اغلاق

الأردن ينفق 1.16 بليون دينار على صحة مواطنيه


جراسا -

بلغ معدل الانفاق الخدمات الصحية للمواطن الأردني 177 دينارا ونصف الدينار، منها 60 دينارا و30 قرشا على الدواء، خلال العامين الماضيين.

وأوضح الأمين العام للمجلس الصحي العالي الدكتور طاهر ابو السمن لصحيفة الغد أنه حسب أحدث تقرير وطني صدر حديثا حول الحسابات الوطنية الصحية عن العام 2007 فإن نسبة الانفاق الإجمالي على الصحة من الناتج القومي بلغت حوالي 9 بالمائة أي بما قيمته (بليون و16 مليون دينار)، وأن حجم الانفاق العام على الدواء كان في الفترة ذاتها 345 مليون دينار.

وتنفق الحكومة حوالي 58 بالمائة على القطاع الصحي من مجمل الانفاق على الصحة من الناتج القومي، بينما بلغ معدل إنفاق القطاع الخاص حوالي 40 بالمائة، أما وكالة الغوث الدولية الإنروا فتنفق حوالي 1 بالمائة، بينما لا تتجاوز حصة المنظمات غير الحكومية نصف بالمائة.

ويذهب 75 بالمائة من الإنفاق على الصحة، يذهب إلى الرعاية الثانوية في المستشفيات، بينما تبلغ حصة الرعاية الأولية 18 بالمائة، وحوالي 7 بالمائة تنفق على التدريب وإعمال الإدارة.

ويعتبر الإنفاق على الصحة في الأردن مرتفع مشيرا، وتصدر هذه الحسابات الصحية الوطنية كل عامين، وكانت سابقا تصدر بإشراف من البنك الدولي، لكن تقرير الحسابات الوطنية الصحية الحالي، أعد من قبل فريق وطني مدرب ومؤهل.
(اريبيان بزنسس)



تعليقات القراء

الصاروخ
اذا وجدت كثره في الامراض والمستشفيات في بلد ما فاقنع بأن هذا البلد متخلف (المعده بيت الداء والدواء )
23-12-2009 09:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات