استعدادات مصرية لإتمام صفقة شاليط


جراسا -

تحدثت مصادر إعلامية عن إجراءات أمنية غير مسبوقة للسلطات المصرية عند معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة يعتقد بأن لها علاقة بصفقة الأسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية(حماس).


فقد نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مراسلها في الجانب المصري من معبر رفح مشاهدته لإجراءات أمنية غير مسبوقة تحسبا لإتمام صفقة الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة جلعاد شاليط مقابل الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.


وأوضح المراسل أنه وعلى الرغم من التكتم الشديد الذي تبديه السلطات المصرية، تدل الإجراءات الأمنية عند معبر رفح على مؤشرات بقرب انتهاء مسألة الأسرى تقام عند المعبر كعمليات تفتيش، إضافة إلى ما تردد من أنباء عن صدور تعليمات بالاستعداد لاستقبال شخصيات مهمة خلال 48 ساعة قادمة .


وأشار إلى تواجد كثيف لبعض الصحفيين والمراسلين من الصحف والوكالات العربية والأجنبية التي بدأت بالتوافد على معبر رفح البري، لافتا النظر إلى وجود "بعض المظاهر والشواهد التي تدل على احتمال وصول شاليط خلال ساعات".


الوسيط الألماني

ومن المنتظر أن يصل الوسيط الألماني -كما أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار- إلى غزة الأربعاء لتسليم الحركة رد إسرائيل الرسمي والأخير بشأن صفقة تبادل الأسرى.
 
 

وقال الزهار إن قيادة حماس ستبحث بعد ذلك الاقتراح الإسرائيلي وتنقل نتائج المباحثات إلى دمشق عبر وسيط لبلورة الرد مشددا على أن تل أبيت تعلم جديا بأن الحركة قدمت "آخر ما عندها من مرونة" في سبيل إنجاز الصفقة، وأنها لن تقدم على أي تعديلات في مطالبها مما يضع الكرة في الملعب الإسرائيلي.


من جهة أخرى أفادت تقارير إعلامية أن إسرائيل اشترطت في ردها على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس –الذي سلمته للوسيط الألماني الثلاثاء- إبعاد أكثر من مائة أسير من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، أو إلى خارج الأراضي الفلسطينية، كما رفضت إطلاق سراح سبعة أسرى من أصل 450 طلبت حماس الإفراج عنهم.


الرد الإسرائيلي
وكشفت مصادر دبلوماسية غربية أن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 443 أسيرا من قائمة الـ450 التي قدمتها حماس على أن يتم إبعاد أكثر من مائة منهم إما إلى قطاع غزة أو إلى دول مجاورة.


وأوضحت أن السبعة الذين ترفض تل أبيب إطلاق سراحهم هم مروان البرغوثي القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكبار قادة كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحماس- في الضفة الغربية وهم إبراهيم حامد وعبد الله البرغوثي وعباس السيد وجمال أبو الهيجا وحسن سلامة.


وسبق لوكالة الأنباء الألمانية أن ذكرت الثلاثاء -نقلا عن مصادر في حماس-أن الأخيرة ستترك قرار قبول الإبعاد للأسرى المعنيين كي تعفي نفسها من مسؤولية اتخاذ قرارات قد لا تكون مرضية لكثيرين، أو أن تفشل في إتمام صفقة تبادل الأسرى.
 
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أكد في تصريح الثلاثاء أن الحكومة الإسرائيلية ترغب بعودة الجندي الأسير شاليط لكنها غير مستعدة لأن تدفع أي ثمن مقابل ذلك.


مهلة للطرفين
وفي شأن متصل، أمهل الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى إسرائيل وحماس ثلاثة أسابيع لإتمام الصفقة قبل أن يتخلى عن مهمة الوساطة بسبب نية الحكومة الألمانية تعيينه في منصب جديد.


ونقلت وسائل إعلامية إسرائيلية عن الوسيط الألماني قوله إنه أبلغ إسرائيل وحماس بنيته بالعودة إلى بلاده لقضاء عطلة الأعياد وسيبقى هناك ثلاثة أسابيع، لكن مندوبين عنه سيتواجدون في المنطقة لمتابعة الاتصالات.


وأضافت المصادر أن الوسيط أوصى بإتمام الصفقة خلال ثلاثة أسابيع وإلا فإنه سيتعين على الجانبين انتظار فترة تمتد شهورا طويلة حتى يتمكن وسيط آخر من إتمام الصفقة.
 



تعليقات القراء

ابن الخليل
ربنا يفك اسر الجميع
23-12-2009 09:18 PM
مصر
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
حملة أوروبية، وليست عربية، تدعو إلى مقاطعة البضائع المصرية ردا على الجدار الفولاذي
24-12-2009 02:26 AM
وطني حر الخليل فلسطين
ابدا كلامي بتوجيه التحيه كل التحيه الى الاسرى داخل السجون الاسرائيليه واتمنى لهم الفرج القريب امات بالنسبة الى الصفقه فانا اتمنى على حركة حماس ان لا تقبل بابعاد اي سجين او اسير الى خارج الوطن مهما كلف الثمن لان ابعادهم يعنيب القضاء عليهم فلن تكون للانسان كرامه الا في وطنه وان اسرائيل تتخبط الان ويوجد صراع داخلي اسرائيلي فارجوا من القياده الحمساويه الفلسطينيه الثبات على موقفها وان يخرج الاسرى داخل الوطن ولاحظوا ما حصل لمبعدي حركة فتح مبعدي كنيسة المهد فقالت اسرائيل لهم ان يخرجوا لمدة عام وانظروا ما حصل لهم فلم ترحعهم اسرائيل الى الضفة الغربيه وشوفوا المناشدات التي يبعثها المبعدين لمحمود عباس من اجل عودتهم كما تم الاتفاق ولكن محمود عباس وزمرته غير ابهين بهم وها هم يتجولون في البلاد في الطائرات وفنادق 7 نجوم ومصاريف بملايين الدولارات فلو كان الاسرى يهمون القياده الفلسطينيه لقاموا بالقاء القبض على عشرات الجنود الصهاينه اللذين يدخلون مناطق السلطه بالخطاء كما يدعون فلماذا تقوم السلطه بارجاعهم معززين مكرميين والله لو تم القاء القبض على هؤلاء الصهاينه لما بقي اسير واحد في السجزن الاسرائيليه ويا سلام لما بمسكوا يهود داخل اراضي السلطه جميع الاجهزه يكون عندها استنفار لحماية هذا الحبيب لهم وتغلق الشوارع من احل حمايته يا سلام شوفوا شو عندنا اخلاق نحن نعيده الى اهله معززا مكرما ونعطيه هديه قليله قدرها 10الاف دولار مشان يحسن وضعه شايفين كيف الشهامه الفلسطينيه اما سلطة رام الله لما بتمسك واحد من ابناء الشعب الفلسطيني يا ويلوا الشبح والضرب وكل انواع التعذيب ولكن اطمئن الجميع ان وعد الله سينفذ حيث ان هذه البلاد مقدسه ولا يعمر فيها ظالم وهؤلاء الظلمه من سلطة رام الله سياءتيهم الدور قريبا ان شاء الله
24-12-2009 04:01 PM
رد على رقم3
تحية لك يارقم3 وطني حر والله انك دائما تحكي الصحيح سلم الله لسانك يا أبا رمزي يا بن الجنوب / والله اسلوبك لا يخفى علي / كل ما تقوله حاصل في فلسطين
24-12-2009 08:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات