعي الى 10
كلك زوق!!!
31-12-2009 11:10 AM
من الرفاعي الى ام جواد
كلك زوق!!! وياريت كل ستات البيوت متلك كان الكل بطلع مربى مش مثل 10.
31-12-2009 11:13 AM
ام جواد الى الرفاعي
ربي يحفظك ...ويكثر امثالك يا رفاعي ..وبالنسبة لرقم 10 انسى الموضوع
31-12-2009 11:51 AM
AHMAD
شو يا رفاعي و يا ام جواد قلبتوها دراما و شكله اخر حلقة البطل بتزوج البطلة. الف مبروك و HAPPY NEW YEAR TO YOU BOTH
خلصونا عاد مش حلوة هيك عيني عينك ع الهوى
31-12-2009 11:02 PM
من ام ينال الى الرفاعي
بعيد الشر يا خوي و لا كل ستات البيوت مثلها. و حياتك كان انخربت البيوت و الاولاد طلعوا قضايا و الام طول الليل بتعمل تشاتينغ مع حضرتك .
31-12-2009 11:34 PM
من الرفاعي USA الى AHMAD
انسى الاساءه الوسخه اللي قصدتها بتعليقك سواء الي او للاخت ام جواد!! بس حقي مش عليك ولا ع عشيرتك المحترمين اللي انا متاكد انهم متبريين منك حسب ما عكسته عن اخلاقك من خلال تعليقك!!! بس راح تظل جراسا نيوز منبر حرية راي شريف بريء بعيد عن كل النوايا السوداويه!!!
01-01-2010 02:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات