اغلاق

صادرات الاردن الى العراق احتلت المرتبة الاولى عربيا في 2009


جراسا -

افاد البنك المركزي الاردني الاربعاء ان صادرات المملكة الى العراق احتلت المرتبة الاولى عربيا خلال عام 2009 بتجاوزها 700 مليون دولار.

واوضح البنك في بيان ان "عائدات الصادرات الاردنية الى العراق للشهور العشرة الاولى من العام الحالي ارتفعت بنسبة 3،10% لتصل الى 511 مليون دينار (حوالى 720 مليون دولار) مقابل 463 مليون دينار (652 مليون دولار) للفترة نفسها من عام 2008".

واضاف البنك ان "العراق استحوذ على حوالى خمس صادرات الاردن او ما نسبته 2،17% ليشكل بذلك اكبر الشركاء التجاريين من بين اكثر من مئة دولة تتعامل معها المملكة تجاريا".

وتشكل الخضروات وآلالات ومعدات النقل الحصة الاكبر من صادرات عمان الى بغداد.

وبلغت قيمة مستوردات الاردن من العراق 9,69 مليون دينار (100 مليون دولار) للشهور العشرة الاولى من العام الحالي بأرتفاع نسبته 68% عن نفس الفترة من عام 2008.

وكان الاردن الذي يقيم على اراضيه ما بين 500 الف الى 750 الف عراقي، الشريك التجاري الاول للعراق قبل الغزو الاميركي لهذا البلد العام 2003، ومن اهم المصدرين في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 وحتى 2003.

وسمح للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وادوية للشعب العراقي للتخفيف من آثار العقوبات الدولية التي فرضت عليه في اعقاب غزوه الكويت العام 1990.
(ا ف ب )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات