الحوثيون مستعدون للانسحاب من الاراضي السعودية مقابل وقف "العدوان"


جراسا -

(ا ف ب) - اكد المتحدث باسم المتمردين الحوثيين اليمنيين لوكالة فرانس برس الاربعاء استعداد المتمردين للانسحاب من الاراضي السعودية التي يتمركزون فيها على الحدود مع اليمن مقابل "وقف العدوان" السعودي عليهم.

وقال محمد عبدالسلام في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي "احتراما لحسن الجوار واحتراما لاواصر المحبة بين الشعبين واثباتا للحرص على حقن الدماء، لا مانع ان ننسحب من المواقع في السعودية شرط ان يوقف السعوديون العدوان (...) وعدم السماح باستخدام اراضيهم ضدنا".

وذكر عبد السلام ان "حل القضية بسيط، وما نطلبه دائما هو احترام حسن الجوار ولا نطلب ان يكون ان هناك تفاوض دولة (السعودية) مع مجموعات شعبية (الحوثيون)، ونحن مستعدون للانسحاب من المواقع اذا ابدت السعودية قبولا لهذا المبدأ".

واكد المتحدث ان "جوهر المشكلة مع النظام السعودي ليس الارض والحدود بل لاننا واجهنا العدوان اليمني من اراضيهم".

وكان مساعد وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلطان اعطى الثلاثاء مهلة 24 الى 48 ساعة للحوثيين للانسحاب من موقع الجابري الذي يحتله المتمردون الحوثييون الزيديون في جنوب المملكة.

كما اكد انتهاء القسم الاكبر من العمليات ضد الحوثيين التي بدأت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

الى ذلك، اكد عبد السلام ان دخول الحوثيين الى الاراضي السعودية كان ردا "على عدوان السعودية بالطيران وبالزحف على اراضي يمنية في صعدة".

وخلص الى القول بان "لغة الحرب ليست مقبولة معنا وهذا ما اثبتته 50 يوما من الحرب. نحن لا نقبل لغة التهديد والحرب ليست حلا"، في اشارة الى تصريحات الامير خالد بن سلطان الذي توعد بالقضاء على المتمردين الموجودين على الاراضي السعودية بعد انتهاء المهلة.

وكانت السعودية دخلت خط المواجهات مع الحوثيين في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بعد مقتل احد حراس الحدود السعوديين بنيران متمردين متسللين.

وتؤكد المملكة ان قصفها يستهدف المتمردين المتسللين الى اراضيها كما يهدف الى منع عمليات التسلل والى حماية اراضيها من خطر الحوثيين الذي يؤكدون من جهتهم ان القصف السعودي يطال مناطق داخل محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين الزيديين.

وتشن القوات اليمنية حربا واسعة النطاق ضد الحوثيين منذ اب/اغسطس الماضي، وهي سادس حرب في صعدة منذ اندلاع النزاع بين الطرفين في 2004.

واعلن مساعد وزير الدفاع السعودي في المؤتمر الصحافي الذي عقده الثلاثاء ان 73 "شهيدا" سقطوا خلال المواجهات مع الحوثيين على الحدود الجنوبية للمملكة منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، فضلا عن 26 شخصا في عداد المفقودين.



تعليقات القراء

صلاح
دولتان عربيتان ابتاعت احداهما اسلحة متطور بمئات المليارات من الدولارات تعجزان عن دحر عصابات سلاحها بنادق ورشاشات وهاونات عيار اثنين انش ، هذه مسخرة مخزية للعرب جميعا ويقتل منهم اكثر من مئة خلال فترة قصيرة وربما كان المخفي اعظم ، هل الخلل في الجندي العربي ام في السلاح ام في سوء التدرب والتدريب ام في القيادة العسكرية ام السياسية ’ الامر يحتاج الى مراجعة شاملة ، نرجو ان يرفع العار عن الجندي العربي الذي سيظل عالقا به فترة طويلة .
24-12-2009 10:49 AM
رد على رقم 1 صلاح
الجندي العربي مسخر لخدمة الحاكم وليس للدفاع عن الوطن / أين هذه الجيوش من حرب لبنان وغزة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شاطرين على بعضهم خزاهم الله
24-12-2009 01:37 PM
هشـــام
هذي حرب عصابات ومعروف ان اصعب الحروب هي حرب العصابات

لان الجيوش المنظمه تواجه عصابات وليس جيش كامل تبيده من اول ضربة

ولنا اقرب مثال القوه العظمى في العالم وهي امريكا عجرت عن السيطره على افغانستان والعراق

وذلك لمواجهتها عصابات وليس جيش نظامي
27-12-2009 10:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات